الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نظرة في فساد التأويل المتطرف بقلم بكر أبوبكر

تاريخ النشر : 2019-03-24
نظرة في فساد التأويل المتطرف بقلم بكر أبوبكر
نظرة في فساد التأويل المتطرف.

(يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين) بالآية الكريمة (واغلظ عليهم) تعني الغِلظة كما 

يفهمها الاسلامويون المتطرفون العنف ضد المسلمين الآخرين! أتباع المعسكر الآخر معسكر الشيطان! 

أي (أغلظ عليهم) كما يفهمون بالعنف بالتكسير للأرجل والايدي والرؤوس والشبح والتعذيب، والقتل .

فيما أنه بالآية الكريمة، وحسب أفضل التفاسير تعني (الغِلظة) بالقول حين يقولون ما لا يليق، والجهاد لهم  بالآية تعني فقط بالقول (أنظر التفاسير)

 وهذا يتفق مع طبيعة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال الله تعالى به (لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك....).

 فالرسول على رحمته ورقته وبشارته وحبه (احب لأخيك ما تحب لنفسك) واكتمال خلقه (وانك لعلى خلق عظيم-الآية) اختار التوافق مع شخصيته المعصومة بعدم الغلظة بالقول أصلا ما لم يفعله. 

فأنى للمتطرفين الخبثاء الطغاة البغاة أن يفترضوا بذاتهم ورثة الرسول-وهو منهم براء- ويفترضوا أن الآخرين (منافقين=يظهرون الاسلام ويبطنون الكفر)؟ شاهت الوجوه وفسدت المقارنة.

 ما لهم وهذا السقوط الفكري الا تعملق التيار الاقصائي من جهة وتحشيد الكميات الهائلة من الغضب في قلوبهم بمنطق أننا الأعظم! وأننا المبرؤون من الخطأ وأننا الحق المطلق؟ والآخرون على الباطل فكيف لهم أن يرفعوا رؤوسهم؟ّ

 وكيف للآخرين (المنافقين ام المرتدين ام العلمانيين..الخ) أن يتآمروا علينا؟ كيف لاولئك الخونة الكفرة المنافقين حاشا وكلا! (أنظر بيان حماس والمؤامرة والتخوين) لذا سنطوّع أعناق الآيات الكريمة، ونمررها على السوقة، ونقاتلهم!

 فنحن-أي المتطرفين- الحق المبين هكذا يتم تركيب الغضب في مجالسهم المظلمة يشكون (المظلومية) ويدعون (الولاء والبراء والاستعلاء) أي الاستكبار على غيرهم من المسلمين! ب"عظمة" يفترضونها بذاتهم مستمدة من السلف بفهم جاهل غبي قاصر.

 وحين تعملق هذا الغضب بتكرار الدرس والتحريض المقيت وغسيل الادمغة يصبح الشخص عميقا في غضبه الذي يتحول لبغض شديد و لحقد (أنظر كتاب القيادي في حماس د.عدنان مسودي رحمه الله حين يدين طريقة التعبئة القطبية الاقصائية حين ذهب للدراسة في سوريا، في كتابه: الى المواجهة)

وهو-الشخص او الجماعة أو التنظيم- عند مرحلة (التمكين) يتم التعبير عن هذا الحقد بالانتقام ممن هم خارج الملة!

 ببساطة وبلغة عصرية هم يفتقدون مفهوم المواطنة بمواجهة الآخرين ويستعيضون عنه بمفهوم فاسد هو: المسلمين-هم، مقابل الكفار-غيرهم(تجهيل وتكفير المسلمين الآخرين)؟! 

او بمفهوم المسلمين والمنافقين؟! على ما يحمله هذا المفهوم الذي يقف على حد السيف من تراكم حقد نقيضه تماما مادعى له الرسول عيسى عليه السلام (احبوا مبغضيكم) وما دعى له الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم أي: الحب.

 وبالتالي يُستباح التكسير والشتم والتكفير والتخوين كما هو الحال مع استباحة القتل. ان تعملق التيار الاقصائي الاستعلائي في "الاخوان المسلمين" حتى التقليديين-من تيار المرشد القطبي، هو ولوج لمكان قصي من الامة الاسلامية الرحبة الوسطية الجامعة، وهو اقتراب شديد من الخروج (الخوارج) أدى بهم لضيق الفهم أو تضييقه من رحابة الدين العظيم الذي نفتتح فيه بكل صلواتنا بالقول عن الله تعالى (الرحمن الرحيم).

 وأدى بهؤلاء المتطرفين من التيارات الاسلاموية أن ينشروا منهجا فكريا وثقافة ظلامية اقصائية داخلية خطرة جدا سارت بهم الى دروب الهلاك.

 فهم اليوم فكريا وعمليا يمشون على حبل مشدود لن ترى به الامة الا بوابة السقوط النهائي لهم، الا من رجع منهم الى الحق.

#بكر_أبوبكر

نظرة في فساد التاويل المتطرف
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف