الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

البائس والقدر المشؤوم (6)بقلم:مصباح(فوزي)رشيد

تاريخ النشر : 2019-07-17
البائس والقدر المشؤوم (6)بقلم:مصباح(فوزي)رشيد
مصباح(فوزي)رشيد

***

حين خرجت إلى هذا العالم تفوّهت بكلمات غريبة . ثم غبت عن وعيي  .

 حين خرجت إلى الدنيا قالت المرحومة عنّي أنّني غصتُ بمعنى غِبتُ عن وعيي ، وكنت أردّد عبارة " الجنّة في النّار " ، فارعبها كلامي ،  لغزي المحيّز ، فهرعتْ تطلب النّجدة من سلفاتها . 

مازلت لحد الآن أتذكّر هذه القصّة الغريبة التي روتها المرحومة أمّي ، ولم أنس من كلامها حرفا واحدا. . المرحومة أُمّي التي عُرفت بالصدق والوفاء في حياتها، ويعرفها الكثير ممّن خالطها بأنها لا تحب كثرة اللّغو و اجترار الكلام ، لكنها في المقابل كانت مستمعة جيّدة ، تتابع الأخبار من خلال الرّاديو المعلّق في الغرفة، و تحب أيضا سماع القصص والروايات ، والأغاني الشرقيّة ، والفلكلور الجميل ، ولم تُفوِّتْ حكاية واحدة من حكايات التونسي (عبد العزيز العروي ) ، ولا حصّة من حصص سيّدة المطبخ (ساميا ) الجزائرية ، ولا حديث صباح واحد ، من الأحاديث الدّينية التي كان يرويها باكرا شيخها الرّاحل ( محمّد كتو) رحمة الله عليه .

 كما كانت تستأنس بالنسوة حين يرويْن لها قصصهن عن رؤية الأشباح المرعبة ليلا ، وكنتُ أتظاهر بالنّوم خلالها وأتابع الحديث بشغف . 

ورثت عن المرحومة ذات الفضول والهوس . ورويت خيالي الجامح بتلك الأحاجي والقصص ، و كنت أحب سماعها وأنا مازلت في بداية العهد والمشوار، وتنامى خيالي كما تنامى الزرع الذي قبال بيتنا . 

 وحين كبرتُ صار لديّ عالم موّازي ، وقدرة عجيبة على رؤية الأشياء دون غيري ، و جيوش جرّارة تفوق كل الجيوش ، فكانت تحيّيني عند رؤيتي وتتبعني ، أينما حللت وارتحلت . ولو كنت حينها أعرف أن هناك قضيّة اسمها فلسطين ، لكنت قد حرّرت أرض الإسراء والمعراج في لمحة بصر. 

كانت المرحومة والدتي  تتربّج بي وتقول عنّي أنّني لست ككل الأطفال ، لِما لمسته من فطنة كانت لديّ وذكاء ، وملامحي الجميلة ، فقد كنت بهي الطّلعة . 

لكن الآن ، بعدما كبرت وفقدت تلك الملامح الجميلة ، وغزى الشّيب ذقني ورأسي ، وضاعت منّي كل الحيل ، وفقدت زهرة العمر والشباب ... أدركتُ مليّا معنى ذاك الغنج وذاك الدلال ، والذي حظيت به حين كنت ولدا عزيزا على اُمّي .

 كانت لديّ قدرة عجيبة  ، وعالم خفيٌّ لا يراه غيري ، وجيوشٌ جرّارة تفوق كل الجيوش العربية . هرمتُ بعدها ، وانشغلت عن معاينة عالمي الموازي ، ففقدت السيطرة على تلك الجيوش التي كانت ترافقني وتخصُّني بالتحيّة . 

لكن أكثر ما غاضني ، تضييع أوقاتي في اللهو والفراغ ، وصحبة التافهين والأشرار ،  وشبابي الذي ضاع في الملاهي والملذّات . فافتقدت تلك القوّة الكامنة التي ساقها الله لي ولم أرعها حقّ الرّعاية .

كان بمقدوري أن أجسّد كل ما كنت أراه ولم يره غيري ؛ 

أجوب العالم بقارّاته الخمس ، وأغوص في أعماق محيطاته البعيدة وبحاره السبعة ، فاستخرج الكنوز الدّفينة ،  وأفك عنه الألغاز والأسرار وأنا أردّد كلمات فرقة ( سكوربيونز ) الشهيرة : 

" الوقت .. أحتاج إلى الوقت " .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف