الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اسراء عبوشي كاتبة واقعية ملتزمة وقاصة ناجحة بقلم : شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2019-07-03
اسراء عبوشي كاتبة واقعية ملتزمة وقاصة ناجحة  بقلم : شاكر فريد حسن
اسراء عبوشي كاتبة واقعية ملتزمة وقاصة ناجحة 

بقلم : شاكر فريد حسن 

اسراء عبوشي كاتبة فلسطينية من مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة ، تعمل مُدرّسة للغة العربية بإحدى مدارس مدينتها ، رفيقة القلم والورق منذ صغرها ، تمارس كتابة القصص القصيرة والرواية ، ولها تجارب شعرية منشورة في عدد من المواقع الالكترونية ، وحضور ثقافي وادبي ، ومشاركات واسعة في عدد من المنتديات والصالونات الادبية . صدر لها العام 2017 مجموعة قصصية بعنوان " ياسمين " ، ولها رواية ناجزة الكترونية هي " رادا" وكتاب آخر بعنوان " اسطورة الحب " .

كتابات اسراء عبوشي واقعية مستلهمة ومستوحاة من البيئة الفلسطينية ، ومن الواقع اليومي والحياة اليومية ، من الشوارع والازقة والمخيمات بما تمثله من بؤس وجوع وشقاء وعذاب انساني ، ومن واقع الاحتلال البغيض الذي يغتال البشر والحجر والشجر .

وفي قصصها تحاكي هموم الشعب والناس وتصور معاناتهم ، وتطرح قضايا المرأة وما تواجهه من قهر اجتماعي وتحديات وأحلام ، وتمردها بوجه الأغلال التي تكبلها من مجتمعها .

والكثير من قصص اسراء تحمل الطابع السياسي الوطني والإنساني ، وفي قمة الإحساس والشعور الوطني ، وتتجلى فيها مواقف انسانية ووطنية رائعة .

وتعتمد اسراء عبوشي أسلوبًا قصصيًا فنيًا مدهشًا ومشوقًا ، وتسترسل مع سير أحداث قصصها ، وتتناغم معها ، وتنفعل مع شخوصها ، ولغتها سهلة جميلة مسترسلة مترعة بالصفاء الروحي .

ونجدها منحازة طبقيًا للإنسان الفلسطيني الفقير الكادح المسحوق ، الذي يعاني شظف العيش ، ويبحث عن رغيف الخبز المغمس بالعرق ، ويحلم بحياة أجمل وأفضل .

وهي تنجح في التعبير بصدق عما يجول في خاطرها وما تراه عيناها وما تلمسه وتحسه على جلدها وأمامها ، وفي اختيار موضوعاتها وشخوصها وايصال فكرتها للقارئ ، وتتوفر في نصوصها شروط القص السردي .

اسراء عبوشي كاتبة تملك ناصية اللغة ، تحاكي الواقع ، وتغرق في بحر همومه وآلامه واوجاعه ، وتدعو لتغييره ، وهي نموذج للساردة والكاتبة الملتزمة بقضايا شعبها .

فللصديقة الكاتبة اسراء عبوشي أجمل تحية ، ولكِ الصحة وكل الخير كي تتابعين رحلة ابداعك الراقية الباذخة ، ومزيدًا من العطاء والتألق .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف