الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

موسيقى الكون .. و.. سيد فاروق بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم

تاريخ النشر : 2019-03-17
موسيقى الكون .. و.. سيد فاروق بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
موسيقى الكون .. و.. سيد فاروق
كتب _ إبراهيم خليل إبراهيم :
________________
صدر للشاعر سيد فاروق كتابه الخامس بعنوان (موسيقى الكون) ويقع في 108 صفحة من القطع المتوسط،ويضم مجموعة من النصوص النثرية،وفي الإهداء قال المبدع سيد فاروق:
(إلى الباحثين عن الفكر ومعرفة الجمال،والفاتحين لطرق الشعر المسدودة ...أهدي هذا الديوان ليكون شمعة،وربما يراه البعض شمسا) وفي رؤية للشعر قال :
(لم يعد الشعر مؤثراَ كمياَ في الموسيقى أو تخيلياَ في التوليف والصور أو إمتاعاَ في العرض والخبر بل الشعر عملية عقلية معرفية معقدة غايتها الكشف واستنباط الجديد ولو صحت المفردات لابد أن تصبح المفردة في النص عاملاَ متعدداَ يحمل مقومات السببية والتجنيس والكمية والكيفية ويراعي عنصري الزمان والمكان والمساحة بين زمنية الواقع السابق أو الآني أو الاستشرافي وبين زمنية النص الإبداعي وحينما تصبح المفردة عاملا في النص فالجملة تتحول إلى متوالية حديثة الاختراع لتكسر أعمدة التواطؤ الاجتماعي على الاستخدام والتركيب)
في النص الذي عنوانه (اعتراف) قال المبدع سيد فاروق :
أفتحُ نافذتي فلا أحدٌ
نافذتي لايدخلُ منها
الضوءُ ...
ولاتطلُ على أحدٍ
كاساتي فارغةٌ جدا
حبك طوفان يملؤني
وأموت بعطشي
وأنجرف ...
في صمت الليل
تناديني ...
عند البحر ...
وعند النهر
من فوق كل الأشجار
فأظل ....
أطوف حول الصوت .
وفي (انتظارات) قال :
دعيني عند شاطىء النهار
أعانق ثمارك ...
المذهبة .
وفي النص الذي بعنوان (لقاء في بئر) قال المبدع سيد فاروق :
لازلت أكتب اسمك
على ذاكرة الريح
فتسقط النجوم
على جوانب الروح
ومنحدرات الجسد .
وفي القصيدة التي جاءت بعنوان (جبل الوضوح) قال :
فتحت
علبة اللغة
... ورجرجتها ...
الألوان والموسيقى والتضاريس
تغرق في غرقها ...
فقد أدركت
مرورك .
وفي صفحة 88 قال المبدع سيد فاروق تحت عنوان (هيام) :
المرأة ...
التي أنتظرها
ليست أرق من النسيم
ولاأطهر من الماء
فالشين والميم ...
في الشمس والشمعة
لاتعني ...
أنني أقبل المقارنة .
كما ضم الكتاب نص (خبروها) المترجم إلى اللغة الإنجليزية،وأخر بعنوان (التقاطع) وتمت ترجمته إلى اللغة الفرنسية،ومن الدراسة التي كتبها الشاعر والناقد سيد البالوي تحت عنوان (قراءة في ديوان موسيقى الكون) نذكر قوله : يصنع ديوان موسيقى الكون مجتمعا جديدا،ويستخدم اللغة العربية استخداما يعلن عن التحول في الفكر والثقافة العربية،كما يعني أن اللغة العربية سيدة اللغات في تجملها وقابليتها للإكتشاف والاختراع،أما الإيقاع المتاح في النص الشعري فلا يمكن استناجه من المفردات فقط وإلا سيكون قد أغلقنا باب الموسيقى إغلاقا محكما يصعب تحطيمه لكن الإيقاع الآتي من الدلالة والمعاني يفتح مساحات لامتناهية أمام الأذن والفكر ليتقبل إيقاعات جديدة ).
هذا وسيد فاروق حاصل على بكالوريوس التجارة،ودراسات عليا في إدارة الأعمال،والتمويل والاستثمار،ويعمل بالشركة المصرية للاتصالات،وعضو في الكثير من الجمعيات والهيئات الأدبية والثقافية،وينشر كتاباته في المنتديات والصحف والمجلات الإلكترونية .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف