الأخبار
38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطيني
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ما الهدف من قرار وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان بقلم: ساهر المصري

تاريخ النشر : 2019-07-17
ما الهدف من قرار وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان بقلم: ساهر المصري
كتب : ساهر المصري

ما الهدف؟

ما هو هدف قرارات وزير العمل اللبناني المدعو كميل أبو سليمان الظالمة بحق اللاجئيين الفلسطينيين في لبنان وتحديدا ما يسمى قرار تنظيم العمالة الأجنبية في لبنان الذي يتماشى تماما مع المخططات الخبيثة التي تحاك لتصفية القضية الفلسطينية عبر تصفية حق العودة .

وهنا لا بد من التنويه إلى أن أبو سليمان يمثل بقراره الحقد الدفين للتيار الذي ينتمي إليه وهو حزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع الذي ارتكب المجازر في المخيمات الفلسطينية في لبنان اشهرها مجزرتي صبرا وشاتيلا وأشباههم ممن ارتكبوا الفظائع في تل الزعتر .

نحن لا نتهم الشعب اللبناني زورا ولا نحمله وزر هذا العار . فاللبناني كالفلسطيني يكافح للعيش الكريم في ظل تحكم ثلة من الفاسدين على رأس السلطة بحيث ان المواطن اللبناني يموت أيضا على أبواب المستشفيات وتفتك به البطالة والفقر { طبعا هذا لا يلغي مأساوية الأوضاع في المخيمات وذلك لأسباب تشابه القرار الجديد في أبعادها } .

أن وزارة العمل اللبنانية تتجاهل خصوصية العامل الفلسطيني في قراراتها الأخيرة معتبرة أن القانون اللبناني بات يعامل اللاجئ الفلسطيني كفئة خاصة من العمال الأجانب .

تأكيد الوزارة على ضرورة حصول العامل الفلسطيني على إجازة عمل مجانية بموجب القانونين 128 و129 .

ولفتت إلى أن اللاجئ الفلسطيني لا يستطيع العودة إلى بلاده وأن كل ما ينتجه داخل لبنان يبقى فيه.

" هذا يعني عدم احترام والتزام لبنان بالمواثيق والقوانين الدولية الخاصة بحماية حقوق اللاجئين "

وفي هذا الإطار نطالب مؤسسات حقوق الانسان ومؤسسات المجتمع المدني والقوى اللبنانية المساندة رفض قانون التوطين والتمسك بحق الفلسطينيين بالعودة وتوفير الحقوق الإنسانية  وابسط مقومات الصمود  للفلسطينيين .

تبقى الاسئلة العالقة في الاذهان !!

ما هي أبعاد هذا القرار ؟

من الذي أصدره ولماذا الآن ؟ ومن المستفيد من هكذا قرارات ؟
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف