الأخبار
انقطاع التيار الكهربائي عن شرق غزة وشمالها بسبب العدوان الإسرائيليالهندي: اتصالات التهدئة بدأت منذ اللحظة الأولى من التصعيد الإسرائيليالداخلية بغزة تكشف تفاصيل حدث أمني على الحدود مع مصرطائرات الاحتلال تقصف عدة أهداف في قطاع غزةحماس تُعقب على بيان الاتحاد الأوروبي بشأن العدوان على غزةسلطة النقد تصدر قراراً بشأن الدوام يوم الخميس في القطاعشاهد: سرايا القدس تعلن استهداف تل أبيب والقدسالنونو: إذا ما فرضت المواجهة الشاملة فالاحتلال هو من سيدفع ثمنهاطقس الخميس: ارتفاع طفيف يطرأ على درجات الحرارة"المعاهد الأزهرية" في فلسطين تُدين العدوان الإسرائيلي على غزةوزير الخارجية الأردني: ليس بالعدوان على غزة تحقق إسرائيل الأمنالحكومة الفلسطينية تُصدر تصريحًا حول عطلة يوم الاستقلال"السياحة العُمانية" تدعم "مهرجان المأكولات - مسقط إيت" في دورته الثالثةالدعوة لتطوير أوضاع الحركة النقابية وضمان تطبيق قانون الحد الأدنى للأجورطبيلة: الشباب هم جيل المستقبل الواعد ويقع على عاتقهم مسؤوليات كبيرة
2019/11/14
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تصدر العدد 341 من مجلة المنال الإلكترونية

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تصدر العدد 341 من مجلة المنال الإلكترونية
تاريخ النشر : 2019-07-09
مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تصدر العدد 341 من مجلة المنال الإلكترونية

  الشيخة جميلة القاسمي: المدينة نجحت في توظيف أموال الزكاة لاستمرار وتطوير خدماتها المُقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

أصدرت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانيةالعدد341لشهر يوليو 2019 من مجلة المنال الإلكترونية التي ترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة.

   ضمَّ العدد مجموعة من الدراسات والمقالات المعنية بتوعية الأسرة العربية وتسليط الضوء على قضايا المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم.

    نقرأ في بحوث ودراسات المنال عنعسر القراءة والعوامل المسببة بقلم الدكتور خالد بن محمد المحرج كما نقرأ عنموقف الشريعة الإسلامية من الأشخاص ذوي الإعاقة بقلم الدكتور مهند صلاح العزة ومن إعداد الأستاذة ندى القصبي نقرأ عن التأخر الدراسي «Underachievement» أسبابه؟ وعلاجه؟ ونطالعُ دراسة حول معرفة الطفل المصاب بـ (الديسبراكسيا)؟بقلم البروفيسورة رانيا الصاوي عبده عبد القوي وبقلم الأستاذ محمد وليد عبد الحسيب الشمالي نقرأ عن تحسين مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

   ضمن باب التقنيات المساندة نتعرف على مبادرات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في منصة حكومة الشارقة بمعرض جيتكس وبقلم الأستاذ محمد أبو طالب نتعرف على عدد من التطبيقات للهواتف الذكية تفيد الأشخاص المكفوفين وتحدثنا  كاري آيمز عضو المنظمة البريطانية لضمور العضلات عنأهم 10 تطبيقات تدعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

    في واحةِ المنال للثقافةِ والأدب نقرأ بقلم رئيسة التحرير سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي عنأفضل الممارسات لمزيد من الاندماج والإثراء وبقلم الكاتب حازم ضاحي شحادة نقرأ مقالاً سينمائياً عن الفيلم المميز (نجومٌ فوقَ الأرض) كما نطالعُ في ذات الباب قراءة وافية قدمها الاستاذ سعيد رمضان علي لقصة الكاتبة المصرية وداد معروف (زيت الورد وأشياء أخرى) ونتساءل مع الاستاذ علاء محفوظ هل كفيف (باب الحارة).. ملاك أم شيطان؟.

   عدد المنال الجديد زاخرٌ كالعادة بكل ما هو مفيد وفيه نقرأ الحوار الذي أجرته الزميلة ميرفت الخطيب مع سعادة مدير عام المدينة وأكدت خلاله أن المدينة نجحت في توظيف أموال الزكاة لاستمرار وتطوير خدماتها المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

   فعاليات المنال غنية ومتنوعة وفيها نقرأ عن الحفلِ الختامي لأنشطةِ المدينةِ للعامِ الدراسي 2018 ـ 2019 (من القلب.. إلى القلب) كما نقرأ عن اللقاء السنوي الذي جمع سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مع أيتام منتسبي مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي وفي إطار تنميةِ علاقاتها المحليةِ والدوليةِ خدمةً للأشخاصِ ذوي الإعاقة وفقَ أفضلِ الممارساتِ العالمية نقرأ عن استقبال المدينة لسعادةَ القنصل العام لجمهوريةِ كوريا الجنوبية في دبي والإمارات الشمالية جيون يونغ ووك والوفدَ المرافق ومن ضمن الفعاليات أيضاً نقرأ عن تبرع  شركة الخليج للمشاريع الطبية بـ 200 ألف درهم دعماً للخدماتِ الإنسانية وكيف فازطلابُ المدينة بمسابقةِ الرسمِ البيئي ونطل بمختصر مفيد على أهم إنجازت الخدمات الإنسانية خلال العام الدراسي المنصرم.

   في قضايا المنال المجتمعية نقرأ مقالة هامة للأستاذة ريا الجادر عن زواج الأشخاص ذوي الإعاقة كما نقرأ تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) عن الأوضاع القاسية التي تسببت بها الحرب السورية للأطفال ذوي الإعاقة ومن ترجمة الاستاذ هشام كتامي نقرأ مادة عن السياحة سهلة الوصول للجميع وفقاً للمنظور العالمي وبقلم زيفا الكاشف وترجمة مازن قوقاس نقرأ عن كيفية تحدثك مع طفلك عن الإعاقة (من 5 إلى 8 سنوات).

   باب (من الحياة) يضم تحقيقاً للأستاذة كيلي نوكسالناشطة في مجال الإعاقة وعارضة الأزياء ترجمه الاستاذ محمد النابلسي وفيه تتساءل:هل الإعاقة مسكوت عنها في عالم الموضة؟ كما نقرأ من إعداد الاستاذة دعاء الدريدي عن قصة نجاح الطالبة المدمجة آية وليد كما نقرأ بقلم الاستاذ رامي مجدي عن ريدجو إميليا وتجرية رائدة في التعليم بالطفولة المبكرة.

    في وجهات النظر لهذا العدد نطالع دعوة الاستاذة سيلفانا اللقيس إلى نقلة حقوقية نوعيّة وبقلم الدكتور عبد العزيز الفيلكاوي نقرأ عن أهمية الرياضة للأشخاص ذوي الإعاقة وبقلم الدكتور خالد بن محمد المحرج نقرأ عن منهج البحث الكيفي والفرق بينه وبين منهج البحث الكمي وبقلم سعادة رئيسة التحرير نقرأ عن التحدث حول الإعاقة.. شعار مخيم الأمل الـ 29 بالشارقة.






 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف