الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "توجهات النخبة السياسية الفلسطينية نحو الصراع العربي- الإسرائيلي"

صدور كتاب "توجهات النخبة السياسية الفلسطينية نحو الصراع العربي- الإسرائيلي"
تاريخ النشر : 2019-04-07
"توجهات النخبة السياسية الفلسطينية نحو الصراع العربي- الإسرائيلي" كتاب جديد للدكتور عزام شعث

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان "توجّهات النخبة السياسية الفلسطينية نحو الصراع العربي –الإسرائيلي"، للدكتور عزام عبد الستار شعث.

ويهدف هذا الكتاب الواقع في 288 صفحة من القطع المتوسط، إلى تقديم بحث متكامل عن آليات تشكّل النخب في إطار النظام السياسي الفلسطيني بمكونيه: منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية. بالإضافة إلى تحليل توجهات أعضاء النخبة السياسية الفلسطينية نحو مستقبل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، والكشف عن طبيعة دور النخبة السياسية الفلسطينية في إدارة الصراع. ويكتسب الكتاب أهميته في تناوله لقضية راهنة تتّصل بواقع الشعب الفلسطيني ومستقبل قضيّته في لحظة دقيقة، خاصة مع حالة الانسداد القائمة والمآزق المتراكمة التي تعتريها من جانب؛ وتفاقُم مخاطر استشراء الاحتلال وتصفية القضية في هذه المرحلة من جانب آخر.

ويقع الكتاب في فصول خمسة تسبقها مقدمة وتليها خاتمة، والفصول مكرّسة على التوالي لبحث نخبة منظمة التحرير الفلسطينية، ثم نخبة السلطة الفلسطينية، ثم دور المقاومة الفلسطينية في معادلة الصراع، ثم دور التسوية السياسية في معادلة الصراع، يليها الفصل المشتمل على نتائج الدراسة الميدانية، التي تتحرّى توجّهات النخبة السياسية الفلسطينية نحو الصراع العربي – الإسرائيلي، بسؤال أعضاء النخبة عن رؤيتهم لمستقبل الصراع في ضوء المأزق القائم الذي يتجلّى في عدم تحصيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وقد أجريت الدراسة على عيِّنة قصدية من خمسين شخصية من النخبة السياسية الفلسطينية من اتجاهات متعدِّدة، من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وأعضاء المجلس التشريعي، ووزراء الحكومة السابعة عشرة المسماة "حكومة التوافق الوطني"، وأعضاء في المكاتب السياسية لستة فصائل هي حركتا "فتح" و"حماس" والجبهتان الشعبية والديمقراطية والجهاد الإسلامي وحزب الشعب.

يذكر أن د. عزام شعث مقيم في قطاع غزة، وحاصل على درجة الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية من جامعة محمد الخامس بالرباط، ونشر له كتاباً عن تحديات التحول الديمقراطي في النظام السياسي الفلسطيني سنة 2015، وعشر دراسات في مجلات علمية محكمة تصدر في فلسطين ومصر والمغرب، وشارك في ثلاثة مؤتمرات علمية.   

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف