الأخبار
عريقات يدعو لرفع الحصانة عن الاحتلال ومحاسبته كخطوة نحو تجسيد الاستقلالشاهد: سعودي يدعو لاسرائيل ونتنياهو بالنصر على غزةهذا ما قاله الرئيس التونسي عن غزة والعدوان الاسرائيلي عليهابلدية بيتونيا وفعاليات المدينة تنظم يوما تطوعيا لتنظيف الشوارعالهباش: مقاومة الاحتلال حق مشروع والسلام يتحقق بتحرير دولة فلسطينبقي ستة أيام.. هل يستطيع غانتس تشكيل الحكومة الإسرائيلية؟حنا: نقف الى جانب اهلنا في العيسويةالبرلمان الجزائري يتبنى قانونا اقتصاديا "مثيرا للجدل"تيسير خالد: وثيقة إعلان الاستقلال ما تزال تشكل بوصلة كفاحنا الوطنياليمن: مؤسسة استجابة تختتم تدريب 20 أمراه نازحة بمأرب في مجالي الكوافيرافتتاح معرض فوديكس السعودية 2019المطران حنا: نرفض هذا العبث الخطير بطابع مدينتنا المقدسةعزل ترامب.. "اتهام خطير" من بيلوسي للرئيس الأميركيالمتقاعدون العسكريون: الوحدة الوطنية هي السلاح الاقوى لمواجهة إسرائيلالاتحاد للطيران تطلق برنامج الولاء ضيف الاتحاد بحلة جديدة
2019/11/15
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور طبعة جديدة من رواية "الثقب الروحي" للكاتب العراقي مالك مجباس

صدور طبعة جديدة من رواية "الثقب الروحي" للكاتب العراقي مالك مجباس
تاريخ النشر : 2019-06-08
صدور طبعة جديدة من رواية "الثقب الروحي" للكاتب العراقي مالك مجباس عن دار النخبة المصرية في القاهرة. والرواية 496 صفحة من القطع المتوسط. وقد جاء على غلافها الخلفي ما كتبه البروفيسور والناقد العربي الكبير عبد الجليل غزالة: 

((يقومُ مالك مجباس بتحليلِ العلاقاتِ القائمةِ بينَ الحقائقِ والأوهامِ التي تعتنقُها بعض شخصيات رواية (الثقب الروحي)، فيكشف لنا عن جمالياتِها الرائقة، وهو ما يبرزُ قدرةَ هذا المبدع على اِرتيادِ آفاقٍ سرديةٍ باهرة، وتوظيف تقنياتٍ نقديةٍ اتفاقيةٍ بحنكةٍ وحبكةٍ بالغتين، وتَسطيرِ آياتٍ بيناتٍ أدبيةٍ تتحركُ بين الواقعِ والخيال، وهو ما يدل على تمكنه من أدواته السردية، واستشرافه للجديدِ المفيدِ في دنيا الروايةِ العراقيةِ المعاصرة. حيث يطالعُ القارئ العربي بضروبٍ من الخيالِ والآفاقِ الغرائبية والعجائبية التي لا تعد ولا تحصى ليفتنه، ويجعله يذعن لسرده العجيب. 

يتعرضُ لثنائية: الواقع / المتخيل عبر فصولِ الرواية باستغلال عملياتِ التجاذب النصي والاقتباس المتنوع من التراثِ العالمي، والأساطير، والحكايات الشعبية، والحلم، والكوابيس، ومأساوية وجنون الواقع العراقي، فيقدم لنا صوراً متنوعة تعانق سلوك وسمات الشخصيات المتقلبة في ظل الإرهاب، والجنس والدعارة، والأسفار عبر العالم، والعلاقات المختلفة بين الناس، وأشكال من التذكر والاستحضار لتاريخِ وسيرةِ بعض النماذج المشكلة لهذا الكتاب.))

يذكر أن الرواية قد صدرت في العام الماضي في بغداد، وقد نفدت طبعتها الأولى بمدة وجيزة. وهي الرواية المنشورة الأولى للكاتب.    
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف