الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ميريت الثقافية تفتح ملف الهوية الثقافية في عدد أبريل 2019

ميريت الثقافية تفتح ملف الهوية الثقافية في عدد أبريل 2019
تاريخ النشر : 2019-04-01
ميريت الثقافية تفتح ملف الهوية الثقافية

قصائد لوديع سعادة وشربل داغر في عدد أبريل 2019

في 240 صفحة، صدر العدد الرابع من مجلة "ميريت الثقافية"، أبريل 2019، الثقافية الشهرية التي تهتم بقضايا التنوير.. المشرف العام محمد هاشم ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش، ويتصدر العدد ملف بعنوان "الهوية.. محاولة ليست أخيرة لفهم الذات"، ويضم ستة مقالات: الهوية الثقافية للدكتور زهير توفيق (من الأردن)، صورة الآخر.. تبادلية نمطية للدكتور مبارك سالمين (من اليمن)، الأنا والآخر في الثقافة العربية المعاصرة للدكتور فيصل الأحمر (من الجزائر)، الأنا والآخر في التربية الثقافية العربية المعاصرة للدكتورة ميادة حمدان (من لبنان)، الهوية بين المعطى التاريخي والمتخيل الثقافي للدكتور عبد القادر المرزوقي (من البحرين)، والأنا والآخر في الثقافة العربية المعاصرة للدكتورة ضياء الكعبي (من البحرين). وجاءت الافتتاحية التي يكتبها رئيس التحرير بعنوان "صورة الإله.. قصة تحول الشيوخ إلى سلطة دينية قمعية!".

يضم ملف "إبداع ومبدعون" رؤى نقدية ست: لغات الفن (2) للدكتور بهاء الدين محمد مزيد، ثلاثية نجيب محفوظ.. هل ظلمها التنميط؟ للدكتور هاني حجاج، آفاق التجريب في رواية ابن القبطية لوليد علاء الدين بقلم الدكتورة نهلة راحيل، الحركة الأخيرة في سيمفونية العتمة، قراءة في ديوان غرباء علقوا بحذائي لزيزي شوشة كتبه إيهاب خليفة، الترجمة الأدبية للعامية المصرية بقلم محمود راضي، والعقلانية بين المراوغة العاطفية والحِس التراجيدي- قراءة نفسية في ديوان شروع في خلع لمحمد عطوة، كتبتها رشا الفوال.

ويضم العدد خمس عشرة قصيدة للشعراء: وديع سعادة، شربل داغر، صلاح اللقاني، عماد فؤاد، حمدي عابدين، محمد حربي، مؤمن سمير، عبد الرحيم طايع، عبد الله أبو بكر (من الأردن)، محمد حسني إبراهيم، عبد الوهاب الشيخ، عبد المجيد عتلم، محمود سيف الدين، مروة نبيل، فاطمة بن محمود (من تونس)، وعربي كمال. كما يضم ثمان قصص لكل من: سعيد سالم، رضا البهات، صفاء النجار، أماني فؤاد، رهف نصر، محمود يوسف، نشوى سعيد، وأحمد الملواني.

ملف "نون النسوة" يضم مقالين: المرأة السيناوية.. كيان صلب وقوة ناعمة لحسونة فتحي، والمرأة: وجوه متعددة لكائن واحد لوسام جار النبي الحلو. وملف "تجديد الخطاب" يضم مقالين أيضًا: أحمد سالم.. التفكير في زمن تجلي الإله للدكتور محمود محمد علي، والفكر الديني في مصر القديمة لمحمد سيد عبد النبي. كما يضم ملف "حول العالم" ترجمتين: هاروكي موراكامي.. عليك أن تمر بالظلام قبل أن تصل إلى الضوء! كتبه أوليفر بوركمان وترجمته: رولا عادل رشوان، وفتيات في فساتين صيفية، كتابة أروين شو، وترجمة: سماح ممدوح.

ملف "ثقافات وفنون" يضم حوارًا أجراه سمير درويش مع الشاعر عاطف عبد العزيز بعنوان "التغيرات الكبرى في تجربة الشاعر إشارة إلى خلل أخلاقي شعري!"، وفي "تراث الثقافة" تنشر المجلة مقال "وراء الغمام" لإبراهيم ناجي، وهو الفصل الثاني والعشرون من كتاب "حديث الأربعاء" للدكتور طه حسين، وفي المسرح مقال أمنية طلعت بعنوان "دراما غير منطقية ترفع لافتة حقوق المرأة"، وفي الموسيقى كتب د.محمد أمين عبد الصمد عن الأغنية أداة للمقاومة، وفي الرأي مقال إسراء إمام بعنوان "عن الحب عمومًا.. وعن الحب والإبداع خصوصًا"، وفي الآثار كتبت رانيا مسعود "آثارٌ ومعالمٌ تطمس هُويةَ أصحابِها"، وفي باب عروض الكتب مقال علي منصور عن ديوان "ثلاث جثث لشخص وحيد" لسمر طارق، بالإضافة إلى عروض كتب لجابر عصفور ومنى الشيمي وسارة علام وعادل عصمت، وتدوينات لكل من: إبراهيم المصري، سيد الوكيل، حامد عبد الصمد، د.محمد عبد الباسط عيد، آلاء فودة، ووصفي هنري.

يذكر أن هيئة تحرير مجلة "ميريت الثقافية" تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، رنا أشرف للتنفيذ الفني، ومجلس التحرير: حمدي أبو جليل، حامد عبد الصمد، محمد داود. ويصاحب العدد لوحات للفنان خالد خالد.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف