الأخبار
علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"الصحة: خمسة شهداء بمدن الضفة الغربيةخالد مشعل: ندير معركة شرسة في الميدان وفي المفاوضاتمفوض عام (أونروا): أموالنا تكفي لشهرين فقطأبو ردينة: الدعم العسكري والسياسي الأمريكي لإسرائيل لا يقودان لوقف الحرب على غزة
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

امرأة على هامش اللقاء بقلم:حامد بدر

تاريخ النشر : 2019-07-18
أغلبنا لا يكاد يمر بأزمة أو ذكرى مؤذية، حتى يصل بها إلى إحدى النهايتين أو تستطيع أن تقول بمنطق الروائيين، "إحدى الحَبكتين"، إما النجاة إلى برِّ الأمان والصعود من وحل الألم إلى أُفق أرقى مع حبيب أو أن ينحدر إلى حيث الهاوية اللا هوية لها..

لقاءٌ عابر ضمَّ الأهل والأصحاب، وكان طبيعي جدًا أن لا يُجنِّب حضورها الاستثنائي جدًا، فلم تكن سوى عضوًا اتخذت مقعدًا وسط بين الجموع، كعادتها خطفت الأنظار كما الموت، لم يلبث سابقًا في موقف كهذا أن وقع باعترافه أمامها عينيها..

وماذا بعد ..؟

لقد حنَّ ساعةً إلى لياليه القديمة، ذلك الموهوم لم يعرف بعد انه قد وصل إلى محطة لنهاية، ليست بالطبع، نهاية الحياة، ولكنها الطبيعة البشرية وقلبها الطيب يجعلنا أحيانًا نحنُّ إلى ما لا ننساه.. قد نحنُّ إلى المغتربين، إلى ألئك الذين أقسمنا بان يكون بيننا وبينهم أمدًا بعيدًا، فلا إليهم نعود ولا إلينا يرجعون .. قد نحن إلى أموات خلف أسوار القبور، نذكرهم في قلوبنا، نقلقهم في عالمهم البرزخي، نناديهم في أحلامنا وواقعنا المرير.

سنةُ وشهر ويوم وسويعات قليلة، كانت تقريبًا فاصلاً بينه وبين تلك الذكرى، لم يزل يخشى الغُربة والانعزالية عن هذا العالم، كيف له أن ينسى روحًا كادت أن تُنسيه الدنيا، كيف له أن يصنع ملكوتًا موازيًا لملكوتها .. كيف يمكنه أن يُقدَّس حُبَّا آخر، غير حُبِّه الأول. لقد ندمَ أشدَ الندم حين اعترف أمام عينيها، لعن كل ما حفظه من الأشعار النزارية: "عشرين ألفَ امرأةٍ أحببتْ .. عشرين ألف امرأةٍ جرّبتْ وعندما التقيتُ فيك يا حبيبتي .. شعرتُ أني الآن قد بدأتْ"

كانت الأكذوبة لم يكن قد بدأ حبه، لقد كانت استكمال سلسلة الفراق، والألم، وعذاباته، البث أن وضع يده اليُمنى على خده يفكر: هل يُعقل أنه في سُويعة يمكنه نسيان ما قد حصل، يمكنه نسيان ما قد عانى فيه من بُعد وفِراق؟؟!

لقد كانت تعاني روحه أشد مُعاناة، قلّما كانت تجد الراحة، قلما كانت تجد الهدوء، سوى حين كان يتذكر اللقاء القديم، لم يكن يرقب فيه روحه ضعفًا ولا وهنًا، كان يبذلها أيُّما بذل، أن لو بذلها من أجل ربه لصار من الواصلين العارفين.

مرت سويعات الحنين إلى الماضي .. الحنين إلى النظرة .. الحنين إلى ليلة هادئة عند مُستقر له هو يبغاه.. ولكنه سُرعان ما يكتشف أن الحنين كاذبًا فلا هو قد صار عاشقًا مُحققًا غايات ولهه، ولا صار قديسًا منتظرًا للقاء بعيد الأمد.

وأخيرًا نظر إليها وابتعد عن ناظريها غير مبالٍ بوجودها الاستنائي في خضم لقاء أعاد عليه عذابات عام كامل ويزيد في سُويعات خدّاعة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف