الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جامعة روما "تورفيرغاتا" تمنح الشاعر والمفكر مانع سعيد العتيبة الدكتوراه الفخرية

تاريخ النشر : 2019-06-17
جامعة روما "تورفيرغاتا" تمنح الشاعر والمفكر مانع سعيد العتيبة الدكتوراه الفخرية
جامعة روما "تورفيرغاتا" تمنح الشاعر والمفكر مانع سعيد العتيبة الدكتوراه الفخرية بدرجة أستاذ محاضر

 

احتضنت مدينة فاس، عشية السبت 15 يونيو، حفل منح الشاعر والمفكر الدكتور مانع سعيد العتيبة (المستشار الخاص لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة) دكتوراه فخرية بدرجة "أستاذ محاضر" من طرف جامعة "تورفيرغاتا" Tor Vergata الإيطالية. وجرى الحفل بحضور العديد من الشخصيات، من بينها أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية الأستاذ عبد الجليل الحجمري، ورئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس الأستاذ رضوان المرابط، ورئيس جامعة القرويين الأستاذ أمال جلال، وعمدة مدينة فاس الأستاذ إدريس الأزمي الإدريسي، والقائم بالأعمال بالإنابة لسفارة دولة الإمارات في الرباط السيد سعيد مهير الكتبي، وعمداء الكليات بفاس وشخصيات ثقافية وأكاديمية من داخل المغرب وخارجه.

وبعدما أشرف رئيس جامعة "تورفيرغاتا" الأستاذ جيوسيبي نوفيلي على ارتداء الدكتور مانع سعيد العتيبة اللباس الرسمي لهذه الجامعة ومنحه شهادة الدكتوراه الفخرية، توالت الكلمات التي عددت مناقب المحتفى به وإسهاماته في مجالات الفكر والثقافة والإبداع والاقتصاد وغيرها.

وهكذا، أبرز رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله دواعي اختيار مدينة فاس لاحتضان حفل تسليم الدكتوراه الفخرية للدكتور العتيبة من طرف جامعة روما، مشيرا إلى أن السبب الأول يتمثل في كون المكرّم يعدّ أحد خريجي جامعة فاس، إذ حصل سنة 2000 على دكتوراه الدولة في الأدب العربي بميزة حسن جدا في موضوع "خطاب العروبة في الشعر العربي" من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس. أما السبب الثاني فيتجلى في كون العتيبة صديق كبير للمغرب، وحظي منذ سنوات عديدة بتقدير الملك الراحل الحسن الثاني فمنحه عضوية أكاديمية المملكة المغربية. كما سبق لجامعتي القاضي عياض بمراكش وسيدي محمد بن عبد الله بفاس أن أقامتا، سنة 2009، حفل تكريم له تحت عنوان "الفكر العروبي المعاصر وأسئلة الإبداع في كتابات الدكتور مانع سعيد العتيبة".

وتوقف رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله عند محطات بارزة من مسيرة المحتفى به، لافتا الانتباه إلى القدرة الفريدة لدى العتيبة على الجمع بين العمل الدبلوماسي والنشاط الأكاديمي والاهتمام الإبداعي والإسهامات الاقتصادية. وتحدث عن القيم والأبعاد التي تتمحور حولها الإسهامات الفكرية والإبداعية للدكتور العتيبة، والمتمثلة في العروبة والعولمة وحوار الحضارات والتسامح ودور الشباب في التنمية المستدامة وقضايا الطفولة.

من جهته، خصص أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية كلمته للتذكير بعطاءات مانع سعيد العتيبة الغزيرة في مجالات الفكر والإبداع والاقتصاد والتي أهلته للحصول على جوائز تقديرية وشهادات دكتوراه فخرية من العديد من بلدان العالم، لما قدمه من خدمات جليلة لوطنه وللأمة العربية وللمجتمع الدولي. ووصف المحتفى به بكونه علما من أعلام الأمة ومنارة متوهجة لحضور القيم التي بدأت تخبو نتيجة صراعات لا مبرر له. كما لفت الانتباه إلى أن سيرة العتيبة حافلة بالأعمال الخيرية الإنسانية وبالمقاربات الاقتصادية والإبداعات الحبلى بالقيم النبيلة من سلام وتعاون وتسامح... وختم الحجمري كلمته بالقول إن مانع سعيد العتيبة جمع بين روحانية الشرق وحداثة الغرب.

وبدوره، أكد رئيس جامعة القرويين أن مانع سعيد العتيبة تمكن من نظم القصائد في مختلف الموضوعات والأغراض التي صاغها في قالب شعري بديع، إذ تجاوزت دواوينه المائة ديوان. وأفاد أن علاقته بمدينة فاس تعود إلى أكثر من ثلاثين سنة، حيث كرمته جمعية فاس سايس، باعتباره شاعرا متميزا، وأكاديميا محنكا، ومساهما في مجالات البر والإحسان، وداعيا إلى قيم التسامح وفضيلة الحوار بين الحضارات.

وأشار الباحث الأكاديمي عبد الحق عزوزي إلى أن عطاءات الدكتور مانع سعيد العتيبة مكنته من الحصول من العديد من الجوائز العالمية من بينها جائزة البحر الأبيض المتوسط التي سلمتها له المؤسسة المتوسطية بروما، مرتين. كما أشار إلى وجود رواق دائم باسم المحتفى به في مدينة نابولي الإيطالية، يعد قبلة للزوار من عشاق الفكر والإبداع.

وأعرب عزوزي عن أمله في إصدار كتب تضم سيرة العتيبة وذكرياته، من شأنها أن تشكل قدوة ودرسا للأجيال الصاعدة. وهو ما أجاب عنه الأستاذ خليل عيلبوني (مدير مكتب الدكتور مانع سعيد العتيبة) بالقول إن مذكرات صاحب رواية "كريمة" ستصدر عام 2020 في 33 مجلدا.

الجدير بالذكر أن الحفل تضمن تسلّم الدكتور العتيبة درعا تذكاريا من يد رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كما أهداه عمدة فاس مفتاح المدينة، وقدّم له رئيس جامعة القرويين هدية بالمناسبة، وألقيت في حقه كلمة من طرف الشاعرة والباحثة الدكتورة لويزا بولبرس، علاوة على كلمة الشيخ موزة (ابنة الدكتور مانع سعيد العتيبة).




 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف