الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الحَويجة جُرحٌ في الفُؤاد لا يَلتئم بقلم:محمود الجاف

تاريخ النشر : 2019-04-23
الحَويجة جُرحٌ في الفُؤاد لا يَلتئم  بقلم:محمود الجاف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحَويجة جُرحٌ في الفُؤاد لا يَلتئم
محمود الجاف
في الحَويجة الواقعَة في مُحافظة كركوك . ارتُكبت بتاريخ 23 أبريل 2013 الجَريمة التي كشفَت عن الوجه الحَقيقي للديمقراطية . المأساة التي أسفَرت عَن قتل أكثر من 54 شخصاً وإصابة العشرات بجُروح إثر اقتحام ساحة اعتصام المُتظاهرين المَدنيين السِلميين . حيث عَلَت الأصوات في الكثير من المُحافظات العراقية نتيجة لسياسات الحكومة وظُلمها . أُطلقَ على بعضهُم النار وهُم مُكبلين وقُتل آخرين طعنا بسكاكين القُوة المُهاجمة وتَبين مُشاركة عناصر غير عراقية في الهُجوم . بعد أن فُرض عليهم الحصار ثلاثة ايام ومُنع دخول وَخُروج الأشخاص والماء والغذاء لإرهاقهم تمهيداً لتصفيتهم .

وإليهم أقول :

كيف أنسى عُيونكُم المُكتظة بالحُزن وابتسامتكُم التي اختفَت خلف تَجاعيد الأيام . في حياة أصبحت لا تُطاق ودُنيا صارت سجنًا لأنفاسكُم وساعات لا تكفي إلا مَزيدًا من الحُزن والألم . فحين خوى نجم الخَير وكسَدت سوق البِر وبارت بضائِعُ أهله وصارت البطولة عارًا على أصحابها والفضل نقصًا والجاه الذي هو زكاة الشَرف يُباع بيعَ الأخلاق . آضت المُروءات وجهل قدر المَعروف وماتَت الخَواطر وسقطَت همَم النفوس لمن قام لله مَقامه وصبر على الجهاد صبره ونوى فيه بنية أن يُلبسه الله لباس الضمير .

قولوا للدموع أفيضي وأبدليها ياعيون بالدماء فكيف ننسى تلك الوجوه التي تفيض بالبراءة والنقاء رغم كُل ما فيها من أوجاع . بدمائكُم رسمتُم لوحة على تُرابها ليذكروكُم ... وستحمل الطيور رصاصهُم الذي اغتال براءتكُم فاحتضنوا عروقكُم وجراحكُم حتى يأذن الله بنصره أو يهلك الرجال دونه .

لن أنسى قسمكُم أنكُم لن تَخرجوا منها إلا بالنصر وإنقاذ المُعتقلات أو الشهادة على تلك الأرض التي شعرتُ بطُهرها حين لامستها أقدامي ولكني لم أفهم حينها أنها ستُصبحُ روضة للشهداء ومأوى الرجال وقبورهُم وقبلة البطولة ... وفيتُم وكفيتُم وقد دفعتُم ثمن طُهرها وعفافها .

يا فارساً عرشَ العُلا تتربَّعُ .. صُمُّ الجبالِ أمامَ عزمِكَ تَركعُ
أذللْتَ حُبَّاً للحياةِ ونزعةً ..... وَهَببْتَ طوعاً عنْ دِيارك تَدْفعُ
ظَمِئَتْ جراحُك للعُلا فسَقَيْتَها ..... نبلاً ومَجْدا بالشَّهادَةِ يُتْرَعُ
وَسَعَيْتَ للأَمجادِ تَطْرُقُ بابَها ... بابُ الشَّهادةِ خير بابٍ يُقْرَعُ

أعلمُ أن كُل شيء مكتوبًا في لوح القدر ولن أهربَ من نَفسي في الظلام . ورغم أنا خسرناكُم لكننا ربحنا أشياء . فهل على الدُنيا أقبحُ من أن تنام وينامون ودماءكُم مازالت تئنُ وجُرحكُم مازال يتوجع .

لكُم تحيات أشنونا وبطولات بابل ونصر ذي قار والقادسية وسعد والقعقاع والمُثنى . لكُم تحيات كُل الشُهداء الذين سالت دماءهُم على هذه الأرض حتى جرى فيها رافدًا ثالثًا هو ( نهر الشهداء ) والأيام حُبلى وسيولد مُعتصمٌ جديد والرجال مواقف وأخطأ من ظنكُم أموات .

فالمَوت من أجل ما نُؤمنُ به ليس موت بل خلودٌ في المَوت .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف