الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بمشاركة مغربية ودولية .. مدينة وزان تخاطب العالم بالفن التشكيلي

تاريخ النشر : 2019-05-05
بمشاركة مغربية ودولية .. مدينة وزان تخاطب العالم بالفن التشكيلي
 .. عبد المجيد رشيدي
نظمت جمعية آراب آرت بمدينة وزان نهاية شهر أبريل ، معرضا فنيا تشكيليا على ضفاف بحيرة بودروة الساحرة ، بضاحية مدينة الشرفاء ودار الضمانة ، بمشاركة مجموعة من الفنانين والفنانات من المغرب ، مصر ، الجزائر ، تونس ، السنيغال ، إسبانيا ، هولاندا .. كما حضره أيضا إعلاميون من المغرب ومن مصر .

المشاركون أنجزوا ما يقارب 40 لوحة فنية بعضها لمناظر طبيعية للبحيرة الساحرة ، وأخرى تجريدية وغيرها ، ربط بينها سحر المكان الرائع الذي أبدع الفنانون والفنانات بأناملهم في رسمه ، مستخرجين منه لوحات في غاية الروعة والجمال نالت
إعجاب الحاضرين خصوصا ساكنة وزان وزوارها الذين يحجون إليها بكثافة كلما حل فصل الربيع الذي يزيدها بهاء وجمالا .

ومن الأسماء الوازنة التي شاركت في هذا العرس البهيج الفنان المبدع ، شيخ الخطاطين المغاربة محمد قرماد الذي ترك بصمته الفنية في معظم بيوت ساكنة وزان بخطوطه الفنية الساحرة.

وأوضحت منسقة المعرض الفنانة الشابة شيماء العبودي بأن الهدف من هذا التجمع الفني هو تبادل الأفكار من خلال حوار فني تشكيلي يجمع فناني الدول المشاركة ، مشيرة إلى أن أغلب الأعمال المقدمة تمثل مدارس مختلفة .

وعن مشاركته في المعرض قال الفنان التشكيلي عبد اللطيف صبراني بأنه استطاع تحقيق حلمه بالمشاركة في أحد معارض جمعية آراب آرت ، مشيدا بدور الجمعية في تقديم كل ما يخدم الساحة الثقافية والفنية.

وقال عبد اللطيف صبراني : بعد عدة مشاركات مع الجمعية التي فتحت لي الباب منذ فترة في تقديم أعمالي ، تشرفت بدعوة للمشاركة في المعرض التشكيلي المنظم بمدينة وزان الجميلة والذي جمع نخبة من فناني العالم ، لنقدم من خلاله تجربة
فنية حرصنا أن تجمع مدارس فنية مختلفة في المستوى ، مضيفا أن إسم المعرض لافتاً وبارزا كما أنه ثقافي ومتنوع ، تمد من خلاله جمعية آراب آرت بوزان جسورا ثقافية مع مختلف شعوب العالم منطلقة في هذا المعرض من وزان الساحرة بإرثها الفني العريق والمتنوع ، طارحا من خلال هذه المشاركة العنان للتساؤل حول ماهية الوصول لحدود بصرية متباينة وغير اعتيادية تطالعنا باختلاف الأساليب المتنوعة التي تؤثر في الفنان وتنطبع على ما يقدمه من أعمال وبالتالي على الجمهور المتلقي ومن خلال المشاركين الأكفاء كانت الأساليب متنوعة وجاء بعضها متفردا بينما كان الآخر امتداداً لمدارس وأساليب أخرى متنوعة .

ونوه صبراني عبد اللطيف ، بجهود الجمعية في تنظيم مثل هذه الفعاليات ، كما تقدم بالشكر الجزيل لكل الساهرين على نجاح التظاهرة الفنية وعلى كرم الضيافة الذي حضي به المشاركون من طرف عائلة الفنانة شيماء العبودي وشرفاء الزاوية الوزانية (دار الضمانة).

يشار إلى أن الفنان التشكيلي عبد االطيف صبراني شارك مؤخرا في معرضين دوليين بفرنسا ، كما شارك في مجموعة من المعارض الوطنية حاز فيها على عدة جوائز وشواهد تقديرية .

معرض وزان بمثابة اللقاء الفني الذي يجمع التشكيلين تحت سقف واحد ، ليسهم في تبادل الخبرات ونقل المعرفة ومستجدات العمل الفني ، إضافة إلى إبراز مواهبهم وإبداعهم أمام الزوار والمهتمين وإثراء الحراك الفني وصقل المواهب المختلفة في الفنون بجميع أنواعها ، وفي إطار دعم الجمعية للموهوبين في مختلف المجالات الثقافية والفنية وذلك من خلال البرامج والدورات المختلفة التي تسهم في صقل المواهب وتأهيلهم للمشاركة في مختلف الأنشطة والفعاليات التي تشهدها المنطقة.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف