الأخبار
الاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نهاية حزب العمل بقلم:عمر حلمي الغول

تاريخ النشر : 2019-04-22
نهاية حزب العمل  بقلم:عمر حلمي الغول
نبض الحياة 

نهاية حزب العمل

عمر حلمي الغول 

جاءت نتائج إنتخابات الكنيست ال21 في التاسع من نيسان / أبريل الحالي (2019)، لتؤكد صحة إستنتاجات إبراهام بورغ، رئيس حزب العمل الأسبق، الذي دعا في ال11 من شباط / فبراير الماضي (2019) في مقابلة مع إذاعة إسرائيل "كان" إلى حل حزب العمل، وتركه الساحة الحزبية، وإقامة شيء جديد مكانه. لإنه لم يعد مؤثرا في المشهد السياسي الإسرائيلي. وأضاف بورغ، الذي تولى ايضا رئاسة الوكالة اليهودية سابقا، ان حزب العمل أشبه "بحيوان أليف جرى دهسه في طريق عام." وتابع "هذا مؤلم لكن زحمة السير كبيرة جدا، وينبغي إخلاؤه من الطريق." وما يؤكد صحة أقوال بورغ، ان حزب العمل الإسرائيلي لم يحصل إلآ على ستة مقاعد وبالعافية. ولم يعد له تأثير في الشارع الإسرائيلي، وبات على هامش الحياة الحزبية والسياسية تحت قيادة آفي غباي، الليكودي السابق. 

وكما يعلم الجميع أن حزب العمل، هو الحزب المؤسس والقائد لدولة إسرائيل الإستعمارية، وتأسس عام 1930 من إتحاد القوى التالية: "بوعالي تسيون" و و"حزب التيار العمالي" و "هابوعيل هاتسعير". وتعود الجذور لفكرة نشوئه لفترة الهجرة الصهيونية الثانية لفلسطين اعوام 1905 / 1914. وكان الحزب يقود الحركة الصهيونية، وعصابتي "الهاجاناة" و" البلماخ" الإرهابيتين، والهستدروت (اتحاد نقابات عمال إسرائيل)، وقاد إسرائيل منفرداً طيلة أعوام 1948 / 1977، ثم عاد وتولى الحكم ما بين 1992 و1996، وما بين 1999 و2001، وشارك في حكومة إئتلافية مع الليكود 1984 و1990. ومن ابرز زعمائه: بن غوريون، مؤسس دولة إسرائيل، الذي إنشق عن الحزب مع موشي دايان وشمعون بيرس عام 1965، وشكل حزب "رافي"، الذي إندثر لاحقا، وإسحق رابين، وليفي إشكول، وغولدا مائير، وإيهود باراك ... إلخ 

وحزب العمل، هو، الذي وقع إتفاقية أوسلو مع قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في ايلول / سبتمبر 1993، وكان يصف نفسه بالحزب العمالي الإشتراكي، وهو عمليا ليس له علاقة باي من الصفتين، لإنه حزب إستعماري بإمتياز، أضف إلى ان رئيسه الحالي، هو راسمالي، وكانت رئيسته الأسبق، تسيبي ليفني من دعاة الخصخصة في إسرائيل. مما افقد الحزب هويته، وسماته "الفكرية السياسية" والإجتماعية، وضاعت ملامحه تماما في زحمة نشوء وتكاثر الفسيفساء الحزبية الصهيونية. وهو ما أشار له إبراهام بورغ. 

والحقيقة الهامة المستخلصة من تجربة حزب العمل، وغيره من القوى والأحزاب التاريخية في إسرائيل وغيرها، ان التاريخ لا يرحم ولا يحمل الأحزاب، وميراث أي قوة حزبية، يذهب مع الريح مع تراجع مكانتها الحزبية والسياسية. لإن مقصلته جاهزة للضغط على رقاب المتكئين على سلالمه ومصاعده، التي تأكلها الرطوبة والتعفن نتيجة الإفلاس، والهزيمة، وغياب الهوية الخاصة بهذا الحزب، أو ذاك. 

نعم التاريخ لم يرحم حزب العمل الإسرائيلي، وآن الآوان لإن يشيعه الشارع وقواه السياسية، غير آسفين على إندثاره، وإضمحلاله نتاج سياساته، وتخلي زعاماته التاريخية عن دورها، وتسليم رقابها لقيادات وافدة من الليكود اليميني الرأسمالي. فهذا غباي، جاء للحزب بعد إستقالته من حزب كولانو في أيار / مايو 2016، وتولى قيادة حزب العمل في 10 تموز / يوليو 2017، يعني بعد عام فقط، وهو ما يكشف عن خواء الحزب، وإفتقاده لقيادات ذات كاريزما، ونتيجة التجاذبات البينية بين أقطابه المتهافتة والضعيفة، وايضا لإن الشارع الإسرائيلي بات منزاحا نحو اليمين واليمين المتطرف الصهيوني، وان يأتي الحزب لينافس الليكود على الزعامة بذات البضاعة، لن يفلح، وهو ما أكدته تجربة الحياة الحاضرة والآنية.

ومن سمات المدرسة الحزبية الصهيونية، انه لا وجود لضابط فكري او سياسي أو إجتماعي، لإنهم جميعا من ذات الخلفية الإستعمارية الصهيونية، الأمر الذي يسمح لقادة الأحزاب وكوادرها التنقل دون تحفظ بين هذا الحزب وتلك الحركة، لإنه لا يجد ما يحول بينه وبين الأفكار والمشاريع السياسية والإجتماعية الإستعمارية لإي حزب ينتقل إليه، أو يسعى لتاسيسه مع عدد من اقرانه. ومن الأمثلة على ذلك، بن غوريون إنشق عن حزبه "ماباي"، وشكل حزبا بديلا، كما اشرنا سابقا، وكذلك فعل شارون، عندما إنشق عن الليكود، وشكل "كاديما" 2005، وبيرس وغباي .. إلخ، لذا النتيجة المنطقية، ان يغادر حزب العمل المشهد الحزبي والسياسي، ويبحث اعضاؤه عن مكان آخر لهم غير حزبهم، الذي بات ميتا عمليا، وكرامة الميت دفنه.

[email protected]

[email protected]      
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف