الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اتحاد كتاب الإمارات ينظم قراءة لرواية "حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً" للكاتب محمود حبوش

تاريخ النشر : 2019-07-16
اتحاد كتاب الإمارات ينظم قراءة لرواية "حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً" للكاتب محمود حبوش
اتحاد كتاب الإمارات ينظم قراءة لرواية "حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً" للكاتب الفلسطيني محمود حبوش


أبوظبي: دولة الامارات العربية المتحدة
ضمن موسمه الثقافي 2018-2019 تحت شعار "زايد..ذاكرة شعب وهوية وطن"، نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة  قراءة في رواية "حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً" للكاتب الفلسطيني محمود حبوش.
 
وفي بداية الجلسة، التي حضرها الشاعر والكاتب الصحفي حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، قدم الشاعر نعيم عيسى عرضاً عن الرواية وأحداثها، وأدارت الحوار الكاتبة والاعلامية عائشة سلطان.
 
تتحدث الرواية عن طفل أُعجوبة يولد في قرية صغيرة في الساحل الفلسطيني في القرون الوسطى ، فهو لا يبكي عندما يلتقط أنفاسه الأولى، ولا يضحك بعد ذلك، ويخلو قلبه من المشاعر التي يختبرها البشر من حزن وفرح وخوف وغضب. تعرض "حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً" لجزء من حياة هذا الفتى الذي لا اسم له، وكيف تسير به الأقدار ليصبح عالماً كبيراً في بلاط أمير حلب. وخلال رحلته هذه، يتعرف القارئ على دواخل نفس "من لا يضحك"، ونظرته إلى الحياة والدين ومكان الإنسان في هذا العالم. 
يؤطر الكاتب روايته بمقدمة توحي بأنه وقع على مخطوط نفيس قام بتحقيقه تحقيقاً غير تقليدي؛ مع العلم أن النص بكامله هو من وحي خياله.
 
وقال الكاتب أن هدفه من الرواية إظهار أهمية إعمال العقل في زمن ينتشر فيه التطرف وأن باستطاعة الإنسان التوصل إلى الكثير من المُثُل الإنسانية العليا مثل التعاطف مع الآخرين عبر العقل. وتابع أن روايته، وهي أولى أعماله في هذا الفن، لم تغفل جانب المشاعر إذ يمر بطل القصة بمجموعة من التجارب التي يختبر فيها مجموعة من المشاعر الإنسانية الأساسية مثل الحب. 
 
محمود حبوش كاتب فلسطيني مقيم في الإمارات العربية المتحدة، وعمل طوال عقد ونصف كمراسل صحفي لعدد من الصحف والوكالات العالمية في كل من فلسطين، والأردن، والإمارات. وهو حاصل على إجازة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة نوتينغهام البريطانية. تتكون كتاباته الأدبية غالباً من نصوص قصيرة، بما في ذلك الشعر والقصة والمقال، ورواية "حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً" هي أولى أعماله في هذا الفن. ويتوفر جزء من إنتاجاته في صفحته الشخصية على شبكة الإنترنت.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف