الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

خالتي حميدة وعجل الشيخ دياب بقلم سيد عبيد

تاريخ النشر : 2019-03-24
خالتي حميدة وعجل الشيخ دياب
كان في ضريح في بلدنا يسمى صاحبة الشيخ دياب الهواري وكان له مولد كل عام وكان الناس يتجمعون فيه وهذا المولد كان يمكث حوالي أسبوع وقبل المولد بشهر أهل البلد يشترون عجل وينذرونه لشيخ دياب وهذا العجل يسرح ويمرح في البلد وفي الغيطان حتى أنه ينزل حقول الناس في موسم القمح ويأكل ويقطع الزرع ولا أحد يستطيع ضربه ومن ينزل في حقله يكون بركة لصاحب الزرع ويأتي الناس يهنئونه ويقولون له مبروك عجل الشيخ دياب نزل حقلك وغيطك البركة هلت عليك وعلى أولادك وصاحب الحقل تبدوا على وجهه السعادة ويفرح فرحاً عظيماً
لأن عجل الشيخ دياب نزل حقله وأكل من زرعه وممكن يخرب ويقطع الزرع ولا يتكلم وكنا صغاراً نجري خلف العجل ونزفه والناس يحذروننا من ضربه ويقولون لنا ( أوعوا تضربوه عشااان الشيخ دياب لا ينفخكم )
وكان العجل ينام أمام بيت خالتي حميدة عندما ينتهي من الرعي ليلاً وخالتي حميدة تكون في قمة السعادة لأن العجل أختار بيتها من دون بيوت القرية وتأتي له بالماء ليشرب وتسهر عليه وترعاه وتتبرك به وبوجوده أمام البيت .
وكنا نسمع الناس يحكون حوله الأساطير ويقولون في ليلة من الليالي جاء اللصوص ليسرقونه صار العجل حجر .وكذلك من الأساطير حوله يقولون ليلة الذبح يذهب بنفسه أمام الضريح وينام ويمد رقبته للذبح .
وكان الكبار من الناس يمشون خلفه ويقولون ممدد ياشيخ دياب ياهواري
وكانوا يتبركون ببوله وبروثه وبرؤيته .
ويوم المولد كنا نلبس الجديد كأنه يوم عيد ويطبخون اللحم ويذهب الناس في المولد للعشاء والغناء والرقص والمزمار البلدي ويأتي المنشد الفلاني ليحيي الليلة من بلاد بعيدة وترى الوجهاء وكبار البلد والأغنياء والأثرياء والنساء والأطفال.
وكانت خالتي حميدة ترقص وتقول (لذبحلك ديك محشي فريك ياشيخ دياب ياهواري)
وكان يوم الليلة الكبيرة يعني الليلة الأخيرة من المولد يذهب الناس حول الضريح يتبركون ومنهم من ينام هناك لينول البركة وينول رضى الشيخ دياب.
وهذا المعتقد موروث عند الناس لعدم تدينهم وبعدهم عن التدين الحقيقي
يعتقدون في ميت وكذلك ضريح الشيخ حسوب والشيخ فرج والوزيري لدرجة وهذا رأيته بعيني من يريد ان يذهب للحج لابد أن يطوف حول ضريح الوزيري سبع مرات قبل ذهابه للحج.
كما أني سمعت ورأيت أنا س يذهبون لضريح أبو الحسن الشاذلي ويحكون ويتكلمون من يذهب لضريح أبو الحسن الشاذلي سبع مرات كتبت له حجة تامة.
وعندما ذهبت للقاهرة لدراسة في جامعة الأزهر في نهاية الثمانيات في القرن الماضي ذهبت للصلاة في مسجد السيدة زينب رضي الله عنها وقبل دخولي المسجد حوالي العاشرة صباحاً رأيت نساء وفتيات يطفن حول ضريح بجوار مسجد السيدة زينب ويقلن بصوت ياسيدي عتريس أبعتلي عريس لقد أخذني فضولي وسألت قالوا لي هذا مقام سيدي العتريس وله سر باتع في تجويز العوانس فتيات جميلات ويبدو على البعض منهن متعلمات تعليم عالي يقلن ياسيدي عتريس أبعتلي عريس سبحان الله هذه معتقدات مخالفه طبعاً لكن هذه ثقافات وافده وبعيدة عن الدين الصحيح .
وعندما كنت أرجع من القاهرة لبلدتي بصعيد مصر الكثير من الناس يقولون لي هل زورت الأولياء هل قرأت لنا الفاتحة هناك.
لدرجة رجل طيب أعطاني حوالي ستين جنيه مصري وقال لي ضعها في صندوق السيدة زينب وهذا المبلغ في ذلك الوقت مبلغاً كبيراً.
ورأيت في زياراتي لضريح الأمام الشافعي بالبساتين أكوام من الأموال ومكتوب عليها مثلاً عشرين جنيه ورقيه مكتوب عليها أدعية من المرسل يطلب النجاح ومن تطلب الشفاء ومن تطلب الزواج وها كذا
هذه الأموال التي في الصناديق لا نعرف من المستفيد منها أموال طائلة
لا ترى تجديداً بالمساجد ولا اهتمام بهذه الأماكن الأثرية فأين تذهب هذه الأموال ؟
خالتي حميدة كانت تعتقد في هولاء لدرجة كانت تروح تبات في ضريح الشيخ حسين أبو خلف الله في مكان بعيد وكان بجوار ضريح الشيخ حسين بئرماء أي أحد مريض لو أستحم به شفي من مرضه ولابد أن يكون الماء بارداً لو في عز الشتاء .
كان الشيخ خلف إمام القرية يعظ الناس ويكلمهم في خطبه ودروسه ياناس اعتقدوا في الله صاحب القبر ميت دعوه في حاله لم ولن ينفعكم ولا يضركم.
بقلم سيد عبيد
.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف