الأخبار
طالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

يوميات دنماركية 100+58 بقلم:حكمة اقبال

تاريخ النشر : 2019-04-14
1- مُربين أكثر :
تظاهر عشرات الآلاف من اولياء الامور وموظفي دور الحضانة ورياض الاطفال ومسانديهم في 57 مدينة دنماركية يوم السبت 6 نيسان مطالبين الحكومة والبرلمان برعاية افضل لأطفالهم ، بأن يكون مربي لكل 3 أطفال في دور الحضانة و6 أطفال في رياض الأطفال . شارك عدد من السياسين في التظاهرة من بينهم وزيرة الأطفال والشؤون الاجتماعية ماي مركادو رغم انها لاتتفق مع تحديد حد ادنى للمربين لعدد محدد من الأطفال ، ولكن اوضاع الاطفال يجب ان تكون في قمة اولويات السياسة وقالت : هذه صرخة تحذير يجب ان نأخذها على محمل الجد ، ويمكننا الوقوف عند الكثير من الاحصاءات والارقام ، ولكن يجب ان تعكس الواقع الحقيقي ونتعامل على اساسه . رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الشعب الاشتراكي(يساري) ياكوب مارك قال : ببساطة نحن نحتاج الى زيادة عدد المربين في دور رعاية الاطفال .


2- قوس قزح :
مُنح رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكه راسموسن جائزة الشرف في المهرجان السنوي لجوائز منظمة ( مثليي الجنس ) الدنماركية لموقفه الداعم لحقوق المثليين ، وقد تسلم الجائزة من ضيفة الحفل وليّة عهد الدنمارك الاميرة ميري في حفل حضره 1000 من المدعوين مساء الاربعاء 4 نيسان الحالي . في كلمته قال رئيس الوزراء : ان ذلك امتياز ان أكون رئيس وزراء لبلد " في المقدمة لمنحهم حقوقهم " ، مضيفاً انه ليس فقط الاحزاب اليسارية تدعمهم بل نحن أيضاً . يذكر ان الحفل قد شمل على توزيع 12 جائزة اخرى لأشخاص ومنظمات ومؤسسات ساهمت خلال العام الماضي في دعم حقوق المثليين باشكال مختلفة ، وتكونت لجنة التحكيم من سبعة أعضاء من بينهم وزير العدل ورئيس حزب المحافظين سورن بولسن واوفه البك وزير سابق ورئيس حزب البديل ، وكلاهما مثليي الجنس . 

3- عُلا سليم :
نموذج آخر من نجاح ابناء الجيل الثاني من الجالية العراقية ، ولد في الدنمارك عام 1987 وانهى دراسته في السينما . أخرج افلام قصيرة وفي يوم الاربعاء الماضي عرضت صالات السينما في مدن الدنمارك فيلمه الطويل الأول الذي كتب له السيناريو واخرجه أيضاً بعنوان ( ابناء الدنمارك ) . يتعرض الفلم الى احد أكثر المواضيع السياسية في الدنمارك واوربا خلافاً بين الأطراف وهو موضوع الأجانب . تقع أحداث الفلم في عام 2025 عن حادث تفجير ارهابي وصعود حزب متطرف لرأس السلطة . علا سليم قال : لم اصنع فيلماً عن حياة المهاجرين ، بل فيلماَ عن الدنماركين بجميع تنوعاتهم ، ومن الواضح جدًا أن ما يميزنا هو نفسه الذي نشترك فيه ، لا الثقافة أو الدين او الحالة الاجتماعية ، بل اننا بشر جميعاً ونرغب في الحفاظ على الحق في العيش ، الفلم يمكن ان يثير التساؤل لكل منا حول أين نتجه وماهي احلامنا ومخاوفنا . حصل الفلم على تقدير 5 نجوم من 6 في تقدير النقاد ، وكان فلم في الافتتاح في مهرجان السينما في روتردام ..

4- مجوهرات للاعارة :
بهدف التعريف بفن وفناني المجوهرات في الدنمارك توفر (مؤسسة الفنون الدنماركية) امكانية استعارة المجوهرات التي يمتلكها المجلس من قبل المواطنين مجانا عند رغبتهم بارتداءها في مناسباتهم الخاصة . السيدة بنته سكويكورد قالت : العرض مفتوح لجميع الدنماركين الذين يرغبون بذلك اثناء مناسباتهم الرسمية او حفلات الاستقبال او الفنانين عند افتتاح معارضهم أو الطلبة في مناقشة اطروحاتهم ، واية مناسبة اخرى ، وعندما لايتمكن المواطن من شراء حُلي لمناسبة خاصة . السيدة آني مورش من (بيت كولدنغ) حيث توجد المجوهرات التي يمكن استعارتها قالت : بعض المجوهرات يبلغ اسعارها بالوف الكرونات ولم تكن هناك مشكلة باعارتها للمواطنين ، مضيفة ان المجتمع الدنماركي الأول عالمياً في السعادة واحدى معايير ذلك هي الدرجة العالية من الثقة في المجتمع . يذكر ان (مؤسسة الفنون تمتلك لوحات واعمال فنية يمكن استعارتها من قبل الدوائر والمؤسسات الرسمية والخاصة . في الصورة خاتم من عمل الفنانة بانيلا موريتسن باسم (الحديقة العربية) .


14 نيسان 2019
----------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف