الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نيوزلندا .. أحسنت! بقلم:محمد إدريس

تاريخ النشر : 2019-03-24
نيوزلندا ..أحسنت !

مذيعات نيوزلندا يتحجبن بمناسبة ذكرى المذبحة الأسبوعية تضامنا مع شهداء المسجدين ، والحكومة تحظر الأسلحة شبه الاوتوماتيكية .

ترامب - الحقير- يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية ، ويدافع عن أمن إسرائيل وأحقيتها بالأرض المحتلة رغم وقوف العالم ضده .
كما يعلن - مبتهجاً - القضاء على داعش ، وانتهاء الحرب على الإرهاب .

في قراءتي لكتاب تأبين المرحوم خيري منصور الكاتب والشاعر الأردني/ الفلسطيني المعروف ، اطلعت على كلمات نخبة من أهله وأصدقائه ، وعلى رأسهم كلمة صديقه محمود درويش التي القاها بمناسبة التكريم الذي جرى للمرحوم في مدينة رام الله ، بمناسبة فوزه بأفضل كاتب مقال صحفي في الوطن العربي :
" خيري ، إنت فنجان قهوتنا الأول ، فلا يبدأ نهارنا الا بك ، أحببناك وأدمناك ، ولم ينج أحد من عدواك ".
الكل أشاد بخيري ، والكل أشاد بوعيه وثقافته وإبداعه ، والكل أشاد بوطنيته وعبقريتة ،
والكل قال بأن خيري حمل فلسطين في قلبه أينما حط ، واينما رحل ،
وأنه كان من الفرسان القلائل الذين حملوا لواء الكلمة ، وحملوا لواء القضية الفلسطينية .

المخدرات سلاح فتاك ، يقضي على ضحاياه ، فلا يترك لهم مجالا للمقاومة ، حتى إذا ما تمكن منهم قضى عليهم ، ودمر حياتهم ، وتركهم بلا حول ، ولا قوة ، وخير مثال على ذلك المغنية الأمريكية " ويتني هيوستن " التي هوت من قمة مجدها الى الحضيض، وأنهت حياتها بطريقة مأساوية، حيث ماتت منتحرة في حوض استحمام أحد الفنادق .

عندما سألوا الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي لماذا هجرت الشعر ؟
قالت أنا لم اهجر الشعر ، لكنني اصطحبته معي الى عالم أرحب ، وإلى دنيا أوسع ، أخذته معي الى عالم الرواية .

كتابة المقال فن من الصعب إتقانه، حيث يحتاج الى ثقافة موسوعيه كبيرة ، ففيه الشعر ، وفيه الفكر ، وفيه القصة ، وفيه الرواية .

يقول امرؤ القيس في معلقته الشهيرة مخاطباً الليل :

ولـيلٍ, كـموجِ البحرِ أَرخى سدوله
عليَّ بـأَنواعِ الـهمومِ لـيبتلي
فـقلتُ لـهُ لـما تـمطى بـصلبهِ
وأردَفَ أَعـجـازاً ونـاءَ بكلكلِ
ألا أيها الليلُ الطويلُ ألا أنجلي
بصبحٍ, ومـا الإصباحُ منكَ بأَمثلِ


محمد إدريس
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف