الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قراءة نقدية في قصة "زَبَدْ" للكاتب محمد علي مدخلي بقلم:أيمن دراوشة

تاريخ النشر : 2019-05-20
قراءة نقدية في قصة "زَبَدْ" للكاتب محمد علي مدخلي بقلم:أيمن دراوشة
قراءة نقدية في قصة "زَبَدْ" للكاتب محمد علي مدخلي.

قراءة نقدية / أيمن دراوشة.

ارتدى ملابسه في العَتَمَة؛ أضاء شمعة بالقرب من رقعة الشطرنج.

حاور ظلّه: إن لم تقتلني سأقتلك. لمعت في باله فكرة؛ ابتسم؛ بلع ريقه؛ حرّك بيدقه الأسود ميمنة الملك الأبيض. سَبقه ظله إلى الزِناد... 

----------------------------------------------

نبدأ بالوقوف عند العنوان "زَبَد" وقد وردت في معجم المعاني الجامع بالمعاني والتعريفات الآتية:

1- الزبد: 

o بالفتح ، جمع أزباد ، ما يعلو الماء أو اللبن ونحوهما من الرغوة . ( فقهية )

2- زَبَد: (اسم) 

o الجمع : أَزْباد 

o الزَّبَدُ : ما يعلو الماءَ وغيرَه من الرَّغوة عند غليانه أو سرعة حركته 

o زَبَدُ البحيرة : زَبَدٌ مالح ، يلتصق كأنه الصوف على الحشيش والقصب في موسم الجفاف. 

o ظَهَرَ زَبَدٌ على جانِبَيْ فَمِهِ : ما يَخْرُجُ مِنَ الفَمِ في حالَةِ الغَضَبِ 

o لاَ يَمْلِكُ إِلاَّ الزَّبَدَ : مَا لاَخَيْرَ فِيهِ وَلاَ فَائِدَةَ الرعد آية 17 فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفاءً ( قرآن )

قصة "زَبَد" من قصص الومضة التي تشدك من عنوانها حتى نهايتها المفاجئة، وهي قصة بسيطة، تلقائية نفسية، تميزت بعمق دلالي ومعانٍ نابضة، على الرغم من قصرها.

ومن الوهلة الأولى يكشف لنا القاص مستخدمًا ضمير الغائب "هو" شخصية مضطربة انطوائية، تحاول من خلال التحدي أن تخلق نِدًّا لها؛ لتعالج قضيتها النفسية المضطربة، وهذا ما فسره الرمز "العتمة" الذي يشير إلى الظلام والخوف والانعزال. " ارتدى ملابسه في العَتَمَة؛ أضاء شمعة بالقرب من رقعة الشطرنج، حاور ظله: إن لم تقتلني سأقتلك"

إذًا يصنع بطل القصة شخصية وهمية هي ظله، ويتخذه خليلًا له، وفي نفس الوقت العدو، وقد أعلن التحدي لظله في لعبة الشطرنج من يقتل ملك ♚ الخصم الأول...

أثناء اللعب لاح للبطل فرصة قتل ملك ♚ الظل فحرك ♟ بيدقه إيذانًا للفوز... وهذا سر الابتسامة" لمعت في باله فكرة؛ ابتسم"

فما كان من ظله إلا أنْ سبقه إلى زناد المسدس الموضوع على الطاولة. " حرّك بيدقه الأسود ميمنة الملك الأبيض. سَبقه ظله إلى الزِناد..."

لتكون النهاية الصادمة مقتل البطل على يد ظله.

إنّ مهارة القاص وقدرته على حسب تمكنه من صياغة الومضة صياغة دقيقة واضحة، وذلك في تشكيل التوازي والتوازن بين الفكرة والشخصية المرسومة، حتى لا يطبق أحدهما على الآخر، فرسم الشخصية هو لهدف أسمى وأشمل فمن خلال رسمها تنكشف صورة الحياة كلها.

وحالما يجعل القاص شخصيته تتفاعل في إطار الموقف المرسوم بدقة " لعبة الشطرنج" يكون على وجه التقريب قد حدد إمكاناتها في مسار القصة، فللقصة الومضة هنا سطوة في نسقها الفني، وصرامة في نظامها الداخلي.

ومن ثم فإن استبطان جوانب الشخصية، والعثور على ذلك الخيط الخبيء الذي يربط كافة الاحداث ويتآزر مع موقف الشخصية، لهو أمر هام حتى يتمكن القاص من تحديد السيماء الفكرية لبطله أو شخوصه.

هكذا يتضح لنا أنّ ومضة '' زَبَد" '' جاءت ـ رغم قصرها ـ زاخرة بمعانٍ غزيرة تتعلق بعزلة وانطوائية النفس البشرية واضطرابها.

 لقد نجح الكاتب محمد علي مدخلي في تقديم قصة ومضة على غاية من الإيجاز والفائدة، والمتعة الرائقة وكذلك الانسياب اللّغوي البسيط، والبراعة في تصوير الصراع بين البطل وظله مع توافق ما يسمى بالوهم المرئي وتصوير الجانب الإخفاقي في حياة البطل.

قصة جيدة أجادت القبض على المتغيرات والتوترات، والتقاط فلذات من الحوادث والمواقف بحياد فني جاد وحاد، ثم صياغتها بذكاء لتتشكل في أفعال تتناقض ليصوغ من تلك الجدلية حبكة القصة الومضة الفنية  
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف