الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أربعة أحرف - ميسون كحيل

تاريخ النشر : 2019-06-07
أربعة أحرف - ميسون كحيل

أربعة أحرف

منذ استلام الرئيس محمود عباس رئاسة السلطة أعلن بشكل واضح وصريح عزمه على محاربة الفساد، وأرفق ذلك بدعوة لجموع الشعب بتقديم شكوى أو معلومات عن حالات فساد؛ لكنه شدد على ضرورة أن تكون معلومات مؤكدة وليست كيدية.

ومع القناعة والإيمان بأن الفساد لا يمكن بأي حال أن يكون له نهاية في المجتمعات؛ يبقى أن هناك حالات فساد بقرنين الأول؛ حالات فساد من الصعوبة الحديث عنها، لأنها قد تؤدي إلى ضياع أو انتهاء من يقولها بأحداثها والأسماء الكبيرة التي في مكوناتها وتركيباتها، لذلك تبقى هذه الحالات في طي الكتمان مع اتساع الأراضي وزيادة الأرصدة؟الثاني؛ حالات تتكشف ويعلن عنها كما سمعنا مؤخراً عن حالات فساد واهدار للمال العام ويبقى الصمت المسؤول سيد الموقف!؟ فهل سيتم السماح للشعب أن يعبر عن غضبه بسبب تلك الحالات أو احداهما أم سيطلب منهم أدلة واثباتات وكأنهم كذبة.  

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة لماذا يتم الصمت عن الأخبار التي تتعلق بالفساد؟ لماذا لا تخرج الحكومة لتوضح للشعب الحقيقة؟ لماذا انتظار وصول قضايا الفساد لإعلام الاحتلال وللإعلام الدولي وللشخصيات الدولية المؤثرة -ليقوموا بتضخيمها- حتى يسمع المواطن جواب موجه بالأصل للخارج وليس له؟ فهل ينقص علينا أن يرد جرينبلات على رئيس الحكومة؟! وهل ينقصنا أن يأتي ميلادينوف ليتفلسف علينا بالإجراءات.

المحسوبية والواسطة والمحاباة أساليب مكررة ونهج مفتعل لزيادة رصيد الفاعل؛ ما يستدعي توفر الشجاعة والنزاهة الأخلاقية لدى عامة الشعب لمواجهة الأعمال التي تصنف على أنها جزء من الفساد؛ بحيث أصبح من غير المقبول الصمت أو التغاضي أو غض البصر والنطق والحكم على كل فاسد مهمها علا شأنه فسطوة المتنفذين بلغت حدها. كل هذا من كلمة من أربعة أحرف "فساد".

كاتم الصوت: إن أرادت جهات الاختصاص العلم والمعرفة لتبحث عن الأراضي والأرصدة التي باسم الزوجات والأبناء والبنات؟

كلام في سرك: سعر الدولار حسب الشخصية!

 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف