الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تصدر العدد 341 من مجلة المنال الإلكترونية

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تصدر العدد 341 من مجلة المنال الإلكترونية
تاريخ النشر : 2019-07-09
مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تصدر العدد 341 من مجلة المنال الإلكترونية

  الشيخة جميلة القاسمي: المدينة نجحت في توظيف أموال الزكاة لاستمرار وتطوير خدماتها المُقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

أصدرت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانيةالعدد341لشهر يوليو 2019 من مجلة المنال الإلكترونية التي ترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة.

   ضمَّ العدد مجموعة من الدراسات والمقالات المعنية بتوعية الأسرة العربية وتسليط الضوء على قضايا المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم.

    نقرأ في بحوث ودراسات المنال عنعسر القراءة والعوامل المسببة بقلم الدكتور خالد بن محمد المحرج كما نقرأ عنموقف الشريعة الإسلامية من الأشخاص ذوي الإعاقة بقلم الدكتور مهند صلاح العزة ومن إعداد الأستاذة ندى القصبي نقرأ عن التأخر الدراسي «Underachievement» أسبابه؟ وعلاجه؟ ونطالعُ دراسة حول معرفة الطفل المصاب بـ (الديسبراكسيا)؟بقلم البروفيسورة رانيا الصاوي عبده عبد القوي وبقلم الأستاذ محمد وليد عبد الحسيب الشمالي نقرأ عن تحسين مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

   ضمن باب التقنيات المساندة نتعرف على مبادرات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في منصة حكومة الشارقة بمعرض جيتكس وبقلم الأستاذ محمد أبو طالب نتعرف على عدد من التطبيقات للهواتف الذكية تفيد الأشخاص المكفوفين وتحدثنا  كاري آيمز عضو المنظمة البريطانية لضمور العضلات عنأهم 10 تطبيقات تدعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

    في واحةِ المنال للثقافةِ والأدب نقرأ بقلم رئيسة التحرير سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي عنأفضل الممارسات لمزيد من الاندماج والإثراء وبقلم الكاتب حازم ضاحي شحادة نقرأ مقالاً سينمائياً عن الفيلم المميز (نجومٌ فوقَ الأرض) كما نطالعُ في ذات الباب قراءة وافية قدمها الاستاذ سعيد رمضان علي لقصة الكاتبة المصرية وداد معروف (زيت الورد وأشياء أخرى) ونتساءل مع الاستاذ علاء محفوظ هل كفيف (باب الحارة).. ملاك أم شيطان؟.

   عدد المنال الجديد زاخرٌ كالعادة بكل ما هو مفيد وفيه نقرأ الحوار الذي أجرته الزميلة ميرفت الخطيب مع سعادة مدير عام المدينة وأكدت خلاله أن المدينة نجحت في توظيف أموال الزكاة لاستمرار وتطوير خدماتها المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

   فعاليات المنال غنية ومتنوعة وفيها نقرأ عن الحفلِ الختامي لأنشطةِ المدينةِ للعامِ الدراسي 2018 ـ 2019 (من القلب.. إلى القلب) كما نقرأ عن اللقاء السنوي الذي جمع سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مع أيتام منتسبي مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي وفي إطار تنميةِ علاقاتها المحليةِ والدوليةِ خدمةً للأشخاصِ ذوي الإعاقة وفقَ أفضلِ الممارساتِ العالمية نقرأ عن استقبال المدينة لسعادةَ القنصل العام لجمهوريةِ كوريا الجنوبية في دبي والإمارات الشمالية جيون يونغ ووك والوفدَ المرافق ومن ضمن الفعاليات أيضاً نقرأ عن تبرع  شركة الخليج للمشاريع الطبية بـ 200 ألف درهم دعماً للخدماتِ الإنسانية وكيف فازطلابُ المدينة بمسابقةِ الرسمِ البيئي ونطل بمختصر مفيد على أهم إنجازت الخدمات الإنسانية خلال العام الدراسي المنصرم.

   في قضايا المنال المجتمعية نقرأ مقالة هامة للأستاذة ريا الجادر عن زواج الأشخاص ذوي الإعاقة كما نقرأ تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) عن الأوضاع القاسية التي تسببت بها الحرب السورية للأطفال ذوي الإعاقة ومن ترجمة الاستاذ هشام كتامي نقرأ مادة عن السياحة سهلة الوصول للجميع وفقاً للمنظور العالمي وبقلم زيفا الكاشف وترجمة مازن قوقاس نقرأ عن كيفية تحدثك مع طفلك عن الإعاقة (من 5 إلى 8 سنوات).

   باب (من الحياة) يضم تحقيقاً للأستاذة كيلي نوكسالناشطة في مجال الإعاقة وعارضة الأزياء ترجمه الاستاذ محمد النابلسي وفيه تتساءل:هل الإعاقة مسكوت عنها في عالم الموضة؟ كما نقرأ من إعداد الاستاذة دعاء الدريدي عن قصة نجاح الطالبة المدمجة آية وليد كما نقرأ بقلم الاستاذ رامي مجدي عن ريدجو إميليا وتجرية رائدة في التعليم بالطفولة المبكرة.

    في وجهات النظر لهذا العدد نطالع دعوة الاستاذة سيلفانا اللقيس إلى نقلة حقوقية نوعيّة وبقلم الدكتور عبد العزيز الفيلكاوي نقرأ عن أهمية الرياضة للأشخاص ذوي الإعاقة وبقلم الدكتور خالد بن محمد المحرج نقرأ عن منهج البحث الكيفي والفرق بينه وبين منهج البحث الكمي وبقلم سعادة رئيسة التحرير نقرأ عن التحدث حول الإعاقة.. شعار مخيم الأمل الـ 29 بالشارقة.






 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف