الأخبار
2019/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إحياء ذكرى ميلاد الشاعر الأممي محمود درويش في أربيل

تاريخ النشر : 2019-03-17
إحياء ذكرى ميلاد الشاعر الأممي محمود درويش في أربيل
إحياء ذكرى ميلاد الشاعر الاممي محمود درويش في أربيل

تقرير: دلير ابراهيم- اربيل

الصور: كارزان حميد

   برعاية رئيس وزراء حكومة اقليم كوردستان العراق، وحضور سعادة السفير نظمي حزوري القنصل العام لدولة فلسطين، احيت القنصلية العامه لدولة فلسطين في اقليم كوردستان، يوم الثقافه الفلسطيني وذكرى ميلاد الشاعر الاممي الكبير محمود درويش في قاعة ميديا باربيل، حيث تضمنت الاحتفالية جلستين صباحية ومسائية.

   جرت يوم الثقافه الفلسطيني وذكرى ميلاد الشاعر الاممي الكبير محمود درويش وسط حضور اعلامي للعديد من القنوات الاعلامية المرئية والمسموعة والمقرؤة والمواقع الالكترونية. وافتتح اليوم الثقافي الفلسطيني على انغام النشيد الوطني الفلسطيني والعراقي والكوردستاني، بحضور  ممثلي الجهات الحكومية والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعدد كبير من الاكاديميين والاساتذه الجامعيين والمثقفين من الفنانيين التشكيليین و فنون السينما والمسرح.. وفي مستهل الاحتفالية القى كل من نوزاد هادي محافظ اربيل ممثلا عن رئيس الوزراء، والسفير نظمي حزوري- القنصل العام لدولة فلسطين واتحاد ادباء الكورد، ووزارة الثقافه والشباب في حكومة اقليم كوردستان-العراق، كلمات بهذه المناسبة.

    وشارك في اعمال المؤتمر 25 من الادباء والباحثين والشعراء في جلستين صباحية ومسائية،  والتي اخذت عطر ورودها من ابداعات الباحثين وتداول الشعراء على منبر ذكرى ميلاد الشاعر الاممي الخالد محمود درويش. 

   وخلال لقاء صحفي اكد سعادة السفير نظمي حزوري قائلاً: في جو رائع خيم على المناسبة تم تمجيد ذكرى ميلاد الشاعر الاممي الكبير محمود درويش، وتزينت قاعة ميديا ليوم طويل من اجل محمود درويش..وهو يوم جميل لعقد ميثاق يتجدد حباً لفلسطين وانتصاراً لقضيتها العادلة، وتأكيداً على العلاقات التأريخية بين فلسطين وكوردستان.

   هذا وقد حفلت جلسات الصباح و المساء بانغام عود د. عمار المرواتي، والذي عزف من الحانه وغنى قصائد لمحمود درويش.. وباطلاله ابداعية مع الحان نصير شمة خط الخطاط يحيى بعمق احاسيسه، كلمات من قصيدة الشاعر محمود درويش "على هذه الارض ما يستحق الحياة".

   وفي ختام الامسية تم تكريم السادة والسيدات المشاركين من الباحثين والشعراء، بدرع القنصلية العامة لدولة فلسطين.. كما شكر السفير نظمي حزوري كافة المشاركين وتقديره لجهودهم ولكل ما ابدعوا به بحثا وشعرا وتقديرا لمحبتهم للشاعر ورسالتهم التي تمثل الوفاء المستمر تضامنا ودعما لنضال الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة. كما وجه حزوري, وسط مراسم توزيع الدروع و شهادات التقدير, الشكر بمعاني من القلب الى صاحب الذكرى محمود درويش الذي يصر ان يكون جميلاً ويجمع كل الاحبه ويبقى حيا تولد قصائده كل يوم حب شعب تواق للحرية.





 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف