الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عدد جديد من مجلة "الإصلاح" الثقافية الشهرية

عدد جديد من مجلة "الإصلاح" الثقافية الشهرية
تاريخ النشر : 2019-06-13
عدد جديد من مجلة "الإصلاح" الثقافية الشهرية

عرعرة – من شاكر فريد حسن

صدر العدد الجديد ( الثالث ، المجلد الثامن عشر ، حزيران 2019 ) من مجلة " الإصلاح " الشهرية ، وهي مستقلة للأدب والثقافة والتوعية والاصلاح ، تصدر عن دار " الأماني " للطباعة والنشر والتوزيع في عرعرة ، ويرأس تحريرها الكاتب الصحفي الأستاذ مفيد صيداوي .

جاء العدد على امتداد 50 صفحة من الحجم الكبير ، واشتمل على الكثير من الموضوعات الأدبية والمواد الثقافية المتنوعة . وزينت الغلاف الداخلي لوحة الفنانة علا الزعبي بعنوان " ما أقبح الفقر ، وما أجمل الفقراء " ، وهي زيت على القماش .

وفي كلمة العدد " العروة الوثقى " يتناول رئيس تحرير المجلة المناسبات في شهر حزيران ، ويتحدث عن الأدب الحزيراني الفلسطيني المقاوم للظلم ، والإنساني في الوقت نفسه ، ثم يتوقف عند الحدث الثقافي الهام في عالم الادب الفلسطيني ، وهو إنشاء " الاتحاد العام للأدباء الفلسطينيين – الكرمل " .

وشارك في العدد د. محمد حبيب اللـه بمقال عن " اللغة العربية في ظل قانون القومية " ، و. ب حسيب شحادة بترجمة عن الكاتب العبري سامي ميخائيل ، ود. حاتم عيد خوري في حلقة جديدة من " هناك في جورة الذهب " ، والشاعر والباحث سهيل ابراهيم عيساوي قراءة في قصة " حلم على رجل واحدة " . فيما يكتب الكاتب والناقد الأردني المحامي هاشم خليل عبد الغني دراسة عن الأديب شاكر فريد حسن تحت عنوان " ناقد متميز مرن التفكير وشاعر منحاز للوطن والطبقة العاملة " ، واحمد صالح جربوني من وراء القضبان.. لقطات من الذاكرة ، والحاج فهمي حافظ أبو بكر عن لجنة الإصلاح البلدي في باقة الغربية ، والمحامي سعيد نفاع قراءة في كتاب " العرب الدروز في اسرائيل تحرير الدكتور يسري خيزران ، والأستاذ حسني بيادسة عن تأوه الام وتنهدها وبكاء وصراخ الابن ، وديما خطيب عن  الموضة السريعة  ، والأستاذ سعود خليفة يقدم حكم واقوال مأثورة ، والكاتبة خالدية أبو جبل عن " أكاليل الغار " لأسمهان خلايلة ، وعمر سعدي في حلقة جديدة من ذاكرة الوطن عن المجاهد محمود فياض الوجيه ، وعبد الاله الحاج أحمد يونس عن الروحة هي الراحة والروح ، وحسين مهنا في عين الهدهد عن لغتنا العربية ، ود. امام حميدوف عن الادب الأذربيجاني ، ومحمود خبزنا محاميد عن عين كارم والقدس العربية الشرقية .

وفي العدد قصيدة بالعامية الفلسطينية بعنوان " مجلة الإصلاح " للشاعر الشعبي يوسف سعده ، وقصة للكاتب يوسف جمّال .

كذلك يشتمل العدد على الزوايا الثابتة وهي " خالدون في الذاكرة " عن المرحوم الأستاذ عاطف محمد عبد الفتاح سيف ، و" ضيف العدد " مع البروفيسور يشعياهو تدمور ، و" نافذة على الشعر العبري الحديث " و " نافذة على الادب العالمي " ، و" أنت والإصلاح " ، و " أريج الكتب " ، بالإضافة إلى أخبار وتقارير ثقافية ، منها رسالة الطيرة الثقافية التي يكتبها الأستاذ يوسف بشارة ، واحتفال صحيفة " الاتحاد " بعيدها الـ 75 وتهنئة هيئة تحرير الإصلاح لها ، وغير ذلك .

هذا وأصدرت " الإصلاح " مع هذا العدد ملحقًا باللغة العبرية لمخاطبة الآخر ضمنته قصيدة لخالد الذكر الشاعر الفلسطيني المرحوم شكيب جهشان .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف