الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سيناريوهات التعامل الإسرائيلي بعد انسحاب ترامب من سورية إعداد: عماد أبو عوّاد

تاريخ النشر : 2019-03-26
إعداد: عماد أبو عوّاد

الملخص

السياسة الأمريكية منذ قدوم ترامب إلى البيت الأبيض، لاقت استحساناً كبيراً من الدولة العبرية، خاصة بعد انسحابها من الاتفاق النووي، وفرضها قواعد جديدة في علاقات الدولة العبرية مع الدول العربية، ومسيرة التطبيع المدفوعة من الولايات المتحدة.
قرار الانسحاب الأمريكي من سورية، شكل صدمة على المستوى السياسي والأمني الإسرائيلي، خاصة أنّه جاء في ظروف خاصة، ودون التشاور مع “إسرائيل” التي تعتبر نفسها ربيب الولايات المتحدة في المنطقة.
مخاوف “إسرائيل” من هذا القرار، تتمحور حول قدرة إيران على مركزة قوّتها في سورية، وبناء قواعد عسكرية، إلى جانب أنّ ذلك سيقود إلى تحكم روسيا في المنطقة دون اللجوء للاستجابة للمصالح الإسرائيلية كشرط مسبق.
وضع الانسحاب الأمريكي، علامات استفهام حول اخلاص الولايات المتحدة في علاقاتها مع “إسرائيل”، وحول استمرار قدرة الولايات المتحدة على فرض قواعد معينة، تخدم المصالح الإسرائيلية خاصة ما يتعلق بالتطبيع مع العرب، وضمان عدم تقاربهم مع إيران.
ليس أمام “إسرائيل” الكثير للمناورة فيه، سوى محاولتها العمل إلى جانب روسيا وكسب ودها، في سبيل استجابة الأخيرة للطموح الإسرائيلي.
 
مقدمة

شكل قرار ترامب بانسحاب القوّات الأمريكية من سورية وأفغانستان، ردود فعل مختلفة في الساحة الإسرائيلية، حيث تعتبر “إسرائيل” نفسها ليست الدولة الربيبة للولايات المتحدة، بل شريك في مثل هذه القرارات الاستراتيجية، المرتبطة بأمنها في المنطقة.

حيث تدرك تل أبيب، أنّها دون وجود معادلات للدول الكبرى، تُساهم بالحفاظ على أمنها في المنطقة، فإنّها بالتأكيد ستواجه مخاطر حقيقية، رغم امتلاكها ترسانة سلاح ضخمة، تقف من وراءها تكنولوجيا متطورة، إلى أنّ حقيقة كونها دولة احتلال، تجد نفسها مضطرة لمواجهات على ساحات متعددة، يُبقيها ملزمة بالبقاء في حضن قوى عظمى، تسعى للحفاظ على أمنها.

يناقش هذا البحث ردود الفعل الإسرائيلية المختلفة، حيال اعلان ترامب نية بلاده سحب قوّاتها من سورية وأفغانستان، وكيف سيؤثر هذا القرار على تل ابيب، وما هي السيناريوهات المحتملة التي ستتعامل بها “إسرائيل” للتغلب على هذا الفراغ إن حدث.


“إسرائيل” وسياسة ترامب في الشرق الأوسط بشكل عام.

منذ وصوله إلى كرسي رئاسة البيت الأبيض، جلب دونالد ترامب ردود فعل مختلفة في الساحة الإسرائيلية، وإن كانت بغالبيتها داعمة للرجل وتوجهاته، فهناك بالمقابل من اعتبر أنّ سياسة الوافد الجديد، وما تحملها من مباشرة ولا دبلوماسية، ربما تنعكس بشكل سلبي على الدولة العبرية، وتقود إلى ردود فعل لا تُسهم بترسيخ علاقات إسرائيلية – إقليمية على أساس الخوف والرغبة في إرضاء الولايات المتحدة وليس من حيث المنطلقات والدوافع المبدئية.

من ناحية اليمين الإسرائيلي الحاكم، أُعتبر وصول ترامب للبيت الأبيض، وبدء الإعلان عن سياساته المتلاحقة، معجزة الهية يجب استغلالها للحد الأقصى، فقد اعتبرها زعيم المتدينين القوميين، نفتالي بنت أنّها الفرصة الأعظم للقضاء على القضية الفلسطينية، ووأد حلم الدولة الفلسطينية، موضحاً أنّ ترامب بسياسته هو الصديق الأقرب للدولة العبرية (القناة 20، 2018)، وهذا كان التوجه العام لدى اليمين الحاكم، وحتى أحزاب الوسط واليسار، فقد رأت بترامب ربما فرصة لتحقيق سلام شامل، لكن ليس على أساس دولة فلسطينية كما وردت في اتفاق أوسلو، بل باتفاقية جديدة تحفظ ل”إسرائيل” التجمعات الاستيطانية الكُبرى.

على الصعيد الإقليمي، فقد لقيت سياسة ترامب ترحاباً كبيراً، انطلاقاً من إعلان البيت الأبيض أنّ “إسرائيل” ليست المشكلة في الشرق الأوسط، بل إنّ إيران إلى جانب الحركات الجهادية، هي المعضلة الأمنية التي تُعطل مسيرة السلم والأمان في المنطقة ككل (دبار ريشون، 2017)، الأمر الذي بات ترى فيه “إسرائيل” مقدمة مهمّة لأنّ تفرض الولايات المتحدة هذه الرؤية على الدول العربية ككل.

وربما لم تبتعد “إسرائيل” كثيراً في أحلامها، عندما رأت في ترامب فرصة مهمّة لإلغاء الاتفاق النووي الذي تم توقيعه بين الدول الغربية وإيران، حيث عملت على ذلك كثيراً، من خلال الضغط الرسمي والإعلامي، واستخدام الجالية اليهودية في الولايات المتحدة لتحقيق ذلك، وكان إعلان ترامب إلغاء الاتفاق النووي اسرائيلياً، بمثابة تعديل للمسيرة السياسية المتعبة والمقيتة التي مارسها البيت الأبيض برئاسة اوباما (كونتينتي، 2018).

من ناحية سياسته الإقليمية الأخرى، والتي تمثلت باستخدام البيت الأبيض، للوجه المهيمن صاحب الأمر والنهي، والذي تمثل بفرض مبالغ خيالية على دول الخليج وتحديداً السعودية، فقد اعتبرت “إسرائيل” ذلك بمثابة سياسة مرحب بها، ستُساهم في خلق فرص للتعاون الإقليمي وللتطبيع العلني مع تلك الأنظمة، خاصةً بعد إعلان نظام ترامب، أنّ السعودية دولة حيوية للمصلحة الإسرائيلية، إلى جانب اعتبار أنّ السعودية في طور تقوية علاقاتها بشكل متين مع الدولة العبرية (شفايزر، 2018)، وهذا ما بات يتبلور خلال الأشهر الأخيرة، في ظل الغزل الإعلامي الكبير بين تل ابيب والرياض، والحديث عن زيارات على مستوى سياسي رفيع بشكل سري.

في الملف السوري تحديداً، كانت “إسرائيل” راضية عن أداء البيت الأبيض، فما قبل إعلان الولايات المتحدة نيتها الانسحاب من سورية، رأت “إسرائيل” في سلوك البيت الأبيض، داعماً للمصلحة الإسرائيلية، وكسراً للسلوك الذي انتهجه الرئيس السابق باراك أوباما، والذي امتنع عن التدخل المباشر، حيث قام نظام ترامب باستهداف جوي لبعض المواقع السورية، الأمر الذي رأت فيه “إسرائيل” باعث اطمئنان (ربيب، 2017)، وكسراً مهماً للقواعد التي باتت تتشكل بعيداً عن الرغبة الإسرائيلية الكاملة.

من هنا فإنّ استحسان تل أبيب للسياسة الأمريكية الترامبية في الشرق الأوسط، يتمركز حول جني تل أبيب ثمار ذلك في أربعة اتجاهات، الأول في القضاء على القضية الفلسطينية بمفهوم اتفاق أوسلو، ثانيها، إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، فيما ثالثها، الضغط الأمريكي على الدول العربية في اتجاه التطبيع العلني مع “إسرائيل”، والأخير جاء بفعل الثقل الأمريكي في الملف السوري، ما قبل إعلان سحب القوّات الأمريكية.

قرار ترامب الانسحاب من سورية وأفغانستان، وانعكاس ذلك اسرائيلياً.

شكل قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من سورية صدمة كبيرة في أوساط “إسرائيلية” كثيرة، حيث اعتبرت أنّ هذا القرار سيكون له انعكاسات كبيرة على تل أبيب، وفي ظل ابداءها سخطاً على القرار، خرج رئيس الوزراء الإسرائيلي مهدئا الأوضاع ومؤكداً أنّه تواصل مع ترامب حيال الموضوع، مضيفاً أنّ “إسرائيل” ستعمل على حفظ أمنها (امير، 2018)، في الوقت الذي بدا عليه أنّ القرار كان مفاجئا بالنسبة له أيضاً.

قرار الانسحاب الأمريكي أو تخفيف الوجود الأمريكي على الأقل، ترى فيه “إسرائيل” ذا أبعاد قد تكون خطيرة على المستوى التكتيكي والاستراتيجي بالنسبة للدولة العبرية، والتي لطالما اعتمدت على الولايات المتحدة كسند أمني حقيقي، وداعم للسلوك الإسرائيلي الأمني في المنطقة، وترى “إسرائيل” في هذا القرار الانعكاسات التالية.

فرصة حقيقة لتركيز الوجود الإيراني في سوريا.
ترى “إسرائيل” أنّ القرار الأمريكي سيعزز من الوجود الإيراني في سورية، حيث في الوقت الذي شكل قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، فرصة إسرائيلية لرؤية ذلك بمثابة استجابة للطموح الإسرائيلي، جاء القرار ليُعطي إيران فرصة السيطرة على المناطق التي ستنسحب منها الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث اعتبر الباحثان في معهد دراسات الأمن القومي، كوبي ميخال والداد شبيت، أنّ بوسع إيران الآن التمدد في مناطق إضافية، والبدء ببناء قواعد عسكرية في سورية (ميخال و شبيت، 2018)، الأمر الذي يعطي إيران فرصة مواجهة “إسرائيل” عسكرياً من الأراضي السورية، هذا إلى جانب أنّ ذلك سيمنح توفير فرصة دعم كبيرة لحزب الله اللبناني، الذي ترى فيه “إسرائيل” خطراً استراتيجياً على الجبهة الشمالية.

اخلاء الساحة للسيطرة الروسية وحلفاءها.
من الناحية الثانية، فإنّ انسحاب الولايات المتحدة، سيُشكل فرصة عظيمة لزيادة التحكم الروسي المنفرد في المنطقة، وهذا يعني بالتأكيد استعادة النظام الورس زمام المبادرة، وفسح المجال له لاستعادة السيطرة شبه الكاملة على سورية، وهذا ليس بالضرورة انعكاس سلبي على الأمن الإسرائيلي، لكنّ الدولة العبرية ترى بتفتيت سوريا، زيادة في فرصتها لضم الجولان بشكل رسمي، إلى جانب أنّ ذلك قد يمهد لوجود دولة كردية مستقلة، فسورية مجزئة بالنسبة ل”إسرائيل” فرصة لبقاء الصراعات العربية داخلياً، دون التفكير بمواجهة “إسرائيل” عسكرياً.

روسيا الآن وفق الرؤية الإسرائيلية، ستكون أكثر سيطرة على الإقليم، وأكثر لربما حزماً في التعامل مع “إسرائيل” (بنكل، 2019)، وهذا سيجعل من الإقليم أكثر خطورة وتعقيداً، وفقداناً للتوازن الذي كان بفعل الوجود الأمريكي، بمعنى أنّ المحور الروسي سيكون أكثر سيطرة وتأثيراً، وإن كلن ذلك لن يعني مباشرة الضغط على “إسرائيل”، لكنّه قد يُمهد لذلك في المستقبل، في ظل أنّ “إسرائيل” ستضطر لتكون أكثر التزاماً في الرؤية الروسية، والتي تعتبر “إسرائيل” صديقاً فيما إيران حليفاً.

تقليص مساحة العمل الإسرائيلي في الساحة السورية.
مساحة الخوف الأكبر، وهو ما بدى يتجلى في الآونة الأخيرة، هو أن يترك هذا القرار انعكاس على حرية العمل الإسرائيلي في الساحة السورية، حيث دأبت “إسرائيل” وتحت ذرائع مختلفة، إلى استمرار استهداف المواقع الإيرانية في سورية، إلى جانب قوافل السلاح التي تصل إلى حزب الله وفق ما اعترفت به “إسرائيل” (جولدبريج، 2018).

حيث وفق ميخال وشبيت، فإنّ روسيا ستمنع من “إسرائيل” بشكل تدريجي الحرية التي كانت تتمتع بها في طلعاتها الجوية (ميخال و شبيت، 2018)، حيث أنّ “إسرائيل” باتت الآن في المعركة وحدها، وعليها التسليم بأنّ سيد المنطقة هي روسيا، وبالتالي إمّا التسليم بهذا الوضع، وتقبل السياسية الروسية التي ترى ضرورة استقرار سوريا بما في ذلك التمركز الإيراني، أو أخذ زمام المبادرة ومواجهة هذا التحدي منفردة، الأمر الذي لن تستطيع “إسرائيل” وحدها توقع نتائجه، في ظل احاطتها بمجموعة من التحديات الأمنية، على شاكلة تنظيمات شبه دولة كحماس وحزب الله، إلى جانب وجود تحدي دولة حقيقي، المتمثل بإيران.

فلن يضمن أحد ل”إسرائيل” بعد انسحاب القوّات الأمريكية، ألّا تُقدم إيران بشكل مباشر أو من خلال حلفاءها على الرد على الخروقات الإسرائيلية، خاصة أنّ هناك قناعة باتت تترسخ اسرائيلياً، بأنّ روسيا ضاقت ذرعاً بطبيعة السلوك الإسرائيلي (هآرتس، 2019)، ف”إسرائيل” الآن إمّا أن تُخفف من هجماتها وصولاً إلى انهاءها، والتسليم بما يحدث على الساحة السورية، وإمّا أخذ زمام المبادرة وتحمل نتائج ربما تكون كارثية. 

التأثير على مسيرة التطبيع مع الدول العربية.
اعتمدت “إسرائيل” في تسريع عجلة التطبيع مع الدول العربية على أمرين اثنين، بشكل أساسي، الأول ارتبط بالدعم الأمريكي الكبير، والثاني تمركز حيال تخويف العرب من الوجود الإيراني والتحدب الإيراني، فتحت شعار العمل مع الدول “السنية المعتدلة” وفق التعبير الإسرائيلي، استطاعت تل أبيب فتح مساحة واسعة من العلاقات العلنية مع تلك الدول.

زيادة مساحة العمل الروسي وتراجع الأمريكي، ربما تدفع تلك الدول إلى تعديل سياساتها ومحاولة موازنتها لإرضاء الدب الروسي، ولعلّ ذلك تجلى ببدء هرولتها لتحسين علاقاتها بنظام الأسد (بنعات، 2019)، وهذا سيعني بالتأكيد ضياع فرصة ازدياد الشرذمة العربية من جانب، ومن جانب آخر تخفيف حدّة التوتر العربي-الإيراني، خاصة في ظل قدرة إيران على نسج علاقات قوية مع الدولة السنية الأهم في المنطقة وهي تركيا، بمعنى أنّ ذلك قد يؤدي إلى تراجع انحدار الدول العربية إلى التطبيع بالشكل الفاضح الواضح، الذي تسعى إليه “إسرائيل”.

تراجع الثقة الإسرائيلية بالدور الأمريكي.
ارتبطت “إسرائيل” بعد تأسيسها بسنوات بالولايات المتحدة، كحليف استراتيجي في المنطقة، حيث ظهرت قوّة “إسرائيل” كطرف مؤثر من خلال علاقاتها بالبيت الأبيض، وشكل ازدياد التأثير الأمريكي العالمي، نقطة قوّة لصالح “إسرائيل”، وهذا بحد ذاته شكل مأزق “إسرائيلي” حيث ظهرت بأنّها لا تستطيع الاعتماد على ذاتها للاستمرار والبقاء.

الخطوة الأمريكية فتحت باباً اسرائيلياً للتساؤل حول اخلاص الولايات المتحدة لحلفها مع “إسرائيل”، حيث أشار اللواء السابق جرشون هكوهين، وهو أحد أبرز باحثي مركز بيجن-سادات للدراسات، إلى أنّ قرار ترامب يؤكد ضرورة اعتماد “إسرائيل” على نفسها، وبأنّ جيش الولايات المتحدة لن يكون جاهزاً للمشاركة في الدفاع عنها (هكوهين، 2018)، مُشيراً أنّ المصلحة الأمريكية قد تشهد المزيد من التعارض مع المصلحة العبرية مستقبلاً، ما يؤكد أنّ الحلف القائم، يحتاج ربما إلى مراجعات حقيقية. 

سيناريوهات التعامل الإسرائيلي

تجد نفسها تل أبيب مضطرة للتعامل مع الملف لربما بالاعتماد بشكل أكبر على ذاتها وقدراتها، وإن كانت لا زالت تملك مساحة من العمل، في ظل التأثير الأمريكي العالمي، وسعي روسيا إلى عدم التورط في توتير أكبر للعلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، لكنّها بلا شك تُدرك أنّ فراغاً ما بدا يتجلى في المنطقة، لصالح خصوم “إسرائيل”.

من الناحية الأولى، ستعمل “إسرائيل” على محاولة تثبيت وجود أمريكي ولو بالحد الأدنى في سوريا، وتأخير خروج القوّات الأمريكية منها إلى فترة زمنية مريحة ومناسبة للدولة العبرية، وهذا ما أعلنت عنه تل أبيب على لسان رئيس وزراءها، والذي أكد أنّ “إسرائيل” توجهت بهذه المطالب للولايات المتحدة (ايخانار، 2018)، والتي بدورها أكدت ألّا جدول زمني للانسحاب، الذي لاقى ردود فعل غاضبة حتى من أوساط أمريكية.

إلى جانب استمرار العمل الإسرائيلي على إبقاء التأثير الأمريكي في المنطقة، حيث تُدرك “إسرائيل” أنّ الخطوات التي بدأها أوباما والتي اعتبرتها “إسرائيل” بمثابة تراجع للدور الأمريكي في المنطقة، لم تتغير تلك السياسة كثيراً رغم الشعارات الرنانة التي جاء بها ترامب.

على الجانب الآخر وهو الأهم من الناحية الإسرائيلية، فستعمل “إسرائيل” على تقوية أواصر علاقاتها مع روسيا، وقد تبدى ذلك بوضوح من خلال العمل الإسرائيلي الدؤوب على تحسين العلاقات، والذي شمل زيارات مكوكية لرئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس الدولة لموسكو، زيارات كانت بالمجمل تحت عنوان، نقاش إسرائيلي-روسي للتطورات على الساحة السورية (بوخبوت، 2019).

وينصب العمل الإسرائيلي الآن، في إطار، أولاً، تجاوز حادثة اسقاط الطائرة الروسية مؤخراً فوق الأجواء السورية، إلى جانب التركيز على ضرورة اخراج إيران من الساحة السورية، الأمر الذي أكد نتنياهو تفهم الروس له، وبأنّ موسكو ترى بضرورة خروج إيران من الأراضي السورية (بوخبوت، 2019)، ولعلّ العمل الإسرائيلي المتواصل في استهداف الوجود الإيراني هناك، يأتي للضغط على موسكو لتحجيم إيران، مقابل إيقاف “إسرائيل” لطلعاتها الجوية.

حيث تراهن “إسرائيل” أنّه وفي ظل التناقضات، وصداقة روسيا مع “إسرائيل” وحلفها مع إيران، فإنّ روسيا لمنع الصدام في ظل سعيها لاستقرار الأوضاع في سورية، فإنّها قد تلجأ للاستجابة للمطالب الإسرائيلية (ليفي، 2018)، التي ليس من الشرط أن تشمل انسحاب إيراني كامل من سورية، بل يُمكن أن تقتصر على إبعاد إيران للحدود الشمالية الشرقية البعيدة عن “إسرائيل”، إلى جانب ضمان عمل “إسرائيل” في الساحة السورية، المحيطة بالجولان المحتل.

السيناريو الثالث للتعامل الإسرائيلي، هو استمرار “إسرائيل” بذات السياسة التي تنتهجها، من حيث أخذ زمام المبادرة في الساحة السورية، واستمرار استهدافها لكل التغيرات التي قد ترى بها خطراً استراتيجياً عليها.

وقد رأى اللواء هكوهين، أنّ “إسرائيل” ما بعد انسحاب الولايات المتحدة، ستجد نفسها أمام فرصة ذهبية، من خلال زيادة اعتمادها على نفسها، والتخلص من التبعية للولايات المتحدة، وصياغة سياسة منفردة تُخلصها حتى من تفاهماتها مع الولايات المتحدة بخصوص الفلسطينيين (هكوهين، 2018)، الأمر الذي سينعكس بالإيجاب على قدرات الجيش الإسرائيلي، وقرارات السياسي كذلك. 

خاتمة

مكنت الولايات المتحدة ل”إسرائيل” القدرة على استمرار الوجود في الأراضي المحتلة، لمدة تجاوزت الآن سبعين عاماً، إلّا أنّها ومنذ سبعة عقود لم تجد “إسرائيل” نفسها دون تحديات أمنية تُذكرها بشكل مستمر بأنّها دولة احتلال، وبأنّ شرعيتها لا زالت مفقودة على مستوى الشعوب على الأقل حتى وإن نالت ذلك على مستوى الأنظمة.

إنّ السياسة الإسرائيلية، لا زالت تتمحور حول التكتيك وردود الفعل، لا الاستراتيجية الواضحة، الأمر الذي يجعلها أكثر تعلقاً بالتغيرات أكثر من غيرها، ويدفعها دائما للبحث للارتماء في أحضان الدولة الأقوى، وهي لا زالت تُراهن على قدرتها على جعل روسيا كصديق لتل أبيب، تتفهم المطالب الإسرائيلية بضرورة تسوية الأوضاع بما يتلاءم مع المصالح الإسرائيلية.

ويبقى السؤال الأهم، إن كانت الولايات المتحدة لا زالت داعم رئيس ل”إسرائيل”، كيف سيكون حال “إسرائيل” إن تحققت الرؤيا بأنّ أمريكا، تتجه نحو سياسة انعزال جديدة، ربما بدأت معالمها، لكنّها قد تتجسد خلال العقود القادمة. ربما أول رئيس وزراء للاحتلال، ديفيد بن جوريون قد وضع من ضمن استراتيجية البقاء للدولة العبرية، حفاظها على دعم غربي كبير، لكنّ التغيرات لا تضمن تطابق أهواء القوى الغربية، مع الدولة العبرية.

مراجع
الحنن شفايزر. (28 تشرين ثاني, 2018). سعودية حيونيت ليتسيبوت هازور ( السعودية ضرورية لاستقرار المنطقة ). تم الاسترداد من مكور ريشون: 

القناة 20. (31 تشرين اول, 2018). بنت يوتسي لهجنات ترامب، حبير يكار ليسرائل ( بنت يدافع عن ترامي، صديق عزيز لاسرائيل ). تم الاسترداد من القناة 20: 
امير بوخبوت. (27 شباط, 2019). نتنياهو بموسكبا: هوتئات هايرانيم مسوريا- ياعد موتسهار شل روسيا ( نتنياهو في موسكو: اخراج ايران من سوريا، هدف روسي معلن ). تم الاسترداد من ويلا: https://news.walla.co.il/item/3221533

اوري جولدبريج. (30 كانون اول, 2018). يسرائيل توعا كشهي توكيفت بسوريا ( اسرائيل تخطئ عندما تستهدف سوريا ). يديعوت احرونوت، الصفحات https://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-5435625,00.html.

اوريال ليفي. (11 أيار, 2018). همزراح هتيخون شل بوتين ( شرق اوسط بوتين ). تم الاسترداد من دبار ريشون: https://www.davar1.co.il/125921/

ايتامار ايخانار. (31 كانون أول, 2018). نتنياهو بيكش مترامب لسيجت مسوريا بهدرجا ( نتنياهو طلب من ترامب الخروج من سوريا بالتدريج ). يديعوت احرونوت، الصفحات https://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-5438449,00.html.

ايرز ربيب. (11 ابريل, 2017). هئم يش دوكترينات ترامب ( هل يوجد رؤية لترامب ). تم الاسترداد من دبار ريشون: https://www.davar1.co.il/63039/

جال بنكل. (16 شباط, 2019). ترامب عوزيف ات سوريا بلي لهتيعيتس فههشلخوت لعزازيل ( ترامب يترك سوريا دون ان يستشير والانعكاسات للجحيم ). دبار ريشون، صفحة https://www.davar1.co.il/174120/.

جرشون هكوهين. (30 كانون اول, 2018). نسيجات ارتسوت هبريت مسوريا كهزدمنوت استراتيجيت ( انسحاب الولايات المتحدة من سوريا كفرصة استراتيجية ). مركز بيجن – سادات للدراسات ).

دبار ريشون. (18 كانون أول, 2017). دوكترينات ترامب ( رؤية ترامب ). تم الاسترداد من دبار ريشون: https://www.davar1.co.il/100265/

كوبي ميخال، و الداد شبيت. (12 كانون اول, 2018). هحلتات ارتسوت هبريت لهسيج كوحوتيها مسورية، هشلخوت ليسرائيل ( قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من سورية، معاني ذلك اسرائيلياً ). معهد دراسات الأمن القومي.

ماتيو كونتينتي. (12 أيار, 2018). ترامب سام كيتس لحزيون هتعتوعيم شل اوباما ( ترامب وضع حد للرؤية الجنونية للرئيس اوباما ). تم الاسترداد من ميدا: 
ناعم بنعات. (3 كانون ثاني, 2019). هتخمموت مخوديشت، مدينوت عراب مفشيروت ات هيخسيم عم اسد ( حرارة متجددة: الدول العربية تحسن علاقاتها مع نظام الأسد ). ميدا، الصفحات 
نوعام امير. (19 كانون اول, 2018). نتنياهو عل كفنات ترامب لسيجت مسوريا، نلماد ات ههخلتا ( نتنياهو على قرار نتنياهو الانسحاب من سورية، سندرس القرار ). تم الاسترداد من القناة 20: 
هآرتس. (8 شباط, 2019). روسيا: عل يسرائيل لهفسيك ات تكيفوتا بسوريا ( روسيا: على اسرائيل ايقاف هجماتها بسورية ). هآرتس، صفحة 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف