الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إشهار "خاتون بغداد" للروائي شاكر نوري في شومان الثقافي

تاريخ النشر : 2019-04-29
إشهار "خاتون بغداد" للروائي شاكر نوري 

عمان- يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، في السادسة والنصف، يوم غد الإثنين حفل اشهار رواية "خاتون بغداد" للروائي شاكر نوري، يقدمه ويدير الحوار مع الجمهور امين عام وزارة الثقافة الأديب هزاع البراري. 

في "خاتون بغداد" التي فازت بجائزة "كتارا"، يستعرض نوري شخصية "المس بيل" المعروفة على المستوى الشعبي في زمنها، والتي دخلت المجتمع العراقي من أبوابه الواسعة، وكانت تكلم الرجال وتجالسهم وترسم سياسة العراق بذكاء.

يسمونها خاتون بغداد والمرأة القوية. وهي امرأة مسكونة بالعمل والتحري والاستكشافات والسفر والمطالعة وحب الآثار وتدوين يومياتها أينما حلت وارتحلت.

هذه الشخصية الفريدة والإشكالية، هي صورة "مس بيل" مستشارة المندوب السامي البريطاني "بيرسي كوكس" في العراق في عشرينيات القرن الماضي، التي حاول الروائي العراقي شاكر نوري أن يعيدها من خلال عمله الإبداعي "خاتون بغداد"، إلى واجهة القراءة والاطلاع والبحث. 

إلا أن نوري لم ينس أيضاً أن يسلط الضوء على قصص العشق، وما كان يجري في العام 2003 في بغداد، وعلى التغيير الذي جاء به الغزو الأمريكي.

والمؤلف، حاصل على دكتوراه في السينما والمسرح من جامعة السوربون. عمل مُراسلاً ثقافيًا لعددٍ من الصحف والمجلات العراقية والعربية، يعمل حاليًا في الصحافة والإعلام والتدريس الجامعي في دبي. ونال جوائز عديدة، منها: “ابن بطوطة لأدب الرحلات"، "يوميات باريس"، "كتارا للرواية العربية" "الصحافة العربية في دبي".

نشر نوري (9) روايات ودراسات ومؤلفات في الشعر العربي والأجنبي، وحاور عدداً كبيراً من الشعراء العرب والعالميين. 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف