الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"أطوار الغواية" رواية جديدة لمازن سعادة

تاريخ النشر : 2019-04-22
"أطوار الغواية" رواية جديدة لمازن سعادة

رام الله- صدرت في عمان عن دار البيروني للنشر والتوزيع رواية جديدة للكاتب الفلسطيني مازن سعادة بعنوان "أطوار الغواية". وتقع الرواية في 385 صفحة من القطع المتوسط موزعة على 45 فصلا.

تتنقل أحداث الرواية بين تونس وعمّان والأراضي الفلسطينية المحتلة، بعيد توقيع اتفاقيات أوسلو، وخلال السنوات الأولى من عمر السلطة الفلسطينية، وتلتقي فيها شخصيات من خلفيات ثقافية واجتماعية مختلفة، جمعها الشتات الفلسطيني ثم التقت من جديد في رام الله العاصمة الإدارية المؤقتة للسلطة.

كما تجتمع في الرواية مجموعة من  الأصوات المتباينة والمتداخلة حول الشخصية المحورية لبطلها "يوسف الجابر" وهو مثقف وفنان وكاتب مسرحي عايش الثورة في طور الكفاح المسلح في لبنان وانتقل بعد الاجتياح إلى تونس مع المقاتلين والفدائيين الذين توزعوا على عدة بلدان.

وترصد الرواية التحولات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي طرأت على المجتمع الفلسطيني ومدينة رام الله بالتحديد، كما على الشخصيات الرئيسية في الرواية التي اصطدمت أحلامها بالثورة والتغيير والنصر بالواقع الجديد الذي أوجده اتفاق أوسلو، فاندفع بعضها للتكيف مع الواقع الجديد، بينما حاول البعض الآخر وخاصة البطل الرئيسي يوسف الجابر الاحتفاظ بسماته وسجاياه التي سبقت هذا الواقع الجديد الذي تطغى عليه قوانين السوق وأخلاقيات الفردانية والبحث عن الذات والسعي لتحقيق المصلحة الشخصية بأي ثمن. 

وقدّم للرواية الكاتب والصحفي نهاد أبو غوش قائلا أنه عثر في صفحات الرواية على جوانب متعددة من شخصية مازن وشخصيات أخرى عايشاها معا خلال تجربة السجن الطويلة، والرواية تتحدث عن تجربة جيل بأكمله وتجربة العمل في صفوف اليسار الأردني والفلسطيني والعودة إلى الوطن. وهي شهادة حية على عالم يتشكل وينهار، وعلى أحلام كبرى بالثورة والتغيير لكنها انتهت إلى خيبات فردية وجماعية.  

وقال الناشر أكرم سلامة مدير وصاحب دار البيروني للنشر والتوزيع أن المكتبة الوطنية الأردنية رفضت إعطاء الرواية رقم إيداع حسب الأصول والقوانين المتبعة في الأردن. وهو ما اعتبرته الدار مخالفة للقانون، وأضاف الناشر أن الدار قامت بترشيح الرواية لجائزة "كاتارا" الأدبية للعام 2019 التي من المتوقع إعلان نتائجها في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الجاري.

ويذكر أن "أطوار الغواية" هي الرواية الرابعة للأديب مازن سعادة الذي أصدر أيضا عددا من الأعمال المسرحية والدراسات النقدية إلى جانب المئات من المقالات والأعمال الفنية والتشكيلية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف