الأخبار
هذا الخطر يلاحقك في حال تفويتك وجبة الإفطار مرة في الأسبوعالعراق: اللجنة الاعلامية للتثقيف الانتخابي تعقد اجتماعها التنسيقي الثاني في مقر مفوضية الانتخاباتاندلاع حريق في شرفة منزل بالعيزرية نتيجة الألعاب النارية"نستله" تبتكر طريقة جديدة لصناعة الشيكولاتة بدون إضافة سكر"شارك"والاتحاد الاوروبي يحتفلان باختتام مشروع "بذور التعبير"رغم حرصهم على الظهور أصغر سنا.. "فيس آب" يصدم نجوم هوليوودالاحتلال يستولي على خيم وخلايا شمسية غرب بيت لحم7 أشياء في غرفة نومك.. تخلص منها فوراقوات الاحتلال تطلق النار على مرصد للمقاومة شرقي خانيونسهيئة الأسرى: البدء بتشريح جثمان الشهيد نصار طقاطقةالاحتلال يصيب شابا ويعتقل آخرين في مخيم الدهيشةالإحصاء الفلسطيني يُصدر الرقم القياسي لأسعار الجملة للربع الثاني 2019رئيس بلدية دورا وأعضاء المجلس البلدي يشاركون في ملتقى دورا الثانيانهيار رشوان توفيق في جنازة رفيقة العمرقوات الاحتلال تعتقل شابين من مخيم جنين
2019/7/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المهندس الزراعي الفلسطيني واقع مؤلم وتحديات بقلم:م. عزالدين أبو عميرة

تاريخ النشر : 2019-06-24
المهندس الزراعي الفلسطيني واقع مؤلم وتحديات بقلم:م. عزالدين أبو عميرة
المهندس الزراعي الفلسطيني واقع مؤلم وتحديات

بقلم المهندس/ عزالدين محمد ابو عميرة

ماجستير في الهندسة الزراعية

 المهندس زراعي ببساطة هو شخص يهتم بالطبيعة ، كل تفكيره في رعاية النباتات والتربة وكل ما يتعلق بالزراعة ويؤدي المهندس زراعي أنشطة مختلفة. حيث يقوم بتطوير استخدام الآلات الزراعية وينفذ العمليات السليمة والعلمية للزراعة والبستنة والحراجة. ويجب أن يكون لدى المهندس الزراعي معرفة ومهارات كافية للعمل في مختلف الصناعات الزراعية أو في القطاع التجاري والزراعي.

المهندس الزراعي يعتبر من اكثر المهتمين باستدامة وأمان الزراعة وجعلها وصديقة للبيئة. ويقوم المهندس الزراعي بدارسة وتحليل الطرق والتقنيات المختلفة لتعزيز المنتجات ، وتحسين استخدام الأراضي والعناية بالموارد والمواد الخام مثل البذور والأسمدة والمياه والمبيدات الحشرية. ويقترح المهندس الزراعي الاستراتيجيات المناسبة للحفاظ على صحة وسلامة المزارعين والحيوانات البيئية والمنتجات الزراعية.

ايضا يقوم المهندس الزراعي باستنباط طرق وأدوات لإعداد عمليات الزراعة والحصاد ، وهو مستشار للشركات المتخصصة بالزراعة من أجل بناء وتطوير المعدات الحديثة والأدوات الذكية ، فهو الذي يقوم بدمج تقنيات الأجهزة والبرامج الجديدة من اجل توفير أفضل الطرق لتقليل فاقد المنتجات في وقت الحصاد والتعبئة والتغليف والتخزين والمعالجة والرقابة. وينطبق ذلك على الصناعات ذات الصلة. فالمهندس الزراعي هو الشخص الذي يخطط ويدير نظام التبريد والتجميد والتدفئة والترطيب والتهوية لمخازن لخزن المنتجات الزراعية الطازجة والمجمدة والمبردة .

دوام المهندسين الزراعيين: عادة ما تكون ساعات عمل المهندس الزراعي بدوام كامل ، الا أن الكثير منهم ليس لديهم ساعات عمل محددة بسبب طبيعة نشاطهم ، وفي اغلب الحالات فان ساعات العمل لديهم مزدحمة . للمهندس الزراعي عادة له القدرة على العمل في مجموعة متنوعة من المجالات ، مثل الوزارات والمؤسسات الزراعية والبحثية ايضا في  المزارع والحقول أو المختبرات أو الشركات الزراعية .

مهام المهندس الزراعي

للمهندس الزراعي عدد كبير من المهام حسب التخصصات المختلفة ومن هذه المهام:

·        تقييم الآثار البيئية للإنتاج الزراعي وتقديم الحلول المناسبة للحد من الآثار السلبية على البيئة

·        مراقبة المراحل المختلفة للمشروعات الزراعية مثل الصرف ومعالجة المياه والري.

·        تقديم الحلول المناسبة  لمشكلات الانتاج الحيواني مراقبة الانتاج الحيواني والدواجن والثروة السمكية.

·        تشخيص امراض التربة والآفات الزراعية في المختبرات وقياس جودة المنتجات الحسية والكيميائية.

·        تصميم الأدوات والأدوات الزراعية بمساعدة برامج الكمبيوتر والبرامج

·        اختبار واختبار المعدات والأدوات الجديدة مثل الرشاشات وآلات الحصاد والتخزين ، ولضمان أدائها الصحيح.

·        الإرشاد الزراعي للمزارعين وأصحاب الأعمال الزراعية على الاستخدام السليم للأرض من أجل الإنتاج الأمثل للمنتجات وتشخيص الآفات وعمل توصيات الوقاية من الآفات.

·     صيانة الآلات الزراعية والمكينة الزراعية.

·        مراقبة المنتجات الغذائية في مصانع الاغذية واقتراح الحلول للمشكلات التي تواجه الانتاج.

·         توفير بيئة آمنة ومناسبة للعمل الزراعي من خلال رصد ومراقبة إمدادات المياه والتبريد والتدفئة والتهوية

·        تصميم والإشراف على الأساليب والعمليات اللازمة لإنتاج وصيانة ومعالجة المنتجات الزراعية

·        المسئولية عن التسويق وادارة المبيعات والدعم الفني وعمل دراسات السوق.

·        اعمال ادارية وبحثية واجراء الأبحاث التطبيقية.

ومن خلال عرض تلك المهام الكبيرة فان على المهندس الزراعي ان يكون قادرا على خلق نهج مبتكر لحل المشكلات التي تواجه المؤسسة التي يعمل بها وامكانية تطوير خطط العمل وتطوير المنتجات. مع استدامة تطوير المهارات الفنية والعلمية  الخاصة به ومواكبة والتكنولوجيا الحديثة ، ايضا يجب على المهندس الزراعي ان يكون قادرا على إدارة وتنظيم فرق العمل التابعة له من مهندسين ومساعدين.  بالإضافة لتطوير مهارات الاتصال المناسبة للتواصل مع زملاء العمل والمزارعين والعمال.
المهندس الزراعي وسوق العمل :خريجي الهندسة الزراعية بتخصصاتهم المختلفة يمكنهم الالتحاق بعدد كبير من المنظمات والشركات في مجال الزراعة والموارد الطبيعية مثل وزارة الزراعة وهي التي يقع على عاتقها توظيف العدد الأكبر من المهندسين الزراعيين ايضا هناك عدد من المنظمات مثل وزارة الصحة وهي تستوعب غدد من مهندسي الاغذية والصناعات الغذائية  ايضا البلديات والمؤسسات الاهلية والمجتمعية تستوعب عدد كبير من المهندسين الزراعيين .

دخل المهندس الزراعي: يعتمد دخل المهندس زراعي في فلسطين  نوع العمل والشركة التي يعمل بها والمدينة وموقع الأنشطة وعوامل أخرى. وفي الحالة السياسية الراهنة في فلسطين ازداد عدد العاطلين عن العمل من جمهور المهندسين الزراعيين في فلسطين بشكل لافت للنظر وخصوصا في قطاع غزة بشكل مقلق حتى ان الوزارات اصبحت فارغة تقريبا من الكوادر التي لديها الخبرة والتي يمكن ان تنقل الخبرات للجيل القادم بسبب وصول اعداد كبيرة منهم لسن التقاعد مع عدم توظيف مهندسين جدد ، ولكن من ناحية من ناحية أخرى ، تمكن عدد قليل من المهندسين الزراعيين اللذين طوروا انفسهم وقدراتهم على ايجاد فرص عمل في المؤسسات الاهلية والزراعية وحققوا فرصة عمل جيد وحققوا لا نفسهم دخلا جيدا . ولكننا نلاحظ ان حقوق المهندس الزراعي وبالرغم من اهميته في المجتمع وتطوره الا ان حقوقه مهمشة و لا يستطيع الخريجين على ايجاد وظائف مناسبة ولو قارنا دخل المهندس الزراعي في فلسطين بالدول الاخرى فعلى سبيل المثال يتقاضى المهندس الزراعي الفلسطيني حديث التخرج راتب شهري 600 دولار وبالمقارنة بما يتلقاه المهندس في امريكا 6000 دولار ، اما في انجلترا فمتوسط ​​الدخل الشهري للمهندس الزراعي بين 2500-2800 دولار وفي استراليا يبلغ متوسط ​​الدخل الشهري للمهندس الزراعي 4170 دولار .  ونحن هنا للسنا بصدد عرض مقارنات تظهر مدى الظلم الواقع على فئة المهندسين ولكننا نرغب في عرض مدى اهتمام الدول بهذه الشريحة الهامة للمجتمع من اجل تطوير اقتصاديات الدول ونمائها ورفاهيتها.  

م. عز الدين محمد أبو عميرة 
ماجستير في الهندسة الزراعية

«تسويق وتقنيات ما بعد الحصاد»
[email protected]

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف