الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "من برج بابل إلى أبراج نيويورك" للكاتب مدني قصري

صدور كتاب "من برج بابل إلى أبراج نيويورك" للكاتب مدني قصري
تاريخ النشر : 2019-06-26
من برج بابل إلى أبراج نيويورك" لمدني قصري..

معاينات لمشاعر الخوف والعنف والحب

عمّان-

"من برج بابل إلى أبراج نيويورك.. "، هو كتاب جديد صادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمان للكاتب والمترجم الجزائري مدني قصري، ووضع الكاتب عنوانا فرعيا لفت فيه إلى محتوى الكتاب الذي يشتمل مقالات مترجمة عن الفرنسية حول الخوف والعنف والحب.

ولم يكن هذا الخيار عفويًا للكاتب، فهو يختار المواد بعمق ينطوي على فلسفة تنويرية لوعي التاريخ وتحولاته ومغازيه، فهو ينطلق من الحضارة السومرية للعصر الحديث لمعاينة مشاعر الناس بين مفردات وإن بدت متضادة إلا أنها تتشابه في بواعثها. وهو ما أكده عالم النفس النمساوي سيجموند فرويد في كتابه "الحب والحرب".

ويكتب المؤلف على الغلاف الأخير للكتاب الذي يقع في 130 صفحة من القطع الكبير "لا شك أن كل كائن بشري يحتاج لكي يعيش إلى جرعة من العدوانية"، مبينا أن العدوانية "تعبير عن الحياة"، مميزا بين العدوانية والعنف بوصف الأخير، "شيء مختلف، لأن العنف عدوانية إرادية لإخضاع الآخر"، وهي بحسب المؤلف "ظاهرة ثقافية وإنسانية نمطية".

واشتمل الكتاب على مجموعة من المقالات من عدد من الصحف والدوريات الأجنبية، اختارها المترجم بعناية لتصب في الهدف الذي ينشط فضول الإنسان ويشكل له القلق، وتحديدا لما تنطوي عليه تلك المشاعر من تعقيد، ومقدرة الإنسان على التمويه والتضليل لإخفائها.

والمترجم فضلا عن حسن اختياراته التي تندى عن ثقافة واسعة ونهماك ثقافي، فهو عارف باللغة التي يترجم عنها ليس لغة بل ملامسا لروحها بحكم معايشته، وهو حاذق في اللغة العربية، يدرك ما تفتقر إليه من معرفة إنسانية تضيف إلى ألوانا لونا جديدا.

ومن محتويات الكتاب: "ماذا تفعل هذه الكلمات، آسف، شكرًا، سامحني"، وفي هذه المقدمة أو التمهيد أراد المترجم القول: "إن العالم كله من حيث لا ندري من صنع أيدينا. وإذا أردنا التغيير ينبغي أن نتخلى عن الأشياء غير الحسنة، وهذا لا يجعلنا مذنبين، وإنما يحملنا المسؤولية. وأن الإنسان ما يزال يقع تحت رحمة الغرائز النفسية، ويمكن أن ينقلب ضد ذاته.

والمشكلة أننا إذا لم نقم بذلك التغيير للسيطرة على الأشياء السيئة، وإن لم نضحي، فإننا من غير وعي سنقوم بدفع ثمنه من ذواتنا وبطريقة مأساوية.

وتضمن الكتاب مجموعة من المقالات التي تتناول جملة من القضايا السياسية والفلسفية والجمالية:  "بين العدوانية الطبيعية والعنف" لروبرت مسراحي ولأنرديه كونت سبونفيل، "من برج بابل إلى أبراج نيويورك"، لأنيك دي سوزينيل، "التعليم وفلسفة السعادة" لبرونو جيولياني، "البشر لا يمكن أن يعيشوا من دون غذاء عاطفي" لبوريس سيرولنيك، "الحب طريقنا للحضارة" لبول سالومون، "الجمال تجل من تجليات الخالق" لجاكلين كيلين. 

واشتمل الكتاب أيضا على عدد من الترجمات التي تتصل بالنفس والمشاعر وقضايا الإنسان، وهي: "لولا الخوف لانقرض الإنسان، ولكن كيف تجاوزت الخوف" لكريستوف أندريه، "كواليس التحليل النفسي" لفرانسيسكو شامبينيو، "كن سعيدا وعش عمرا أطول" لكريستوف أندريه، "رسالة شامبوليون المصري" لكريستيان جاك، و"الانفعالات الديمقراطية" لمارثا نوسبوم.

يشار إلى أن المؤلف مدني قصري مواليد الجزائر، حاصل على بكالويوس التاريخ والجغرافيا من آداب جامعة الجزائر، عمل نحو عقدين في سلك التعليم، ترجم عدد من الكتب الفرنسية  إلى العربية منها، "ما قاله يونج حقا"، 1996، "فتاة البرتقال"، 2003، "القرن الحادي والعشرون لن يكون أميركياً"، 2003، "سنوات صدام"، 2005، "سرّ الصبر"، 2006، "الحلم المكسور"، 2010، "الطريق إلى القدس وفارس المعبد"، 2014، "سيكولوجية الإبداع"، 2014، "عالم أنّا"، جوستاين غاردر، 2015، "ملاك النسيان"، 2015، وغيرها.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف