الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "من مكّة إلى كان" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور كتاب "من مكّة إلى كان" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2019-03-25
من مكّة إلى كان

سينما عبد الله المحيسن

لا تنفصل سيرة السينمائي السعودي الرائد عبد الله المحيسن عن سيرة السينما في بلاده، وذلك كما نعرف، حال كل الرواد الذين يؤرَّخ لهم لحظة مفصلية في تاريخهم الخاص وتاريخ السينما في بلادهم. ومن هنا يُمكن لهذا الكتاب المعنون بـ «من مكّة إلى كان» أن يُقرأ في لحظة السينما السعودية الراهنة والمفعمة بالوعود والآمال، باتجاهين مترابطين: كونه سيرة للسينما السعودية نفسها، من خلال حكاية عبد الله المحيسن مع الفن السابع، من ناحية، وكونه، من ناحية ثانية، سيرة ذاتية لمسار هذا الرائد منذ طفولته في مكة وصولاً إلى عروض أفلامه في شتى المحافل الدولية، ولا سيما في مهرجان "كان" في الجنوب الفرنسي. كتاب " من مكة الى كان" للناقد السينمائي إبراهيم العريس، يقرأ فيه تأثيرات مكة الروحانية والدينية وكرسالة إشعاع ثقافية عربية وإسلامية حملها المخرج عبد الله المحيسن معه ووظفها بلغة سينمائية معاصرة، عكست فهما عميقا لتأثيرات عصر الصورة في حروب الكلمة الحديثة.

إن هذا الكتاب يعكس المضامين الفكرية والثقافية التي عمل المحيسن على ترجمتها في مجموعة الأعمال السينمائية طيلة الفترة الماضية، وظل المحيسن حالما بأعمال تاريخية ذات قيمة حضارية، تستمد روحها من تاريخنا العربي والاسلامي، توّجها في فيلمه "الاسلام جسر المستقبل" كقراءة مستقبلية عن الصراع حول الاسلام، ونظرته للإسلام الحضاري والانساني والعالمي.

إن مكة بقداستها ومكانتها الروحية والذهاب بها الى العالم كرسالة إشعاع حضاري وثقافي، جعلت المحيسن يصر دائما على ضرورة التواصل والتفاعل الحضاري مع العالم بأدوات وأساليب ثقافية مختلفة.

هذا الكتاب نوع من إعادة الحق إلى نصابه، والاعتراف بالدور الأساس والرائد الذي لعبه عبد الله المحيسن في هذه النهضة التي تدهش العالم حالياً.. النهضة المُعيدة السعودية بشكل أو بآخر، إلى زمن العالم السينمائي أو "الصحوة السينمائية" كما يُسميها إبراهيم العريس والتي يبدو أن السعودية بدأت بالفعل تعيشها اليوم.

إبراهيم العريس

ناقد سينمائي وباحث في التاريخ الثقافي وضع على مدى نصف قرن حتى الآن عشرات الدراسات وأصدر عدداً كبيراً من الكتب في العديد من البلدان العربية حول السينما والفلسفة والاقتصاد والتاريخ الإبداعي. من مؤلفاته السينمائية كتب عن "يوسف شاهين" و"السينما اللبنانية" و"مارتن سكورسيزي" بالإضافة إلى "السينما والمجتمع في الوطن العربي" الصادر في ثلاثة أجزاء.
               
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف