الأخبار
ما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"الصحة: خمسة شهداء بمدن الضفة الغربيةخالد مشعل: ندير معركة شرسة في الميدان وفي المفاوضاتمفوض عام (أونروا): أموالنا تكفي لشهرين فقط
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اختيار د. إيهاب بسيسو شخصية العام الثقافية خلال مهرجان زهرة المدائن ال "12 "

تاريخ النشر : 2019-04-27
اختيار د. إيهاب بسيسو شخصية العام الثقافية خلال مهرجان زهرة المدائن ال "12 "
ملتقى المثقفين المقدسي وخلال مهرجان زهرة المدائن ال "12 " للإبداع الثقافي

اختيار الدكتور إيهاب بسيسو شخصية العام الثقافية

والفنان الفلسطيني الأردني زهير النوباني كأفضل فنان عربي

 القدس/ أعلن ملتقى المثقفين المقدسي  عن اختيار الأديب الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة الفلسطيني السابق شخصية العام الثقافية، والفنان الفلسطيني الأردني زهير النوباني كأفضل فنان عربي لعامي 2018-2019 ، إضافة الى جوائز الإبداع الثقافي من أجل القدس وذلك خلال مهرجان زهرة المدائن (الثاني عشر) والذي أقيم ظهر الاربعاء في قاعة الشعر العربي بجامعة القدس ويأتي ضمن احتفالات وزارة الثقافة "بالقدس عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2019" وبحضور لفيف من المثقفين والمبدعين ورجال الدين والذي كان قد استهل بالسلام الوطني وتخلله فقرة دبكة شعبية لفرقة الاستقلال للفنون الشعبية  التابعة لجامعة الاستقلال . 

وقال الدكتور طلال أبو عفيفة رئيس ملتقى المثقفين المقدسي أن مؤسسته دأبت على القيام بمثل هذا النشاط الثقافي بهدف تكريم الإبداعات الثقافية عن القدس في فلسطين والعالم العربي في كافة مجالات الثقافة من أدب وفنون وتراث وفلكلور , بالإضافة الى اختيار شخصية العام الثقافية , معربا عن أمله في أن تبقى  القدس موضع اهتمام  لجميع  أبناء الأمة العربية والإسلامية وعدم التسليم بالأمر الواقع والعمل بجدية من أجل حمايتها وإنقاذها من الاحتلال وسياساته التهويدية ودعم سكانها في تصديهم  للإجراءات الاحتلالية  المستمرة التي تواجههم يوميا , بالإضافة الى دعم المؤسسات المقدسية   وخاصة  المؤسسات الثقافية .

 وأضاف انه جرى توزيع جوائز مختلفة خلال المهرجان على مجموعة من الكتّاب والأدباء والفنانين ورجال العلم ورجال الدين ومؤسسات ثقافية تعمل من أجل القدس. مستنكراً عدم سماح سلطات الاحتلال الإسرائيلية لدخول عدد من المكرمين من الأردن لحضور المهرجان وهم الفنان التشكيلي عماد أبو شتية والشاعرة عطاف جانم والإعلامي سمير سعد الدين.  وأضاف الدكتور أبو عفيفة أن هذا المهرجان يأتي ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالقدس عاصمة الثقافة الإسلامية، وقام الدكتور ابو عفيفة والى جانبه لجنة التكريم المكونة من كل من : عبد الله صيام نائب محافظ القدس ، جاد الغزاوي وكيل وزارة الثقافة ، حاتم عبد القادر أمين سر المؤتمر الوطني الشعبي للقدس ، جميل المطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة  وأسعد سنقرط أمين سر مجلس امناء ملتقى المثقفين المقدسي بتوزيع جوائز المهرجان على الفائزين وهم :

أولاً : جائزة أفضل كتاب عن القدس

فاز بهذه الجائزة كل من :

    1. موسوعة " رواد النهضة الفكرية والأدبية وأعلامها في فلسطين من عام 1829 -  1930 "، للكاتب جهاد صالح، من إصدار دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، صدرت عام 2018 من عشرة أجزاء . .

    2. كتاب " أديب العربية - محمد إسعاف النشاشيبي بين المحافظة والتجديد " للدكتور حسن السلوادي، صادر عن جامعة القدس المفتوحة عام 2018.

    3. كتاب " مشهدية القدس الشعرية " للدكتور إبراهيم نمر موسى أستاذ الأدب في جامعة بيرزيت، إصدار دار كل شي في حيفا عام 2018.

    4. كتاب " صفحات من تاريخ القدس " للدكتور محمد بحيص العرامين رئيس الأرشيف الوطني الفلسطيني سابقاً، صادر عن هيئة التكافل الاجتماعي لبيت المقدس في أبو ديس القدس عام 2018.

ثانياً : جائزة أفضل رواية عن القدس 

فاز بهذه الجائزة كل من :

    1. رواية " مديح لنساء العائلة " باللغة الانجليزية للأديب محمود شقير، صدرت في نيويورك هذا العام 2019 عن دار نشر " انتر لينك "، قام بترجمتها من اللغة العربية الى اللغة الانجليزية بول ستارلي ..

    2. رواية " أجنحة الغبار " للكاتب الفلسطيني الأردني إبراهيم عوض الله الفقيه، صادرة عن دار الفرابي في بيروت عام 2019 .

ثالثاً : جائزة أفضل ديوان شعر عن القدس

فاز بهذه الجائزة كل من :

   1. ديوان " مدار الفراشات " للأديبة الشاعرة الفلسطينية الأردنية عطاف جانم، صدر عام 2017 عن دار فضاءات الأردنية بدعم من وزارة الثقافة الأردنية .

   2. ديوان " توأم الروح " للأديب الشاعر الدكتور عز الدين أبو ميزر، صدر عام 2018 عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القدس .

   3. ديوان " جداريات على سور القدس " للأديب الشاعر ماجد الدجاني، صدر عام 2017 عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القدس .

رابعاً : جائزة أفضل فنان تشكيلي جسّد القدس في لوحاته

فاز بهذه الجائزة كل من :

    1. الفنان التشكيلي الفلسطيني الأردني عماد أبو شتية .

    2. الفنانة التشكيلية الفلسطينية نادين طوقان .

خامساً : جائزة أفضل شخصية دينية تدافع عن المسجد الأقصى

فاز بهذه الجائزة كل من :

    1. الشيخ الدكتور عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا .

    2. الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الإسلامية .

    3. الشيخ واصف البكري القائم بأعمال قاضي القضاة الأردني في القدس .

سادساً : جائزة أفضل أستاذ جامعي يشجع الثقافة والمثقفين ويخدم المسيرة التعليمية في القدس والوطن 

فازت بهذه الجائزة :

    الدكتورة صفاء ناصر الدين نائب رئيس جامعة القدس في القدس .

سابعاً : جائزة أفضل فيلم وثائقي عن القدس

فاز بهذه الجائزة :

    فيلم " اعتقال " للمخرجة امتياز المغربي، حول هبة الأقصى لإزالة البوابات الإلكترونية من على أبواب المسجد الأقصى  .

ثامناً : جائزة أفضل مؤسسة ثقافية تعمل من أجل القدس

فاز بهذه الجائزة كل من :

     1. نادي الموظفين في القدس برئاسة محمود أبو غزالة - واللجنة الثقافية في النادي بإشراف الأستاذ عزيز العصا .

     2. مهرجان القدس للأدب والنقد والفنون بإشراف الشاعر جمال سلسع والذي يُقام في بيت لحم سنوياً. 

تاسعاً : جائزة أفضل أغنية عن القدس

فاز بهذه الجائزة:

    أغنية " راح تبقى القدس لنا " للفنان اللبناني معين الشريف .

عاشراً : جائزة أفضل فرقة دبكة فلسطينية

فاز بهذه الجائزة :

    فرقة " الاستقلال " للفنون الشعبية التابعة لجامعة الاستقلال في أريحا ومديرها محمد قنداح .

حادي عشر : جائزة أفضل فنان عربي لعامي 2018 - 2019

فاز بهذه الجائزة :

    الفنان الفلسطيني الأردني الكبير زهير النوباني .


ثاني عشر : جائزة شخصية العام الثقافية

فاز بهذه الجائزة :

    الأديب الدكتور إيهاب بسيسو - وزير الثقافة الفلسطيني السابق .

وأثنى الفنان الفلسطيني الاردني زهير النوباني في كلمة مقتضبة على الشرف العظيم الذي حظي به من خلال تكريم ملتقى المثقفين المقدسي له معربا عن أمله في مواصلة التصدي لمحاولات الاحتلال الاسرائيلي سرقة التراث الفلسطيني بكل ما تعنيه ومضاعفة الاهتمام بالثقافة والفنون والإبداع .

فيما اعرب الدكتور ايهاب بسيسو وزير الثقافة الفلسطيني الأسبق عن سروره بمثل هذا التكريم الذي يجري في صرح أكاديمي عظيم كجامعة القدس وعلى بعد أمتار هوائية من العاصمة 

الأبدية لدولتنا الفلسطينية القادمة مثنيا على الجهود التي يقوم بها ملتقى المثقفين المقدسي في تكريم المبدعين وما يعني ذلك من الحفاظ على التراث والثقافة الوطنية الفلسطينية خاصة في مدينة القدس عاصمة العواصم . 


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف