الأخبار
نتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيرانيالجيش الإسرائيلي: صفارات الانذار دوت 720 مرة جراء الهجوم الإيرانيالحرس الثوري الإيراني يحذر الولايات المتحدة
2024/4/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

زاهي وهبي ينشد الفرح في ثاني أيام شومان الثقافية في السلط

تاريخ النشر : 2019-07-13
زاهي وهبي ينشد الفرح في ثاني أيام شومان الثقافية في السلط
زاهي وهبي ينشد الفرح في ثاني أيام شومان الثقافية في السلط

عمان- ليلة "شاعرية" مفعمة بأجواء الشوق والفرح والحب، وامتزج فيها الشعر بالموسيقا، عاشها أهالي مدينة السلط، أمس الخميس، مع الشاعر اللبناني زاهي وهبي، ضمن ثاني أيام مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في السلط.

واستطاع وهبي بصوته الدافئ أن يجذب الحضور في الأمسية التي أدراها الكاتب قصي النسور، ليصدح وهبي بكوكتيل شعري متنوع، رافقته فيه بالعزف على القانون رلى البرغوثي.

وبقصائد مختارة، منها "دمية روسية، خذ هذه القصيدة، أضاهيك أنوثة، لا تنسى، أمي"، تمكن وهبي أن يجذب الحضور إلى عالم مليء بالبهجة والدفء، منشداً لثيمته الأغلى الحرية.

وكان وهبي شارك، إلى جانب هذه الأمسية، في أمسيتين شعريتين؛ الأولى في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي بجبل عمان، والأخرى في مكتبة عبد الحميد شومان في شرق عمان/ الأشرفية.

وتواصل فعاليات أيام شومان الثقافي في السلط، اليوم الجمعة، بمخيم للمعلمين، وورشة الكتابة الإبداعية ومعرض الكتاب، ونادي القراءة - بيت الحكمة، وورشة "صناعة الأفلام" التي تقام في بيت الأفلام التابع للهيئة الملكية للأفلام، إضافة إلى عرض الفيلم السوري "أمينة" لمخرجه أيمن زيدان، وأنشطة إبداعية للأطفال وعروض منفصلة لفرقة درم جام وشركة فوق السادة وحكايات للصغار والكبار تقدمها الحكواتية سالي شلبية.

وبباقة من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية، انطلقت الأربعاء الماضي أيام شومان الثقافية في السلط، بالتعاون مع محافظة البلقاء وبلدية السلط الكبرى ووزارة الثقافة/ مديرية ثقافة البلقاء، ووزارة السياحة والآثار العامة/مديرية سياحة البلقاء، وشركة النقليات السياحية (جت).

تأتي الأيام التي تستمر حتى يوم السبت 13 تموز، برعاية معالي العين د. مروان الحمود، وبالتشارك مع "مؤسسة إعمار السلط، ومركز موسى الساكت، ومركز زي الثقافي، ومتحف السلط التاريخي (بيت أبو جابر) التابع لمديرية سياحة البلقاء، والهيئة الملكية للأفلام وغرفة تجارة السلط، ومجموعة ممن تلقوا دعم المؤسسة".

ولإثراء التجربة الثقافية، وبالشراكة مع شركة النقليات السياحية (جت)، سيتمكن رواد الفعاليات اليوم الجمعة من التنقل بين أماكن الفعاليات داخل مدينة السلط على متن باص مكشوف، كما ستقدم فرقة درم جام جزءًا من عرضها الموسيقي على متن الباص المكشوف اليوم.

بينما تختتم الفعاليات، غدا السبت 13 تموز، بكلمة للرئيسة التنفيذية لمؤسسة شومان، فالنتينا قسيسية، يصاحبها أمسية موسيقية لمشروع "بيت الناي" الذي تدعمه المؤسسة؛ لتعزيز الموروث الموسيقي الشعبي عن طريق آلة الناي وتقديم المساحة لتعلم العزف على الآلة وإعادة انتاجها وتصنعيها في عمان وغور المزرعة.

وتشتمل فعاليات اليوم الأخير، على أنشطة إبداعية للأطفال، يصاحبها مخيماً للمعلمين طول الأسبوع في منتدى زي الثقافي، وورشتا عمل حول البحث العلمي، والأخرى متعلقة بكتابة السيرة الذاتية ومقابلة العمل، إضافة إلى عروض أفلام لبنانية قصيرة ومعرض للكتاب.

كما تشتمل على ورشة لصناعة الأفلام التي تقام في بيت الأفلام التابع للهيئة العلمية للأفلام، تليها عرض لمبادرة نقش بعنوان "كيف أنار فاراداي العالم". و"نقش" تدعمها مؤسسة شومان وهي مهتمة بغرس مفاهيم العلوم في نفوس الأطفال، وتفعيل دور الترفيه التعليمي في البيئة التعليمية.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات أيام شومان الثقافية تُقام في أماكن مختلفة في مدينة السلط، منها مسرح إعمار السلط، مركز موسى الساكت، منتدى زي الثقافي، متحف السلط التاريخي (بيت أبو جابر)، ساحة العين، قاعة البلدية، وغيرها من الأماكن، ولمعرفة تفاصيل الفعاليات يمكنكم زيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعتبر "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.






 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف