الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بين نيتشه وسقراط وسيد قطب بقلم:د.محمد بكر البوجي

تاريخ النشر : 2019-04-09
بين نيتشه وسقراط وسيد قطب  بقلم:د.محمد بكر البوجي
بين نيتشه وسقراط وسيد قطب

الأستاذ الدكتور : محمد بكر البوجي  . جامعة الأزهر . غزة . فلسطين 

رئيس جمعية النقاد الفلسطينيين

لا شك أن نيتشة عبقري ، تتمثل عبقريته في إنجاز مجموعة كتب عميقة التفكير في سن مبكرة ، ولا زال تأثيره على  الأجيال ، هذا سر الإعجاب  به . هنا نود أن نكتب بإيجاز شديد في محورين 1.. نيتشة وسقراط . 

2.. نيتشة وسيد قطب .

المنهج :  نحاول استخدام المنهج نفسه الذي استخدمه نيتشة ضد سقراط  ، وهو الأصل والشكل وتأثيرهما على الفكر .

المحور الأول : نيتشة وسقراط : لا شك أن سقراط كما وصفه أفلاطون في حواراته ( قام بإسهامات مهمة وخالدة  في معالجة المعرفة والمنطق ) ص12  وهي أساس الكثير من الفلسفات العالمية  التي جاءت بعده  ، وهو أول من ناقش  المعتقدات والتقاليد  المسلم بها في عصره . ليس نيتشة أول من هاجم سقراط واتهمه في عقله وأصله فقد وصفه (أيستيوفانيس) في مسرحية (السحب ) بأنه كان مهرجا يعلم تلاميذه الكذب والتخلص من الالتزامات . نرى أن محاكمته كانت نتاج صراع سياسي في أثينا ، لأنه كان عضوا في مجلس الشيوخ اليوناني ، إذن كان من العقول الفريدة في أثينا وكان أصيلا في شعبها . حاول نيتشة في كتابه ( أفول الأصنام )مهاجمة سقراط في شخصه وفكره ، يتهم سقراط بالأصل الدوني وبالقبح وأنه ليس أصيلا لدى الأغريق ، إنه هجين (نمو معاق بفعل هجين ) ص 19 وأن أفكاره هي نتاج فساد الأصل (أعراض فساد الأصل ) ص 18 . بنفس الأسلوب والمنهج نتكلم عن فريدريك نيتشة ، ولد في بلدة لوتسن في مقاطعة سكسونيا التابعة لبروسيا كما جاء في الموسوعة الحرة ، سكان بروسيا هم من أصول بلطيقية ، إذن هو خليط في نسبه بين بولونيا والمانيا ، ليس المانيا صرفا ، عاش يتيما بين مجموعة من النساء في بيت متدين ، مما دفعة إلى حالة من الإنغلاق على الذات ، بيته بحاجة إلى قوة تحميه ،  يعيش حالة خانقة محاولا التخلص من تأثير خالاته وأخته ، هذه الحياة أفرزت رؤيتين عنده : الأولى : أن القوة هي سر السعادة ، هذا ما كان يفتقر إليه في صباه . الثانية : أن الأفكار الدينية هي قمع للذات وأن من يكبت نزواته باسم الأخلاق يصير ( وحشي الأخلاق ) ص35 مما دفعه للاعتراض على دعوة سقراط نحو  الأخلاق والتربية كما نرى : 1 .. يحاول نيتشة  نفي صورة الإله ( موت الإله ) بينما يرى سقراط أن جنونه  المقدس  هو هبة من الآلهة  مثل جنون الشاعر والمتصوف . إذن يرى سقراط بالتشدد الأخلاقي ، بينما يرى نيتشة أن  ذلك يعني القضاء على كل ما هو وجداني .2 .. يرى سقراط أن الحوار والفضيلة والعقل هم سر السعادة ، بينما يرى نيتشة أن القوة هي سر السعادة (المحافظة على مرح رائق أمر لا يخلو من تجربة تتطلب القوة ) ص5 القوة إذن هي سر القيم والسعادة ، ومرجع ذلك إلى حرمانه من السند القوي في بيته ، هنا يصف سقراط بأنه كان ( مقموع )ص 21 وهل كان نيتشة منطلقا في بيته أمام نساء سعادتهن في إقامة الشعائر الدينية ، 3..  مما دفعه لإنكار فكرة ..الإله ..حينما قال بموت الإله ص46 ، وهي رفض لفكرة سقراط حول الحقيقة العليا للكون  . نرى أن نيتشة قد عكس حالته النفسية على سقراط وأفكاره دون أن يعي ذلك . 

المحور الثاني : نيتشة والسيد قطب : على نفس المنهج نسير هنا . كان قطب صبيا يافعا ، وأسيرا لأفكار عباس العقاد وحزب الوفد ، كان قصير القامة ذميم الشكل ، عاش في بيت كله بنات ، طموحا جدا ومعتدا بذاته حد التضخم ، كان من أشد المؤيدين لثورة يوليو المصرية ، تزوج أبوه بامرأة أخرى ، عاش في القاهرة حياة فقيرة ، كان منطويا على نفسه ، أحب عدة نساء في حياته ، لكنه فشل بسبب شكله الذميم ، وخشونته في التعامل ، كان يطمح في أن يقلده ناصر وزارة وهو المقرب إليه ، بعد صدام مع ناصر ونكاية به ذهب إلى جماعة الإخوان المسلمين وأصدر كتابه الشهير ، معالم في الطريق ، وهو يعيش حالة احتقان وانتقام ضد ناصر وثورة يوليو ، أتهم بمحاولة اغتيال ناصر ، ثم محاولة الإطاحة بحكمه ، في هذه النفسية أنتج فكر السلفية الجهادية .من هنا نستطيع أن نوازن بين نيتشة وقطب ، لأنهما عاشا ظروفا متشابهة وأنتجا أفكارا متقاربة . لم أعثر على ما يفيد أن قطب قد اطلع على مؤلفات نيتشة .

1.. يقول نيتشة عن نفسه : (لأن  ما ألهمني وقاحة اعتبار الحكماء العظام أمثلة للانحطاط ) ص18 . كذلك كان سيد قطب وقحا في حواراته مع ناصر ، كما ظهر في مسلسل الجماعة  التلفزيوني حلقة 21...22 . 

2.. احتاج نيتشة القوة للدفاع عن أسرته بعدرحيل والده ، واقتنع بان القوة هي سر السعادة  . كذلك احتاج قطب العنف المسلح للوصول إلى أهدافه ، الانتقام من ثورة يوليو وشخص ناصر بالذات هذا سر سعادته. 3..اهتم نيتشة أكثر بالعقل والجنس الألماني . كذلك اهتم قطب أكثر بفئة إسلاميو الجماعة ، وقال عن الرجل الأبيض (إن قيادة الرجل الغربي للبشرية قد أوشك على الزوال لأنه لم يعد يملك رصيدا من القيم )ص38 وأراد بناء جيل قرآني جديد . 4 ..يقول نيتشة بموت الإله وأن الحكماء والكهنوت هم سر الانحطاط كذلك يرى أن روح النظام نقص في النزاهة ص 12، ويرى قطب أن الحكومات تغتصب خصائص الألوهية في السلطة ص66 ، إذن هو يدعو إلى الخلاص منها بسحقها وموتها . 

5 ..اتخذ نيتشة من فوضى الغرائزسرا لسعادة البشرية  ص 41 ، هذا ما دعا إليه قطب ، فوضى المجتمع ضد كل علامات سيادة الدولة والقانون ، والتخلص منها لوصول جماعته إلى الحكم لأن الحاكمية لله ص73 . 

6.. يرفض نيتشة التمييز العنصري لكنه يرفض المساواة بشكلها الاشتراكي الليبرالي ص91. كذلك يرفض قطب تمييز اللون العنصري وكل أنواع الليبرالية الاشتراكية ويؤمن بوحدة جماعة المسلمين الذين يؤمنون بأفكاره فقط .  رغم الاختلاف الفكري بينهما لكننا نخلص من هذه الموازنة بين نيتشة وقطب إلى : .. أفرز نيتسة بأفكاره الرؤية النازية التي ترى في نفسها السوبرمان ،وهو نوع متميز عن البشر ، أدى هذا إلى دمار المانيا والعالم  في الحرب العالمية الثانية ، بعدما استخدمت النازية القوة الغاشمة ضد جيرانها من الشعوب المجاورة .كذلك أفرزت أفكار سيد قطب الجماعات الإرهابية باسم الدين ، وترى نفسها فوق القانون وفوق كل الامم ، إنهم متميزون ، و سوف يسودون العالم ، هناك عشرات  الجماعات التي استندت إلى افكار قطب المتطرفة . 

المصادر والمراجع :

.. نيتشة ، أفول الأصنام  ، ترجمة محمد الناجي ، المغرب ، الدار البيضاء ، مكتبة أفريقيا الشرق ،1996 .

..حوارات أفلاطون ،ترجمة زكي نجيب محمود ،القاهرة ، مكتبة الأسرة .

.. معالم في الطريق ، سيد قطب ، القاهرة ، دار الشروق ،1973

.. الفوضوية والأرهاب ، مصطفى غانم ، جريدة المساء العربي الدولية ، إبريل 2018 .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف