الأخبار
الإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفة
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "سميح مسعود.. على دروب الأندلس" للناقد د. عبد المجيد جابر اطميزة

صدور كتاب "سميح مسعود.. على دروب الأندلس" للناقد د. عبد المجيد جابر اطميزة
تاريخ النشر : 2019-06-23
"سميح مسعود.. على دروب الأندلس" لعبد المجيد اطميزة.. كتاب يعاين أدب الرحلة


عمّان-

يعاين الناقد د.عبد المجيد اطميزة في كتاب"سميح مسعود ..على دروب الأندلس" الرحلة التي قام بها الأخير إلى الأندلس، متوقّفا عند سميائية العنوان والعلامات التي ضمنها للكتاب، ومنها الإهداء الذي أزجاه مسعود لمناضليَن فلسطينيين هما نجاتي صدقي وعلي عبدالخالق قاتلا في اسبانيا لمواجهة دكتاتورية فرانكو.

ويتوقف د.اطميزة في إطار قراءته لكتاب "سميح مسعود.. على دروب الأندلس" الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان عند كلمة الشكر التي تضمنها كتاب الرحلة، لافتا إلى دلالتها، فهي ليست مجرد كلمة للمجاملة، بل تلقي الضوء على جهود المستعربين الاسبان لإبراز مكانة الحضارة العربية في الأندلس، وفضلهم في نقل العلوم إلى أوروبا، ويركز على قيم التسامح التي تمثلتها الحضارة العربية وقتذاك.

وينتقل المؤلف اطميزة إلى وضع الكتاب في إطاره التجنيسي الذي ينتمي فيه لأدب الرحلات، مبينا تاريخ هذا النوع من الأدب الذي يقع بين التاريخ والأدب وينطوي على جملة من المعارف التي تتصل بالذاكرة البصرية والتدوينية، وأن المؤلف يحوز على ثقافة واسعة، ومثابرة، وعين يقظة وانتباه لكل شارة وعلامة تعمق فكرة الرحلة ومغزاها.

ويلخص د.اطميزة أدب الرحلة بأنه ينتمي إلى درس"الصورولوجية" ودراسة العادات والتقاليد وتأثيراتها الإقليمية، وأدب الرحلات قديم عند العرب، بل ارتبط مع فجر التاريخ.

وتوقف عند دوافع الرحلة التي تنكب عنائها الكاتب والشاعر والاقتصادي د.سميح مسعود إلى بلاد الأندلس التاريخ واسبانيا الجغرافيا، مستدركا أن الحضارة العربية في الأندلس ما تزال مجهولة بالنسبة للعرب في الماضي بالحجم الذي أسست فيه للحضارة الأوروبية وفي الحاضر لجهة جهود المستعربين الاسبان ودراساتهم لتأثير الحضارة العربية على الاسبان ولغتهم وثقافتهم وفنونهم وقيم التسامح لديهم.

وهو بحسب اطميزة، فإن الرحلة تلبي فضول المؤلف وحبه للاطلاع والمعرفة، وهو فضول لمعرفة ظلال التأثير الجيوسياسي على الثقافي، وبحسب مسعود فإن تأسيس الصالون الثقافي الذي حمل اسم "الصالون الثقافي الأندلسي" الذي أسسه في مغتربه بكندا كان الشرارة التي لمعت وأضاءت للرحلة، كما يقول مسعود: "قرّبني الصالون من الأندلس، أخذت أشعر من خلاله بنداء يحثني بين الفينة والفينة للكتابة عنها".

 الناقد اطميزة الذي وصف أسلوب الكاتب ولغة بالسرد القصصي الجميل الذي يقوم على الوصف والسيرة الذاتية والاقتباسات، ونقل الصور التي تثير انفعال القارئ ودهشته، يعود إلى إلقاء الضوء على خصائص أدب الرحلة، مبينا جهود مسعود في تدوين رحلته ومشاهداته التي اتسعت وامتدت لعدد من المدن، ومنها: غرناطة، أشبيلية، طليطلة، قرطبة ومنها عمارة المساجد والقصور والقلاع التي ما تزال تحمل ملمحها العرب من خلال الزخرفة والخط العربي والنخيل.

ويقول: "وقفنا أمام نصب تذكاري من الرخام الأبيض من أجمل ما رأيت في حياتي، تحيط به أربع نخلات باسقة وأشجار برتقال وليمون، لامسته عيناي بإحساس صادق بالفرح، لأن مدينة قرطبة أقامته للشاعر الأندلسي ابن زيدون"، وفي أسفل النصب نقشت بحروف نافرة أبيات شعر باللغتين العربية والإسبانية ملقيا الضوء على قصة عشق ابن زيدون للأميرة الولادة بنت الخليفة المستكفي".

وهو لا يتوقف في سرد المشاهدات بل يربطها بمخزونه التاريخي ومعارفه التي يستحضرها من الفن السابع (السينما) وشعراء اسبانيا ومنهم فيدريكو لوركا الذي حمل شعره روح الشرق وملامح من ذاكرة عربية في المكان، والفنون التشكيلية في جرنيكا بابلو بيكاسو ، ورائد الرواية العالمية سرفانتس دون كيخوته ومتصلاتها مع تاريخ إسبانيا وامتزاج التاريخ القديم والحديث.

ويلقي مسعود الضوء على فن الفلامنكو الإسباني وارتباطه بالحكاية العربية عن أبي عبدالله الصغير أو كما يسمى"عبديل" حيث يشاهد مع مضيفه الإسباني لحفل فلامكو الذي ترافقه أغنية بعنوان "من أجلك بكى أبو عبدالله الصغير"، ومنها:

"غرناطة مقطوعة تنشد تحت السماء الأندلسية

سحب من الشتاء تمنحك إشراقا وضياء

غرناطة مسلمة ومسيحية، من أجلك بكى عبدالله

ومن أجلك أموت غما عندما أكون بعيدا عنك".

ويلتقي مسعود مع عدد من المستعربين والطلبة الذين يدرسون الحضارة العربية وتاريخها في اسبانيا، ومنهم: بيدرو مارتينث، وخوسيه بويرتا، وينقل عن المستعرب بيدرو اقتباسه عن المستعرب الإسباني خوليو سامسو الذي قال: " لولا ما فعله العرب، أو الإسبان عندما كانوا عربا في مختلف العلوم، لما كان هناك احتمال بحدوث النهضة الفكرية والعلمية التي نراها اليوم".

وإذا كان الإنسان في الرحلة يبحث من خلال الآخر عن الذات، فإن مسعود في رحلته لم يتوقف عند الجغرافيا والتاريخ بما هي مدونات من الماضي، بل فيما هي حياة متواصلة، وهو ما دفعه للنبش في التاريخ المعاصر حول حياة عشرات العرب الذين قاتلوا مع الجمهوريين، ومنهم من استشهد ومنهم من روى ذلك في كتاب، وينتقل مسعود من الإحساس بالفضول إلى جغرافيا النكبة وتفرق أبناء فلسطين في الشتات والمنافي ليلقي الضوء على النشاط الثقافي والنضالي في أسبانيا، ممن حاربوا لحرية اسبانيا، ومنهم: نجاتي صدقي وعلي عبدالخالق، ويبرز الحس الإنساني لدى عدد من الإسبان في مناصرة القضية الفلسطينية.

ويقول الكاتب حسين نشوان في الغلاف الأخير: "إن المؤلف د. عبد المجيد اطميزة في كتابه هذا لا يتوقف عند تصنيف الحقل الموضوعي لكتاب على دروب الأندلس لمؤلفه د. سميح مسعود على أنه أدب رحلات، وإنما يذهب في قراءة الكتاب بوصفه نثا أدبيا توثيقيا معرفيا تحليليا للتاريخ".  
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف