الأخبار
تقرير أممي: الاحتلال يقطّع أوصال القدس والضفة بـ 593 حاجزًا عسكريًاوزارة الصحة توضح هدفها من الإيعاز للمشافي الخاصة والأهلية بفتح أقسام لعلاج مرضى (كورونا)خبيرة التجميل المغربية سعاد فكتوريا توضح تداعيات كورونا على الاعراسحمد: يجب إقرار قانون حماية الأسرة من العنفهنية يعزي ذوي الشهيد إبراهيم أبو يعقوبالقوى الوطنية والإسلامية تدعو للمشاركة في المهرجان الوطني الثلاثاء المقبلالأورومتوسطي أمام مجلس حقوق الإنسان: لا تتركوا اليمنيين والفلسطينيين وحدهم في مواجهة الموتانتصار الوزير: الضم يعيدنا لمربع الصراع الأول ويهدد الأمن والسلام بالشرق الأوسطالاحتلال يمدد اعتقال الأسيرة نصار للمرة الثانيةوعد تتعرّض للتنمّر بسبب صورة.. ظهر بطنها فغضب الجمهورفيديو: ميشال حايك توقّع ما حصل الأربعاء.. شاهدوا ما قالهالحركة الإسلامية تطالب بالحفاظ على السيادة الإسلامية للأقصىمركز حكاية وطن يدعو الشباب بالالتزام بتعليمات وزارة الداخلية بمنع إطلاق النارالخارجية: 175 وفاة و3469 إصابة في صفوف جالياتنا الفلسطينية حول العالمحزب الشعب يطالب بوقف ملاحقة واستدعاء أو اعتقال مواطنين بسبب الرأي والتعبير
2020/7/11
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور ديوان "نهر بثلاث ضفاف" للشاعر العراقي المهجري يحيى السماوي

صدور ديوان "نهر بثلاث ضفاف" للشاعر العراقي المهجري يحيى السماوي
تاريخ النشر : 2019-06-17
صدور ديوان " نهر بثلاث ضفاف " للشاعر العراقي المهجري يحيى السماوي

كتب : شاكر فريد حسن

صدر حديثًا عن مؤسسة المثقف في سيدني ، ودار تموز بدمشق ، ديوان شعري جديد للشاعر العراقي المهجري المرموق يحيى السماوي ، ويحمل عنوان " نهر بثلاث ضفاف " ، وهو الديوان السابع والعشرون الذي يصدر له .

يقع الديوان في 180 صفحة من الحجم المتوسط ، وصمم غلافه الفنان التشكيلي عبد الشيخ ، وقدم له الكاتب والناقد العراقي الكبير بروفيسور عبد الرضا علي .

وقصائد الديوان ذات طابع رومانسي وجداني ، في العشق وتجلياته .

يحيى السماوي شاعر أنيق مبدع وملهم ، يجيد التلاعب بالحروف ، يراقص النجوم ، يحلق بأجنحة من غيم ، يعانق الحلم ، مترع بأحرف الشمس ، ورذاذ الحبر ، وغربة الوطن ، قال فأجاد ، أنشد فأطرب ، نسج فأبدع .

قصائده عذبة ، حريرية ، هفهافة الجرس ، شفافة إلى أبعد الحدود ، تزخر بالإحساس العاطفي والوجداني ، والصور الشعرية الفنية المدهشة المبتكرة والمعاصرة ، وتتميز بالصدق التعبيري العفوي ، والجمال الشاعري الشفيف .

وكما تقول الشاعرة الفلسطينية ريتا عودة : " يحيى السماوي يتقن نسج قصيدته على نول الدّهشة ، من يقترب من قصيدته عليه أن يخلع أفكاره المسبقة عن الشعر ، ورؤاه فيأتي بذهن صافٍ ليتذوّق قدسية لغته التي تعج بمباغتات لغوية ، صور شعرية طازجة شهية وألغام زرعها في حدائقه الشعرية ليروي القارئ شهد الدهشة ".

يشار إلى أن يحيى السماوي من مواليد السماوة بالعراق العام 1949 ، خريج كلية الآداب في بغداد سنة 1974 ، عمل في التدريس والصحافة والاعلام في العراق والسعودية ، هاجر الى استراليا العام 1997 ويقيم فيها حتى الآن .

نشر قصائده في العديد من الصحف والمجلات الادبية العراقية والاجنبية ، وحظي شعره باهتمام النقاد والدارسين ، ونشرت عنه الكثير من الدراسات والبحوث الأدبية والمتابعات النقدية .

إننا إذ نبارك للزميل والصديق الشاعر يحيى السماوي بمولوده الشعري الجديد ، نتمنى له العمر المديد ، واستمرارية العطاء والإبداع الشعري الوفير ، مع خالص الحب والتقدير .

( فلسطين )
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف