الأخبار
الأوقاف: إغلاق المؤسسات في القدس تجاوز لكل الخطوطحماد: إغلاق مقر تلفزيون فلسطين بالقدس محاولة يائسة لإخماد الصوت الوطني الحرالتجمع الإعلامي الديمقراطي ينعى الصحفي محمد داوودكتلة الوحدة الطلابية تفتتح معرض (بيسان) في جامعة الأقصىاليمن: فريق رفقاء يقيم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للطفل ببروممؤسسة سيدة الأرض تعقد اجتماعا لإطلاق شخصية العام2019أسيران يواصلان الإضراب عن الطعام ضد الاعتقال الإدارياتحاد حماية المستهلك يدعو للالتفاف حول القيادة الفلسطينية لإفشال اعلان بومبيوالنائب العام يوصي بإنشاء دور حماية ورعاية صديقة للأطفالاتحاد المعلمين يستنكر إجراءات الاحتلال بإغلاق مكتب التربية والتعليم بالقدسالتربية: نؤكد التزامنا بتوفير تعليم شامل للجميع وحماية الأطفالالأردن: عزم نتنياهو ضم غور الأردن إعلان قتل لكل الجهود السلمية(يونسكو) يتخذ قراراً جديداً بشأن مدينة القدسقناة إسرائيلية: الموساد اغتال شخصية إيرانية رفيعة المستوى بسورياشاهد: الصحفي عمارنة يوجه رسالة للقيادة الفلسطينية والمتضامنين
2019/11/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور عدد جديد (رقم 34) من مجلة الطفولة والتنمية

صدور عدد جديد (رقم 34) من مجلة الطفولة والتنمية
تاريخ النشر : 2019-05-30
المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر 
عدد جديد (رقم 34) من مجلة الطفولة والتنمية 

ملف العدد حول الطفل والانترنت 

العدد تناول موضوعات تتعلق بمهارات التعلم وتنمية ثقافة الطفل والطفل الموهوب 

صدر عن المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد (34) من مجلة الطفولة والتنمية، وهى مجلة علمية أكاديمية محكمة، تهدف إلى نشر الفكر العلمي المستنير الذي يتناول ويعالج قضايا الطفولة في الوطن العربي، من خلال بحوث علمية أكاديمية، يقوم بها باحثون وخبراء وأساتذة من كل أرجاء الوطن العربي. 

وقد صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على المجلة بأن العدد (34) قد خصص ملفه عن موضوع "الطفل والانترنت"، ادراكا بأهمية الانترنت للطفل كمصدر للتعليم والتعلم والترفيه وأداة للتسويق الاليكتروني، وكونه أيضا يحوي موادا ضارة نفسيا وأخلاقيا، الأمر الذي يعكس الدور المؤثر الذي يلعبه الانترنت في حياة الأطفال والمراهقين، والذين يمثلون ثلث مستخدمي الانترنت في العالم حسب أحدث التقارير الدولية. 

في حين تناولت الدكتورة سهير عبد الفتاح رئيس تحرير المجلة في كلمتها بالنقد والتحليل (فيلم كفر ناحوم) للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، ليس من الجهة الفنية بقدر ما قامت بابراز رسالة الفيلم التي جاءت لترسم صورا واقعية لحياة الأطفال اللاجئين وما يواجهونه من أهوال وجوع وتشرد، مؤكدة بأن الفيلم هو صرخة احتجاج على ما يحدث لأطفال العالم كله واللاجئين والنازحين منهم. 

حوى ملف هذا العدد حول "الطفل والانترنت": موضوع "الطفل والانترنت في عصر التكنولوجيا الحديثة" للدكتور خالد صلاح الدين أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة الأسكندرية، ودراسة بعنوان "استطلاع رأى التربويين والمراهقين حول استخدام الأطفال للأجهزة الرقمية" للدكتورة عفاف عويس أستاذة علم النفس بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة. 

ضم العدد أيضا مجموعة من المقالات والدراسات هي: "المدارس الصديقة للطفل ودرجة توظيفها لمهارات التعلم الفعال" للدكتورة ماجدة عبد الإله الخرزجي بجامعة جرش الأردنية، و"البعد التربوي والسلوكي والمعرفي للأناشيد في تنمية ثقافة الطفل" للكاتب والناقد السوري سلوم درغام سلوم، و"تربية الطفل الواحد في الأسرة:عبء أم امتياز؟" للدكتور أحمد أوزي أستاذ التربية بجامعة محمد الخامس المغربية، و"الطفل الموهوب: اكتشافه .. رعايته... تنشئته .. وتنميته" للدكتورة ليلى كرم الدين أستاذ علم النفس بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس.

وفي التجارب والعروض ضم العدد تقريرا حول ورشة التكنولوجيا المساندة لدمج وتأهيل الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع التي نظمها المجلس العربي للطفولة والتنمية في فبراير 2019 مع عدد من الشركاء، وتجربة "مشمش وشمسية جدو.... لم وكيف نكتب أدبا للطفل؟ للناقد الأدبي الدكتور رضا عطيه.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف