الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رمضانيات بقلم:جميل السلحوت

تاريخ النشر : 2019-05-26
رمضانيات بقلم:جميل السلحوت
جميل السلحوت

رمضانيات

تحرّش

تحرّش ابن اقطاعيّ بفتاة فقيرة قائلا:

سأعطيك سلّة برتقال إذا سمحت لي بمعاشرتك.

شتمته الفتاة وبصقت على وجهه وعادت غاضبة إلى بيتها تروي لوالدها ما حصل معها.

احتدّ الأب غضبا وهدّد وتوعّد قائلا: سأعطي ذلك الوغد سلّة برتقال وسأغتصب حمارة أهله!

البحرين

سألت إحدى نساء الأقصى:

أين تقع البحرين فقد بحثت عنها في الخريطة ولم أجدها؟

أجابها سادن المسجد: البحرين مجموعة جزر في الخليج مساحتها حوالي 700 كم. وعدد سكانها حوالي مليون، 70% منهم وافدون جاؤوها للعمل.

المرأة: هذه قرية صغيرة.

السّادن: ومع ذلك فلقب مليكها هو "صاحب العظمة".

ابتسمت المرأة وهي تقول: ليتني ما سألت.

سؤال

صاح رجل عجوزبعد أن قرأ الفاتحة على أرواح الشّهداء في مقبرة باب الرّحمة في القدس:

هل سيقبل الشّعب البحرينيّ أن يباع المسجد الأقصى في المنامة؟

همست في أذنه ريح طواها لهيب الغضب: لا تعتب عليهم فنصفهم في السّجون، والنّصف الثّاني تحت حراب شركة الحراسة الأمريكية المياه القذرة "Blackwater".

مفارقة

اعتلت مقدسيّة سور القدس من الجهة الشّرقيّة، وقفت فوق باب الرّحمة، رأت قبري الصّحابيّين الجليلين عبادة بن الصّامت وشدّاد بن أوس، ترحّمت عليهما، رأتهما ينتفضان وكلّمنهم يحمل سيفا وترسا، فقالت لهما باكية:

جئتما القدسمن جزيرة العربان فاتحين عام 16 هجري " 637"م، فهل تعلمان أنّه سيجري بيعها عام" 1440 هجري" 2021م" في البحرين جنوب الجزيرة؟ اختفى الصّحابيّان وبقي صليل السّيوف.

24-5-2019
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف