الأخبار
لبنان: الشيخ ياسين يدعو الفصائل الفلسطينية لدعم خيار المقاومةبلدية بيت جالا تستضيف وفدًا من منظمة المدن المتحدةجمعية بيت لحم العربية للتاهيل تفتتح حديقة حسية لاطفال قسم التاهيل المجتمعي"زادنا للتصنيع الزراعي" تفتتح موسم الخيار بأريحا ‬لبنان: افتتاح معرض "من ذاكرة للذاكرة" واطلاق مهرجان بيروت للصورةالشيخ محمد الحافظ النحوي يقدم محاضرات في باريسائتلاف حماية المستهلك يواصل فعاليات مبادرة "منا والنا"جمعية سوليما للدعم النفسي والاجتماعي تنظم مبادرة حول الابتزاز الالكترونيمصر: السفير اليمني بالقاهرة يطمئن على الحالة الصحية لمصابي بلادهمصر: عميدة كلية التربية النفسية بجامعة ميونخ تزور جامعة أسيوطمصر: محافظ أسيوط يلتقي ممثل اليونيسيف بمصرمصر: هيئة "امديست" تطلق أعمال مؤتمر "The Choice"كانون تتعاون مع نفهم لإطلاق دورة التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلاممدرسة الفرير بالقدس تنظم مسابقة للدبكة الشعبية الثاني عشرمصر: إنهاء خصومة ثأرية بين أبناء عمومة بقرية المعابدة المصرية
2019/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حوادث العمل القاتلة بقلم : شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2019-03-22
حوادث العمل القاتلة بقلم : شاكر فريد حسن
   حوادث العمل القاتلة
بقلم : شاكر فريد حسن

تشهد ورشات العمل في البلاد وخصوصًا فرع البناء ، ارتفاعًا حادًا في اعدد ضحايا العمل ، وفقط خلال 24 ساعة ، وخلال يومين متتاليين ، قضى ثلاثة عمال في ورشة للبناء في مدينة حريش بوادي عارة ، بعد سقوطهم عن علو ، وهم الشابين أمين ناصر بصول وضامن طاطور ، من قرية الرينة قضاء الناصرة ، وعامل أجنبي آخر من مولدوفا .

وهذه في الحقيقة جرائم قتل ، وسببها معروف وهو بالأساس انعدام وسائل الأمان وعدم الالتزام بها في ورش عمل البناء . فهنالك اهمال واضح في مجال تطبيق  قوانين العمل والاستهتار بها ، وانعدام معايير الأمان ، وشروط السلامة والصحة المهنية للعمال في هذه الورش ، التي غالبًا ما يعمل فيها عمال عرب من البلاد ومن فلسطينيي المناطق المحتلة وأجانب .

المسؤولية عن هذه الحوادث تقع بالأساس على مدير العمل ووزارة العمل ومصلحة سلطة الاستخدام المتقاعسة ، التي لا تعمل بما فيه الكفاية لحماية العامل وارغام المشغلين على تطبيق قوانين العمل كما يجب على أصولها .

لقد آن الأوان ، بعد سقوط ضحايا وشهداء لقمة العيش ، أن يقوم المسؤولون في وزارة العمل ومصلحة الاستخدام بزيادة عدد المفتشين ، واجراء رقابة صارمة ومشددة في ورش البناء وفي جميع القطاعات ، واصدار عقوبات رادعة بحق أصحاب العمل والمشغلين الذين يخرقون قوانين السلامة ، الذين يستهترون بحياة العمل . والتقاعس جريمة يجب ان يقدم فاعليها للمحاكمة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف