الأخبار
سلاف فواخرجي "غجرية" في أحدث جلسة تصويرإعلاميون لبنانيون وعرب: مواقف الرئيس عباس الحاسمة بالتصدّي لـ"صفقة القرن" أولدتها ميتة"يخت" مالك تشلسي.. درع صاروخية ومهبط هليكوبتر وغواصة للهروبمصر: محافظ الاسماعيلية يؤكد تنفيذ خطة لتطوير ورفع كفاءة النادى الاجتماعى بحدائق الملاحةبالفيديو.. أمريكي شاهد "وشقًا ضخمًا": "ما هذا المخلوق؟مجلس ضاحية الخالدية يلتقي المواطنين ويطلع على مختلف شؤونهمإطلاق مبادرة "الشبكة الفلسطينية العالميّة للصحّة النفسيّة"طفلة متلازمة داون توجه رسالة لياسمين صبري.. والأخيرة تعتذر للمرة الثالثةمصر: نواب ونائبات قادمات تدين الهجوم في العريشفي آخر أيام الامتحانات.. طلبة الثانوية العامة يؤكدون سهولة "التكنولوجيا"تسريب صور لإبنتي تامر حسني وبسمة بوسيل.. هل يشبهان والدهما؟طريقة عمل الدبيازه الحجازيهالمحافظ أبو بكر يتفقد المشاركين بالدورة التدريبية لمنشطي المخيمات الصيفيةمصر: ماعت تدين الهجوم على كمين العريشطريقة عمل سبانش لاتيه بارد
2019/6/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التوظيف الفني للون في الشعر العربي بقلم:أ.د. ابراهيم خليل العلاف

تاريخ النشر : 2019-06-10
التوظيف الفني للون في الشعر العربي بقلم:أ.د. ابراهيم خليل العلاف
التوظيف الفني للون في الشعر العربي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - -جامعة الموصل
وصلتني نسخة من كتاب جميل ، ومهم ، وهو بعنوان ( التوظيف الفني للون في الشعر العربي :السري الرفاء إنموذجا ) تأليف الاخ والصديق الدكتور حمد محمد فتحي الجبوري صدر عن دار غيداء بعمان - الاردن وشكرا للمؤلف على هديتهالمشفوعة بعبارة جميلة اعتز بها .
والكتاب - على ما اظن اطروحة دكتوراه - وان لم تكن ثمة اشارة لذلك ولا أعرف السبب في عدم ذكر ذلك ..على كل حال دور النشر او لنقل بعضها هي من تجتهد في ذلك ، ولااظنها على حق .
واللون مسألة مهمة في الشعر العربي ؛ فهو من ميكانيزم موسيقى الشعر، والتوظيف الفني للون في الشعر يساعد في فهم القصيدة ، ويرتقي بالحاسة البصرية والجوانب الحسية التي لها آثار نفسية وفكرية . واللون من خواص الطبيعة ، وغالبا ما يتكيء الشاعر على اللون لتكوين الصورة الفنية . والكتاب يقف عند اللون ؛ بإعتباره عنصرا حسيا يسهم في تكوين المشهد عبر لوحات متناغمة ومنتظمة .
ومن هو أفضل من الشاعر الموصلي السري الرفاء (توفي سنة 362 هجرية - 973 ميلادية في مجالات تشكيل الصورة الشعرية . وعبر فصول ثلاث ، نجد المؤلف قد جال وصال في ديوان هذا الشاعر الجميل بجزئيه ، ليقف بنا عند التضاد اللوني ، والايقاع اللوني ، والتحول اللوني ، والمعجم اللوني .
لقد تراءت للشاعر السري الرفاء صورة اللون الابيض في الشيب . وجاء اللون الاحمر ليعكس الجمال والخفر في خدود الفتاة الجميلة . وكان اللون الاسود انعكاسا لليل وسواد الشعر . وجاء اللون الاخضر ليعبر عن الطبيعة طبيعة الموصل الخضراء وروابيها الجميلة . ووظف الشاعر اللون الاصفر الموحي بلون الشمس والذهب والاشراق . وكان اللون الاسمر دليل للبداوة والارتباط بالرماح ، وارتبط اللون الازرق بعيون الروم ، وهكذا يستدل المؤلف بالالوان ليدرس شعر السري الرفاء.
وابيض رقراق السوابغ ارهجت *** سنابكه حتى ثنى الجو أربدا
والسري الرفاء يعرض في قصيدته التي يمدح فيها سيف الدولة الحمداني كل الاشراقات التي ترتبط بالضحى والشمس والنهار .
دراسة رائعة ، وممتعة وابارك للمؤلف جهده واقول ان الاخ الدكتور حمد محمد فتحي الجبورس يحمل شهادة الدكتوراه في الادب العباسي وهو تدريسي في قسم اللغة العربية بكلية الاداب - جامعة الموصل. وهو من مواليد قرية امنيرة - ناحية حمام العليل محافظة نينوى 1978 وله بحوث منشورة عن شعر عبد الله بن قيس الرقيات وعن الرمز في شعر سامي مهدي وعن قراءة في قصيدة (لقاء اخير ) لمعد الجبوري وعن شعر علي بن الجهم وعن الصورة البصرية في شعر ابي العلاء .
تمنياتي له بالتألق الدائم .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف