جميع الاديان عموماً بما في ذلك الاسلام والمسيحية واليهودية, هي بالتأكيد لا تعتبر علمانية في تعاليمها وفلسفتها اللهوتية أو في أفكارها ومُمارساتها .. فالاديان ظهرت تاريخياً ومنذ الظهور البدائي للانسان للبحث بشكلًٍ أساسي عن أسرار هذا الكون في محاولات للفكر الانساني للوصول الى حقيقة الوجود والخليقة .. هذا بلإضافة الى نشر القيم الروحانية والانسانية والاخلاقية والخير ومساعدة الضعفاء والفقراء والمحتاجين .. الخ ... وبالتالي تحولت الاديان عبر التاريخ الى ثقافة وظاهرة إجتماعية في المجتمعات الانسانية مع إنشاء المساجد والكنائس والمعابد لممارسة العبادات والطقوس الدينية ..
ومن هنا فأي حرف للاديان عن هذه الاهداف والقيم الانسانية وتحويلها الى غير مضمونها الثقافي والروحاني والخيري والانساني هو بكل بساطة تحريف للدين ولا يمت لجوهر الدين بصلة ... لذا على بعض الاخوة والمُثقفين العرب الذين ينتقدون الاديان بشدة, إدراك هذه الحقيقة والنظر الى الاديان كجزء من التراث الثقافي والاجتماعي والانساني ... فالدين رغم أنه فكر غيبي وروحاني .. ولكنه لا يتعايش في جوهره الحقيقي مع الشر .... ولكن من جهة أخرى نعم يُمكن بالمُقابل حرف الاديان عن طبيعتها واستخدامها في المُجتمعات الانسانية بعيدأ عن مضمونها الاجتماعي وأهدافها الحقيقية من روحانية وإنسانية وخيرية من أجل خدمة مصالح وطموحات بعض الافراد والجماعات أوالانظمة والاحزاب , أو حتى من يدعون أنفسهم برجال الدين , لا سيما مع وجود التخلف والجهل الاجتماعي لفم الاديان ولدورها الحقيقي والاجتماعي والانساني والروحاني في المجتمع .
وبالتالي فإن من ينظرون الى الاديان في كونها شيء سلبي في حياة المجتمعات ويلجؤون الى مُعاداة الفكر الديني والعبادات والطقوس الدينية ويُحاولون تشويه أو إلغاء دورها في المُجتمع , فهم بلا شك مخطؤون .. ولا يعتبر ذلك بالتأكيدهو الحل في تطوير المجتمعات وتقدمها كما يعتقد البعض .. وهذا بحد ذاته في نهاية الامر هو نوع من أنواع الجهل .... فإذا كانت العلمانية هي ضرورية لادارة الدولة ومُؤسساتها السياسية والاقتصادية والتشريعية والتنفيذية والقضائية والاعلامية ...الخ, وتحديداً في المجتمعت الانسانية المُعاصرة بكل تمايزاتها الدينية والمذهبية وتعقيداتها الاقتصادية والسياسية والدستورية والقانونية ...الخ ولكن ذلك لا يعني بأي حال من الاحوال تحميل الاديان مسؤولية تخلف المجتمعات أو تراجعها على كافة المُستويات .... ومن هنا فعلينا جميعاً إحترام الاديان لكونها جزء لا يتجزأ من ثقافة الشعوب والمٌجتمعات .. ويجب عدم معاداتها ومهاجمتها وتركها لتقوم بدورها الاجتماعي والخيري والانساني والاخلاقي والروحاني .. وهو بالتأكيد دور هام وإيجابي في مختلف المجتمعات الانسانية طالما أنه يتم في إطار إبعاد رجال الدين عن الخطاب السياسي ومنع المُتدينين من إدخال الدين في العمل السياسي وتشكيل أحزاب سياسية بخلفية دينية تتدخل في القضايا السياسية ..... لان الدين والسياسية بكل بساطة شيئان لا يمتزجان ... فالدين هو فكر غيبي يتعامل مع القيم " المثالية " من أخلاقية وخيرية وروحانية وإنسانية ..الخ وهي أمور ضرورية لحياة الافراد والمجتمع .. أما السياسة فهي في مضمونها ودوافعها ومُداخلاتها وعلاقاتها ت لا بد أن تكون علمانية لكونها تتعامل مع القيم " المادية " كالاقتصاد والاتفاقيات التجارية والجمركية والتحالفات السياسية والمعاهدات الامنية والاحلاف العسكرية ... الخ , إضافة ألى إدارة شؤون الدولة من تنفيذية وقضائية وتشريعية وشؤون التعليم والصحة والصناعة والزراعة والسياحة ... وبالتالي لا يُمكن الخلط بين الدين بفكره الغيبي ومضمونه الروحاني والمثالي مع السياسة بضروراتها العلمانية وتعاملاتها المادية .
ومن هنا لابد لنا من الفصل بين الدين والسياسة .. لكي لا تُفسد السياسة الدين ... ولا يفسد الدين الدولة والسياسة .
ومن هنا فأي حرف للاديان عن هذه الاهداف والقيم الانسانية وتحويلها الى غير مضمونها الثقافي والروحاني والخيري والانساني هو بكل بساطة تحريف للدين ولا يمت لجوهر الدين بصلة ... لذا على بعض الاخوة والمُثقفين العرب الذين ينتقدون الاديان بشدة, إدراك هذه الحقيقة والنظر الى الاديان كجزء من التراث الثقافي والاجتماعي والانساني ... فالدين رغم أنه فكر غيبي وروحاني .. ولكنه لا يتعايش في جوهره الحقيقي مع الشر .... ولكن من جهة أخرى نعم يُمكن بالمُقابل حرف الاديان عن طبيعتها واستخدامها في المُجتمعات الانسانية بعيدأ عن مضمونها الاجتماعي وأهدافها الحقيقية من روحانية وإنسانية وخيرية من أجل خدمة مصالح وطموحات بعض الافراد والجماعات أوالانظمة والاحزاب , أو حتى من يدعون أنفسهم برجال الدين , لا سيما مع وجود التخلف والجهل الاجتماعي لفم الاديان ولدورها الحقيقي والاجتماعي والانساني والروحاني في المجتمع .
وبالتالي فإن من ينظرون الى الاديان في كونها شيء سلبي في حياة المجتمعات ويلجؤون الى مُعاداة الفكر الديني والعبادات والطقوس الدينية ويُحاولون تشويه أو إلغاء دورها في المُجتمع , فهم بلا شك مخطؤون .. ولا يعتبر ذلك بالتأكيدهو الحل في تطوير المجتمعات وتقدمها كما يعتقد البعض .. وهذا بحد ذاته في نهاية الامر هو نوع من أنواع الجهل .... فإذا كانت العلمانية هي ضرورية لادارة الدولة ومُؤسساتها السياسية والاقتصادية والتشريعية والتنفيذية والقضائية والاعلامية ...الخ, وتحديداً في المجتمعت الانسانية المُعاصرة بكل تمايزاتها الدينية والمذهبية وتعقيداتها الاقتصادية والسياسية والدستورية والقانونية ...الخ ولكن ذلك لا يعني بأي حال من الاحوال تحميل الاديان مسؤولية تخلف المجتمعات أو تراجعها على كافة المُستويات .... ومن هنا فعلينا جميعاً إحترام الاديان لكونها جزء لا يتجزأ من ثقافة الشعوب والمٌجتمعات .. ويجب عدم معاداتها ومهاجمتها وتركها لتقوم بدورها الاجتماعي والخيري والانساني والاخلاقي والروحاني .. وهو بالتأكيد دور هام وإيجابي في مختلف المجتمعات الانسانية طالما أنه يتم في إطار إبعاد رجال الدين عن الخطاب السياسي ومنع المُتدينين من إدخال الدين في العمل السياسي وتشكيل أحزاب سياسية بخلفية دينية تتدخل في القضايا السياسية ..... لان الدين والسياسية بكل بساطة شيئان لا يمتزجان ... فالدين هو فكر غيبي يتعامل مع القيم " المثالية " من أخلاقية وخيرية وروحانية وإنسانية ..الخ وهي أمور ضرورية لحياة الافراد والمجتمع .. أما السياسة فهي في مضمونها ودوافعها ومُداخلاتها وعلاقاتها ت لا بد أن تكون علمانية لكونها تتعامل مع القيم " المادية " كالاقتصاد والاتفاقيات التجارية والجمركية والتحالفات السياسية والمعاهدات الامنية والاحلاف العسكرية ... الخ , إضافة ألى إدارة شؤون الدولة من تنفيذية وقضائية وتشريعية وشؤون التعليم والصحة والصناعة والزراعة والسياحة ... وبالتالي لا يُمكن الخلط بين الدين بفكره الغيبي ومضمونه الروحاني والمثالي مع السياسة بضروراتها العلمانية وتعاملاتها المادية .
ومن هنا لابد لنا من الفصل بين الدين والسياسة .. لكي لا تُفسد السياسة الدين ... ولا يفسد الدين الدولة والسياسة .