الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

دفع الرسوم الدراسية للجامعات لأبناء الموظفين من المستحقات إعداد:د. وليد خالد القدوة

تاريخ النشر : 2019-06-24
دفع الرسوم الدراسية للجامعات لأبناء الموظفين من المستحقات 
                  اعداد : الدكتور / وليد خالد القدوة 
رئيس الحملة الوطنية لوقف انتهاكات البنوك ومؤسسات الاقراض 
تكمن قوة فلسطين بارتفاع نسبة المتعلمين من أبنائها ، فالغالبية العظمي من الاسر الفلسطينية وضعت على سلم أولوياتها تعليم أبنائها ، والاسر الفلسطينية تبذل جهوداً كبيرة جداً من أجل دفع الرسوم الدراسية لأبنائها في الجامعات الفلسطينية .
مع الاسف الشديد لم يتمكن جزء كبير من أبناء الموظفين من الاستمرار علي مقعد الدراسة في الجامعات بسبب عدم دفع السلطة الوطنية لرواتب الموظفين كاملة منذ 28 شهراً ، لذلك يجب أن نخرج بحلول ابداعية لضمان استمرار أبنائنا علي مقاعد الدراسة في الجامعات الفلسطينية .
نقترح علي الحكومة الفلسطينية في رام الله التي يرأسها الاخ الفاضل الدكتور / محمد اشتية ما يلي : 
-الغالبية العظمي من الجامعات تعاني من أزمة مالية خانقة أثرت على أداء الجامعات بشكل سلبي .
-الجامعة الاسلامية وقعت اتفاق مع البنك الاسلامي – الفلسطيني ينص علي دفع الرسوم الدراسية لأبناء الموظفين بضمان رواتب أباءهم او امهاتهم لمدة عام كامل ، دون أن يترتب علي هذا القرض فوائد علي الموظف ، بل يتحمل الفوائد الجامعة .
-نحن نريد أن تقوم وزارة المالية بتوقيع اتفاق مع البنوك بغزة ، لدفع الرسوم الدراسية لأبناء الموظفين من المستحقات ، علي ان تتحمل الجامعات الفوائد .
-علي سبيل المثال : لو كان عدد الطلاب المطلوب دفع الرسوم الدراسية لهم 30 ألف طالب وطالبة من أبناء الموظفين في الجامعات الفلسطينية ، ونفترض الرسوم الدراسية للطالب 480 دينار ، يعني السلطة ستدفع 40 دينار شهرياً لتسديد القسط الشهري المستحق علي الطالب .
   أي ستدفع 30 ألف طالب * 40 دينار = مليون ومئتين الف دينار شهرياً 
-وفي الفصل الثاني نفترض نفس المبلغ ، يكون قيمة الاقساط الشهرية ل 30 الف طالب وطالبة من أبناء الموظفين 2 مليون واربعمائة الف دينار شهرياً وهذا المبلغ لا يعتبر كبيراً  بمقاييس السلطة .
-دفع الرسوم الدراسية ل 30 الف طالب وطالبة سينعش الجامعات الفلسطينية ، وسيخلق نوع من الاستقرار النسبي داخل الجامعات .
-نتمنى الموافقة على هذا الاقتراح العملي حفاظاً علي المسيرة التعليمية لأبنائنا في الجامعات الفلسطينية .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف