الأخبار
محمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداً
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أبجديات الحراك الفلسطيني في مواجهة الصفقة الأمريكية – الإسرائيلية بقلم:د.باسم عثمان

تاريخ النشر : 2019-05-19
أبجديات الحراك الفلسطيني في مواجهة الصفقة الأمريكية – الإسرائيلية بقلم:د.باسم عثمان
أبجديات الحراك الفلسطيني في مواجهة الصفقة الامريكية – الاسرائيلية

د.باسم عثمان

 ان التركيز على العمق الاستراتيجي العربي إزاء ما يجري من أحداث تتعلق بالقضية الفلسطينية، و هو ما يبرّره حجم التداخل العضوي الكبير، والتأثير المتبادل بين تركيبة العامل الفلسطيني الديمغرافي و الجغرافي، مع محيطه العربي.

والقضية الفلسطينية هي قضية العرب المركزية و جوهر صراعها مع العدو الاستيطاني التوسعي الاسرائيلي, وليس ذلك من باب التضامن فقط بل انطلاقاً من أن المشروع الصهيوني الاستعماري التوسعي لم يكن هدفه الجغرافيا الفلسطينية    بل كل الجغرافيا العربية من ارض و ثروات و هوية و حضارة.     

والعديد من المحطّات التاريخية في تاريخ القضية الفلسطينية، تؤكد مدى التداخل بين العاملين الفلسطيني والعربي، وسيتبيّن أن كل المخططات ومشاريع تصفية القضية الفلسطينية، كانت تمر عبر البوابة العربية، وأن إحباطها كان يتطلّب وحدة الموقف الفلسطيني الداخلي لأغلاقها.

ان ما تم تطبيقه عمليا من ما سمي اصطلاحا "بصفقة القرن": الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، وإجراءات إلغاء الأونروا و تجفيف منابعها المالية، وقانون القومية الاسرائيلي، و الاعتراف الامريكي بسيادة اسرائيل على الجولان السوري المحتل، و سياسة الضم الزاحفة لليمين الاسرائيلي لأجزاء واسعة من اراضي الضفة، وتسريع عجلة التطبيع العربي سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا,  في سياق العمل على  تهيئة  البيئة المحفزة للواقع الجديد و المفروض على الارض, و صياغته من جديد ليشكل مسارا افقيا "لإحلال السلام" في المنطقة وفق المفهوم السياسي الامريكي.  

إن تسارع عجلة التطبيع الخليجي العربي الرسمي هو بمثابة اعلان موافقة على ما تم إعلانه وتمريره من خطوات وإجراءات، وحسم هذه القضايا الرئيسية التي تشكّل مواضيع لما سمّوه الحلّ النهائي، وهو إسهام في توفير الأرضية المناسبة للتعامل مع الأجزاء المخفية من صفقة القرن.                       .                        

يظهر بوضوح حجم الإرباك الفلسطيني الرسمي في التعامل مع هذه الصفقة، فهو من ناحية يعلن رفضه لها، ويمتنع عن القيام بأية خطوات جدية لتوحيد البيت الفلسطيني الداخلي في مواجهتها، ومن ناحية أخرى، يراهن على إسناد عربي لمواجهتها. 

ان "صفقة القرن" لا تعدو سوى الابن الشرعي لبرنامج اوسلو و ملحقاته و مترتباته والذي فكك القضية الوطنية الفلسطينية الى قضايا متناثرة تخضع للتفاوض والمقايضات الرخيصة، وان ما سُمّي "بالخريف العربي" و ليس"ربيعاً" بدأ بتفكيك الواقع العربي و نسيجه الاجتماعي وتمزيقه مذهبياً وقبلياً و ديمغرافيا و جغرافيا, وتحول الكيان الصهيوني إلى"صديق" يتم تطبيع العلاقات معه لمواجهة الخطر"الإيراني" المزعوم.                                    .                                      

ان المواجهة الجدية لـ «صفقة القرن» تتطلّب ما يلي:

  أولاً، توحيد البيت الفلسطيني الداخلي، و انهاء العمل باوهام اوسلو و التزاماته ميدانيا و ليس اعلاميا .

 ثانيا, مواجهة كل اشكال التطبيع العربي الرسمي الخليجي والتي تشكّل آليات وحوامل لتنفيذ هذه الصفقة على الأرض، والضغط على الطرف الفلسطيني للقبول بما يروّج له. 

ثالثاً, تدويل القضية الفلسطينية في المحافل الدولية والدعوة لعقد مؤتمر دولي لتطبيق القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية, و رفع جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الى المحاكم الجنائية الدولية.  

 إن توحيد البيت الفلسطيني الداخلي و المرفوض- خليجيا و اسرائيليا و امريكيا-   من خلال الاتفاق على قواسم وطنية مشتركة توافقية بين مختلف القوى الوطنية الفلسطينية و تجديد شرعيات هيئات و مؤسسات منظمة التحرير و تفعيلها و تطويرها ما يعني تبدلاُ في ميزان القوى الداخلية في صياغة القرار السياسي   الفلسطيني, و يبدو أن طرفي الانقسام بشقيه( الفتحاوي و الحمساوي) ليس من مصلحتهما إنهاءه، وتوحيد الصفوف في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، حيث إن ذلك سوف يحدّ من حرية الحركة لكلّ منها وفق اجندته السياسية الخاصة. 

أبجديات الحراك الفلسطيني 

أولًا:  عقد لقاء وطني شامل من قادة فصائل العمل الوطني من دون استثناء، ( هيئة تفعيل م.ت.ف ), وممثلين عن تجمّعات وقطاعات شعبنا في الداخل والخارج، بمن فيهم الاتحادات والنقابات وهيئات المجتمع المدني، تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، بهدف اتخاذ خطوات عملية لتوحيد المؤسسات الوطنية على مستوى السلطة والمنظمة, وانطلاقًا من التوافق على أسس الشراكة السياسية و الوطنية، ومعالجة جميع ملفات الانقسام وإنهائه بما يمكن من إجراء انتخابات لتجديد كل الشرعيات الفلسطينية ووضع آليات وجداول تنفيذ متوافق عليها. وهي خطوات لا بدّ أن يحصّنها برنامجٌ سياسيٌ مقاوم   يجسّد القواسم الوطنية المشتركة، لمواجهة مخاطر المشروع الامريكي- الاسرائيلي.  

ثانيًا:  إطلاق حركة مقاومة شعبية شاملة وواسعة النطاق، تضطلع بها تجمعات شعبنا المختلفة حسب ظروفها وأوضاعها داخل الوطن وخارجه، ودون المس بحق شعبنا في الدفاع عن نفسه بكافة الأشكال المتاحة المكفولة بموجب القانون الدولي.    

ثالثًا:  وقف العمل بكل التزامات برنامج أوسلو وملاحقه الأمنية والاقتصادية والمدنية، بما في ذلك إلغاء التنسيق الأمني، و" السلام الاقتصادي" وتجريم التعامل مع المستوطنات بكافة أشكاله, وتهيئة الأوضاع الاقتصادية الفلسطينية و دعمها و تطويرها من أجل ضمان مقاومة شعبية مستمرة وطويلة الأمد.

رابعًا: تفعيل الموقف العربي على مختلف المستويات لمواكبة التحركات والتنسيق في المواقف، إقليميًا ودوليًا, وكذلك التمسك الفعلي وليس اللفظي بقرارات القمم العربية الرافضة للتطبيع، وإعادة الاعتبار للعلاقة مع الشعوب العربية والقوى والأطر الشعبية العربية.

خامسًا: إطلاق مبادرة سياسية لبناء جبهة عالمية مناصرة للقضية الفلسطينية و بما يعزز الجهد الفلسطيني لتشييد موقف عالمي في مواجهة الخطط الأميركية - الاسرائيلية، ويتمسك بأسس ومرجعيات حل الصراع وفق القانون الدولي، و بما يكفل تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الوطنية المشروعة.

إنّ هذه الخطوات تشكل أساس لبلورة إستراتيجية وطنية سياسية وكفاحية شاملة و بديلة عن برنامج اوسلو و التزاماته, تُمَكِّنُ الشعبَ الفلسطيني أينما تواجد من الدفاع عن مصيره وعن حقوقه، وتركّز على إحداث تغيير تراكمي في موازين القوى يُمَكِّنُ شعبَنا من الوصول إلى النقطة التي تتيح له ممارسة حقه في تقرير مصيره واستعادة حقوقه الوطنية و المشروعة. 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف