الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التوظيف الفني للون في الشعر العربي بقلم:أ.د. ابراهيم خليل العلاف

تاريخ النشر : 2019-06-10
التوظيف الفني للون في الشعر العربي بقلم:أ.د. ابراهيم خليل العلاف
التوظيف الفني للون في الشعر العربي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - -جامعة الموصل
وصلتني نسخة من كتاب جميل ، ومهم ، وهو بعنوان ( التوظيف الفني للون في الشعر العربي :السري الرفاء إنموذجا ) تأليف الاخ والصديق الدكتور حمد محمد فتحي الجبوري صدر عن دار غيداء بعمان - الاردن وشكرا للمؤلف على هديتهالمشفوعة بعبارة جميلة اعتز بها .
والكتاب - على ما اظن اطروحة دكتوراه - وان لم تكن ثمة اشارة لذلك ولا أعرف السبب في عدم ذكر ذلك ..على كل حال دور النشر او لنقل بعضها هي من تجتهد في ذلك ، ولااظنها على حق .
واللون مسألة مهمة في الشعر العربي ؛ فهو من ميكانيزم موسيقى الشعر، والتوظيف الفني للون في الشعر يساعد في فهم القصيدة ، ويرتقي بالحاسة البصرية والجوانب الحسية التي لها آثار نفسية وفكرية . واللون من خواص الطبيعة ، وغالبا ما يتكيء الشاعر على اللون لتكوين الصورة الفنية . والكتاب يقف عند اللون ؛ بإعتباره عنصرا حسيا يسهم في تكوين المشهد عبر لوحات متناغمة ومنتظمة .
ومن هو أفضل من الشاعر الموصلي السري الرفاء (توفي سنة 362 هجرية - 973 ميلادية في مجالات تشكيل الصورة الشعرية . وعبر فصول ثلاث ، نجد المؤلف قد جال وصال في ديوان هذا الشاعر الجميل بجزئيه ، ليقف بنا عند التضاد اللوني ، والايقاع اللوني ، والتحول اللوني ، والمعجم اللوني .
لقد تراءت للشاعر السري الرفاء صورة اللون الابيض في الشيب . وجاء اللون الاحمر ليعكس الجمال والخفر في خدود الفتاة الجميلة . وكان اللون الاسود انعكاسا لليل وسواد الشعر . وجاء اللون الاخضر ليعبر عن الطبيعة طبيعة الموصل الخضراء وروابيها الجميلة . ووظف الشاعر اللون الاصفر الموحي بلون الشمس والذهب والاشراق . وكان اللون الاسمر دليل للبداوة والارتباط بالرماح ، وارتبط اللون الازرق بعيون الروم ، وهكذا يستدل المؤلف بالالوان ليدرس شعر السري الرفاء.
وابيض رقراق السوابغ ارهجت *** سنابكه حتى ثنى الجو أربدا
والسري الرفاء يعرض في قصيدته التي يمدح فيها سيف الدولة الحمداني كل الاشراقات التي ترتبط بالضحى والشمس والنهار .
دراسة رائعة ، وممتعة وابارك للمؤلف جهده واقول ان الاخ الدكتور حمد محمد فتحي الجبورس يحمل شهادة الدكتوراه في الادب العباسي وهو تدريسي في قسم اللغة العربية بكلية الاداب - جامعة الموصل. وهو من مواليد قرية امنيرة - ناحية حمام العليل محافظة نينوى 1978 وله بحوث منشورة عن شعر عبد الله بن قيس الرقيات وعن الرمز في شعر سامي مهدي وعن قراءة في قصيدة (لقاء اخير ) لمعد الجبوري وعن شعر علي بن الجهم وعن الصورة البصرية في شعر ابي العلاء .
تمنياتي له بالتألق الدائم .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف