الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ورشة عمل حول الكتابة الإبداعية يقدمها طالب الرفاعي في "شومان"

تاريخ النشر : 2019-03-20
ورشة عمل حول الكتابة الإبداعية يقدمها طالب الرفاعي في "شومان"
ورشة عمل حول الكتابة الإبداعية يقدمها طالب الرفاعي في "شومان"

عمان- تنظم مؤسسة عبد الحميد شومان في 31 آذار (مارس) الحالي ورشة عمل متخصصة حول الكتابة الإبداعية بعنوان "مبادئ الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة والرواية"، يقدمها الأديب والأكاديمي الكويتي د. طالب الرفاعي.

وتهدف الورشة التي تستمر حتى 4 نيسان (أبريل) المقبل، لمدة 5 أيام، إلى تعليم المشاركين المزيد من تقنيات كتابة القصة القصيرة والرواية، والتعرف على عناصر الكتابة الإبداعية، فضلا عن تدريبهم على مراحل بناء الفكرة.

ويتعرف المشاركون والمشاركات كذلك، على كيفية بداية سرد القصة والرواية، وعلى أهمية انتقاء العنوان المناسب، وكيفية اختيار الشخصيات، بالإضافة إلى الإجراءات المفترض القيام بها بعد انتهاء الكتابة.

الرئيسة التنفيذية لمؤسسة شومان فالنتينا قسيسية أكدت الأهمية الخاصة التي تنطوي عليها هذه الورشة، كونها موجهة للشبان والشابات، ما يعني أنها ستؤثر بلا شك، في المشهد الإبداعي مستقبلاً.

واعتبرت قسيسية أن الكتابة الإبداعية مهارة ذاتية تستوجب معرفة أصول الكتابة واللغة وقواعدها، غير أن هذه المهارة تحتاج إلى تدريب وصقل من أجل الانتقال من مرحلة الهواية إلى الاحتراف.

واشترطت اللجنة القائمة على الورشة، أن يكون/ت المشارك/ة "قد أصدر/ت كتاباً واحداً على الأقل، أو بصدد نشر الإصدار الأول، أو صحفيون وصحفيات، أو إعلاميون وإعلاميات، أو كتاب وكاتبات وسائل تواصل اجتماعي، يمتلكون/ يمتلكن تجارب حول الكتابة الشخصية، ويرغبون/يرغبن في تعلم الكتابة الإبداعية".

كما يحق لطلبة وطالبات الجامعات والمعاهد والمراحل الأخيرة في المدارس الثانوية المشاركة بالورشة، فيما اشترطت اللجنة الإقامة في الأردن، مع الالتزام بحضور جميع أيام الورشة كاملة.

وكان الرفاعي عرف في وقت سابق "الكتابة الإبداعية"، بأنها "تعبير كتابي شخصي، يعتمد على الابتكار وليس التقليد. والكاتب إذ يحاول محاكاة الواقع، فإنه يستخدم لغته وخياله لخلق قطعة حياة فنية تضجّ بحيوية العيش، وتكون عامرة بشخوصها وأحداثها وأمكنتها وخصوصية بيئتها".

والرفاعي، مواليد العام 1958، حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة الكويت العام 1982.

بدأ الكتابة الأدبية أثناء الدراسة الجامعية في منتصف السبعينات. أصدر 6 مجموعات قصصية "أبو عجاج طال عمرك"، "أغمض روحي عليك"، "مرآة الغبش"، "حكايا رملية"، "سرقات صغيرة". كما أصدر4 روايات، منها: "ظل الشمس"، "رائحة البحر"، "الثوب". ترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

أما "شومان"؛ فهي ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف