الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عصام الجلبي و50 عاما في عالم النفط بقلم:أ.د. ابراهيم خليل العلاف

تاريخ النشر : 2019-06-30
عصام الجلبي و50 عاما في عالم النفط بقلم:أ.د. ابراهيم خليل العلاف
عصام الجلبي و50 عاما في عالم النفط 


ا.د. ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 

لا أعرف موظفا دؤوبا ، ووزيرا مخلصا ، وخبيرا نفطيا متميزا وانسانا نبيلا مثل الدكتور عصام الجلبي وزير النفط العراقي الاسبق هذا الوزير الذي ظُلم أكثر من مرة وتعرض الى ما تعرض اليه من عنت مع انه كان يقوم بواجباته على خير ما يرام ويبدو ان في الحياة أُناس كل همهم التنكر للمخلصين ووضع الاحجار في طريقهم والسعي لإزاحتهم من مواقعهم بأي ثمن . 
وانا أقرأ قصة إعفائه من منصبه كوزير للنفط ، وكنت قد سمعت المرسوم الخاص بالاعفاء في حينه حزنت وتألمت ودهشت ؛ فالرجل عندما أُعفي من منصبه لم يحصل على حقوقه كما يجب .. ومع هذا ظل متمسكا بمهنيته ومبادئه .
والكتاب وإن كان يحمل عنوانا فرعيا هو سيرة وذكريات ، الا انه تحدث عن عالم النفط الذي كان يعمل فيه ويتخصص به اكثر مما تحدث عن نفسه . وهذه نقطة قد يكتشفها من يقرأ هذه المذكرات التي سوف تكون مصدرا مهما من مصادر تاريخ العراق الحديث .
كتاب الدكتور عصام الجلبي كتاب ضخم يقع في (820 ) صفحة صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت 2019 .. والدكتور عصام الجلبي له بصمات واضحة في كل ما له علاقة بعالم النفط ؛ فهو يحمل شهادة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية في جامعة لندن بالمملكة المتحدة عمل في كلية الهندسة -جامعة البصرة لمدة سنتين 1965- 1967 لكن وزارة النفط استهوته فإلتحق بها سنة 1967 كمعاون مهندس وتدرج في المناصب فأصبح رئيسا لمؤسسة المشاريع النفطية وعمل في شركة النفط الوطنية ، واصبح منذ 1974-1975رئيسا لشركة المشاريع النفطية وعين وكيلا لوزارة النفط واستوزر وزيرا للنفط في 23 اذار 1987 .
كما كان له دور فاعل في منظمة الدول المصدرة للنفط -الاوبك وعندما احيل على التقاعد كان عمره لا يتجاوز ال 47 سنة ولم يهن ، ولم يتوان ، ولم يصب بالاحباط بل غذ السير وانهمك في مشاريع نفطية خاصة وهو اليوم واحد من ابرز خبراء النفط اللذين تستشارهم الشركات وتلتمس رأيهم وهو لم يقصر في ان يقدم خبرته .
الكتاب وثيقة من وثائق تاريخ النفط في العراق الحديث والمعاصر لايمكن ان يستغني عنه احد ممن يبحثون ويهتمون بالصناعة النفطية وما يتعلق بهذه الصناعة انتاجا ، واستخراجا ، واستهلاكا ، وتجارة وعبر ثمانية عشرة فصلا وقف عند مفاصل عالم النفط في العراق والعالم ؛ فقد وقف عند كثير من الموضوعات من قبيل التطور التاريخي لاكتشاف النفط وسياسات ومنظومات خطوط الانانبيب وتطور لنتاج وتصدير النفط العراقي وشركة النفط الوطنية وادارة شؤون النفط واقليم كردستان والنفط واسعار النفط ودور العراق في قرارات منظمة الاوبك واستمرار حرق الغاز في العراق والعلاقات مع الكويت والعلاقات مع ايران والعلاقات مع الدول الاخرى طبعا من الوجهة النفطية وتصنيع النفط والدهون والانتاج النفطي وقوانين النفط والغاز والايام الاخيرة التي تعلقت بقضية الكوبونات وتحميله مسؤوليتها والتحريض على اعفاءه ومن ثم اعفاءه من منصب وزير النفط في 27 تشرين الاول سنة 1990 .
عمل خلال السنوات الماضية استشاريا في شؤون الطاقة ، وافتتح منذ سنة 1991 مكتبا استشاريا في عمان لشؤون الطاقة مع شركاء وأسهم في مؤتمرات عديدة .
وهو متزوج من السيدة احلام الحصان وقد توفيت رحمة الله عليها في 10 ايلول 2015 ، وله من الاولاد والبنات غادة وبان وعلي وزينب .
هو من ال الجلبي الموصلية ولد سنة 1942 ببغداد وكان والده عبد الرحيم ضابطا في الجيش ، أسهم في ثورة مايس 1941 وبعد فشلها احيل على التقاعد .
وللدكتور عصام الجلبي انجازات مهمة ونوعية في القطاع النفطي العراق نحتاج الى وقت طويل لمتابعة مواقفه وانجازاته وارائه وافكاره في حقل تخصصه وفي ما يمكن ان تكون عليه صناعة النفط . 
كما ان الاطلاع على هذا الكتاب يساعد في فهم كثير من الاحداث الغامضة المتعلقة بما جرى في العراق من السبعينات من القرن الماضي وادعوا طلبة الدراسات العليا والمهتمين بتاريخ العراق الحديث ومحبيه ان يقرأوا الكتاب بدقة وروية ليستخلصوا الكثير من الدروس التي تفيدهم في فهم جوانب مهمة من تاريخنا وتاريخ منطقتنا في مرحلة صعبة كانت مثقلة بالمؤامرات والحروب والحصار والغزو الاجنبي .
أمد الله بعمر اخي الاستاذ الدكتور عصام الجلبي ومتعه بالبركة والعافية وبارك الله به وبجهده .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف