الأخبار
الأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويا
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

وداعًا أيها الشاعر العراقي الجميل فوزي كريم بقلم: شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2019-05-20
وداعًا أيها الشاعر العراقي الجميل فوزي كريم بقلم: شاكر فريد حسن
 وداعًا أيها الشاعر العراقي الجميل فوزي كريم
كتب : شاكر فريد حسن

توفي اليوم في عاصمة الضباب لندن ، الشاعر العراقي المبدع الكبير فوزي كريم ، أحد أطياف الثقافة العراقية ، ومن ابرز وأهم الاصوات الشعرية في الستينات من القرن الماضي ، الذي فتح الباب واسعًا أمام الحداثة الشعرية ، فضلًا عن المتابعات النقدية للتراث والشعر الحديث ، ومن أعلام الادب العراقي والعربي المعاصر .

فهو شاعر وناقد ورسام وكاتب موسيقي ، من مواليد بغداد ، انهى دراسته الجامعية فيها ، هادر إلى بيروت العام 1966 ، ثم عاد إلى وطنه العراق العام 1978 ، ثم سافر إلى لندن وبقي فيها حتى وافته المنية .

صدر له في الشعر : عثرات الطائر ، مكائد آدم ، لا ترث الأرض ، قارات الأوبئة ، قصائد مختارة ، قصائد من جزيرة مهجورة ، السنوات اللقيطة ، آخر الغجر ، ليل أبي العلي .

وفي النثر النقدي : ثياب الامبراطور : الشعر ومرايا الحداثة الخادعة ، العودة إلى كاردينيا ، يوميات نهاية الكابوس ، تهافت الستينيين : أهواء المثقف ومخاطر الفعل السياسي .

بالإضافة إلى مجموعة قصصية بعنوان " مدينة النحاس " .

رحيل فوزي خسارة جسيمة للشعر العراقي والعربي الأصيل الصافي ، وللإبداع الانساني الملتزم بهموم ووجع الوطن والإنسان .

فوداعًا أيها الجميل فوزي كريم ، والشاعر لا يموت ـ بل يبقى خالدًا في ذاكرة الشعوب والتاريخ الثقافي والأدبي ، وكيف إذا كان شاعرًا مجيدًا ساطعًا مثلك ..!!

لك الرحمة والذكرى الطيبة والإرث الشعري الباقي .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف