الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "السينما الهندية الجديدة" عن المركز المغربي للصورة

صدور كتاب "السينما الهندية الجديدة" عن المركز المغربي للصورة
تاريخ النشر : 2019-04-06
صدر كتاب “السينما الهندية الجديدة” للناقدين السوري المقيم بالجزائر محمد عبيدو و المغربي أحمد سيجلماسي، وذلك ضمن منشورات “المركز المغربي للصورة “.

وفي قراءته للسينما الهندية الجديدة كتب الناقد المقيم بالجزائر محمد عبيدو: رغم سيطرة السينما الهندية التجاريّة السائدة على شركات الإنتاج والنجوم وراس المال السينمائي، أيضًا هناك السّينما الهنديّة الّتي تطمح إلى الجدّيّة أو الفنّ . وهي ما يطلق عليها النّقّاد: السينما الهنديّة الجديدة أو أحيانًا “سينما المؤلف” الهندية ، او ما عرف أيضاً بـ”السينما الموازية”، لسينمائيين كبار يتقدمهم الأعظم بينهم ساتياجيت راي، فرغم ان الاستوديوات الكبرى أقفلت أبوابها أمام هؤلاء، إلا أنهم تمكنوا من شقّ درب ثالثة مستقلّة بين السينما التقليدية الجماهيرية والسينما المغايرة التي تساوم وتعمل ضمن نظام الاستوديوات نفسه وفي هامش تعبيري ضيّق الحرية والتصرّف.

وتتعامل أفلام مخرجي السينما الجديدة مع تشكيلة عريضة من الموضوعات وفيها الكثير الاستكشافات العامّة لظروف و علاقات إنسانيّة معقّدة خلال الواقع الهنديّ . وتبعها بمقاربة نقدية لتجربة ساتياجيت راي الذي “يعد واحداً من أكبر الأسماء في عالم السينما. في الكتب، في الدراسات، في الجامعات، في نوادي السينما.

وفي كل مكان توجد فيه ثقافة سينمائية، ثمة مكانة في المقدمة لساتياجيت راي. هندي بنغالي لم يمارس الفن السابع فقط… بل مارس معظم أنواع الفنون ليتوج ذلك الجمع في أفلامه التي حققها طوال أربعة عقود، ومنها علامات أساسية في تاريخ السينما”.ومقاربة نقدية اخرى لمرينال سين احد أهم مبدعي السينما البارعين والمعروفين في عالم السّينما البنغاليّة والذي غيبه الموت قبل شهرين….

يذكر إن لمحمد عبيدو سبعة كتب حول السينما وهي عبارة عن دراسات نذكر منها “السينما الصهيونية شاشة للتضليل ” 2004، “السينما الاسبانية” 2007 ، “السينما في أمريكا اللاتينية ” 2009، “صورة الفنان التشكيلي في السينما” 2103، ” المكرمون ” و “واقفان” عن منشورات مهرجان وهران للفيلم العربي الجزائر 2015،و “مخرجات السينما الجزائريات ”2018، كما في رصيده خمس مجموعات شعرية منها “وقت يشبه الماء”، “الغياب ظلك الآخر”، “تمارين العزلة”، “ارتباكات الغيم”، “رجل مشحون بالندم.

أما الناقد المغربي أحمد سيجلماسي، فساهم في مجموعة من الكتب حول تجارب مخرجين وممثلين سينمائيين مغاربة ومواضيع أخرى.. أول كتاب صدر له سنة 1999 بعنوان “المغرب السينمائي: معطيات وتساؤلات “وآخر كتاب صدر له سنة 2019 بعنوان “وجوه من المغرب السينمائي”(2). أما الكتب الجماعية التي أشرف على إعداد وتنسيق موادها فمنها “محمد مزيان، سينمائي وحيد ومتمرد” و “أضواء على التراث السينمائي المغربي” سنة 2015 …
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف