الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

انتخابات جامعة بير زيت وتراجع حركة "حماس"بقلم : شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2019-04-21
انتخابات جامعة بير زيت وتراجع حركة "حماس"بقلم : شاكر فريد حسن
انتخابات جامعة بير زيت وتراجع حركة " حماس "
بقلم : شاكر فريد حسن
تعد جامعة بير زيت من الجامعات الفلسطينية العريقة في الضفة الغربية ، وتحظى بمكانة متقدمة في التصنيف الدولي للجامعات والمعاهد العليا العالمية . وقد لعبت على الدوام دورًا هامًا في بلورة ونشر الوعي الوطني والسياسي والفكري الفلسطيني ، وفي المواجهات مع سلطات الاحتلال ، وتشكل واجهة حقيقية لمختلف آراء ومواقف وتوجهات الرأي العام الشعبي الفلسطيني .
وقبل أيام جرت في الجامعة انتخابات لمجلس الطلبة ، وكالعادة كان عرسًا ديمقراطيًا تجسدت خلاله آراء الرأي العام ووزن القوى السياسية الفاعلة في الشارع والمجتمع الفلسطيني ، وتميزت العملية الديمقراطية بالنزاهة والشفافية ، وشكلت نموذجًا ناجحًا وفعالًا لحماية الديمقراطية .
وقد تمكنت حركة فتح ممثلة بكتلة الشهيد ياسر عرفات من التفوق والفوز في هذه الانتخابات ، وحصلت على العدد الأكبر من المقاعد ، ما يمثل ويعني تحولًا هائلًا في موازين القوى السياسية بين طلبة الجامعة .
وهذه هي المرة الأولى بعد سنوات طوال تنجح فيها حركة " فتح " بالتفوق على كتلة الوفاء الاسلامية التابعة والموالية لحركة " حماس " . وهذا بالطبع يشكل خسارة كبيرة وضربة جسيمة لحركة " حماس " ، وبمثابة انهيار لها بين أوساط الشباب والجيل الفلسطيني الجديد ، ومؤشر واضح على التراجع الشعبي للحركة في صفوف الشعب والمجتمع الفلسطيني ، نتيجة ممارساتها ومسلكياتها وحكمها الاستبدادي وقبضتها الحديدية في قطاع غزة ، وتجربتها السياسية التي قادت إلى تدهور الاحوال والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية .
ويمكن القول أخيرًا ، أن نتائج الانتخابات في جامعة بير زيت لها انعكاسات على المستقبل السياسي في الوطن الفلسطيني ، ولها مكاسب غير مباشرة ، وهي الدفع باتجاه انتخابات عامة نزيهة ، وهي مسألة مهمة وأولوية أكثر من انتخابات مجلس الطلبة ، تقع على عاتق حركتي " فتح " و " حماس " ، وهي فرصة أمام أبناء الشعب الفلسطيني بكل قواه وفصائله وشرائحه لتقرير مستقبل النظام السياسي الفلسطيني .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف