الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "أمريكا: النشأة والمسار- من مستعمرة جيمس تاون الصغيرة إلى امبراطورية"

صدور كتاب "أمريكا: النشأة والمسار- من مستعمرة جيمس تاون الصغيرة إلى امبراطورية"
تاريخ النشر : 2019-03-17
عن دار ضفاف: صدور كتاب "أمريكا: النشأة والمسار- من مستعمرة جيمس تاون الصغيرة إلى امبراطورية"

------------------------------------------- 

-مُحرّر دار ضفاف:

عن دار ضفاف للطباعة والنشر في بغداد ، صدر كتاب "أمريكا: النشأة والمسار- من مستعمرة جيمس تاون الصغيرة إلى امبراطورية" من ترجمة وإعداد الباحث الدكتور حسين سرمك حسن. يقع الكتاب في جزءين مجموع صفحاتهما 562 صفحة (يتكوّن الجزء الأول من 265 صفحة والجزء الثاني من 297 صفحة). 

افتتح الكاتب الجزء الأول بقول للمؤرخ الأمريكي نعوم تشومسكي من كتابه "الغزو مستمر- 1999" يقول فيه:

(لقد استيقظت ذكرياتي الخاصة قبل أسابيع من انكشاف مجزرة "ماي لاي" عام 1969 ، وذلك أثناء تصفّحي لأحد نصوص كتاب الصف الرابع الإبتدائي الذي يتحدث عن استعماريي "نبو إنغلند". كان الكتاب مُقرّراً دراسياً في ضواحي بوسطن المعروفة بجودة مدارسها . ويقرأ الأطفال سرداً معقول الدقة لمذبحة "البيكوت" التي يمتدحها الكاتب كثيراً). لكن ما هو هذا النص الذي أثار ألم المفكر "تشومسكي" والذي يُدرّس لطلبة الصف الرابع الإبتدائي في الولايات المتحدة؟

النص يتحدث عن تطهير منطقة نيويورك من حثالة السكان الأصليين ويقول: 

"لقد أتوا أفعالاً اليق بالرومان عندما قتلوا كل ذلك العدد من الناس النائمين حيث انتُزع الأطفال الرُّضع من على أثداء أمهاتهم ومُزّقوا إرباً أمام ذويهم ورُميت أشلاؤهم في النار وفي النهر ، أما الرّضع الآخرون الذين كانوا مربوطين إلى مهودهم الخشبية الصغيرة فلقد قُطعوا بالسيوف وطُعنوا وذُبحوا بوحشية تحرّك قلب الحجر. وعندما رُمي بعضهم في النهر أحياء وحاول آباؤهم وأمهاتهم إنقاذهم لم يَسمح لهم الجنود بالعودة إلى اليابسة وجعلوا كلاً من الآباء والأبناء يغرقون"

غلاف الجزء الأول:

أهدى المترجم كتابه الضخم هذا إلى المؤرخ تشومسكي:

إلى المفكر والمؤرخ الأمريكي المنصف "نعوم شومسكي" .. تقديراً لتصدّيه وفضحه الدائم للقهر الأمريكي الامبريالي للشعوب ورفضه الإبادة الصهيونية لشعب فلسطين المقهور.   

وقد افتتح المترجم مقدمة كتابه بالقول:

في البدء – ومع كل جزء من أجزاء هذه الموسوعة – لا بُدّ من أن نقدّم التحية والتقدير للباحثين الأمريكيين والبريطانيين الُمُنصفين الذين تصدّوا لكشف جرائم دولهم الوحشية بحق الإنسانية بلا تردّد. وهنا ، وفي مجال مراجعة ودراسة وتحليل نشأة الولايات المتحدة الأمريكية منذ رحلة كريستوفر كولومبوس الأولى إلى العالم الجديد وما تلاها من نزول المستعمرين الإنجليز على أرض أمريكا الشمالية حتى اليوم ، وملاحقة مسار نموّها وتحوّلها إلى امبراطورية عالمية امبريالية الطابع تقوم على أساس قتل الشعوب واستنزاف ثرواتها (بين 20-40 مليون ضحية في عمليات الاحتلال فقط) بما يتسق مع نشأتها الدموية عن طريق إبادة السكان الأصليين (بين 80 إلى 100 مليون ضحية من السكّان الأصليين "الهنود الحمر" حسب بعض الدراسات التي صدرت في السنوات الأخيرة). فكل ما نقدمه هنا هو ترجمة لكتب ودراسات ومقالات مُوثّقة ودقيقة ، عرضاً وإحصاءً ، لكتّاب أمريكيين وبريطانيين ممن انحازوا للحقيقة مهما كانت صادمة وجارحة للصورة الذاتية لبلدانهم. فلهم منّا آيات التقدير والامتنان.

غلاف الجزء الثاني :

وقد تكوّن الجزآن من 21 فصلا وثلاثة ملاحق على الوجه التالي: 

(1)- مَنْ هم السكّان الأصليون في الأمريكتين؟ 

(2)- من هو كريستوفر كولومبوس؟ وما هي الجرائم التي اقترفها بحق الإنسانية؟ 

(3)-  كولومبس وبدء الإبادة البشرية في العالم الجديد

(4)- 9 أسباب لكون كريستوفر كولومبوس كان قاتلا ، وطاغية ، ووغداً

(5)- أفعال لاإنسانية ووحشية أخرى ارتكبها كريستوفر كولومبوس

(6)- جرائم كريستوفر كولومبوس من خلال يومياته

(7)- "الأسطورة السوداء" عن السلوك الوحشي للإسبان ليست خرافة

(8)- لماذا يُحتفل بيوم كولومبوس؟ وما هو سرّ الانحياز الأمريكي له برغم وحشيته؟

(9)-مقدّمات الغزو الإنجليزي لأمريكا الشمالية- وضع العالم الجديد- الوضع الأوروبي وصراع القوى الاستعمارية الرئيسية

(10)- بدء الغزو الإنجليزي وإبادته البشرية للهنود وانتزاع أراضيهم في أمريكا الشمالية

(11)- صراع حضارتين: حضارة هندية مُسالمة وحضارة أوروبية وحشية قامت على أساس قطع الرؤوس  

(12)- إعلان الاستقلال عن بريطانيا وبدء المسيرة الامبراطورية الأمريكية: كان الآباء المؤسّسون جميعاً من تجّار العبيد!

(13)- بسرقة قارة - بدأت إمبراطورية

(14)- بسرقة قارة - انتهت المهمة

(15)- الحرب الأهلية ومناورة لينكولن (الرئيس السادس عشر) حول تحرير العبيد (لم يتم تحرير أيّ عبد)- الحفاظ على الاتحاد لبناء الامبراطورية- شراء آلاسكا من روسيا

(16)- الإمبراطورية تنطلق عالمياً

(17)- التجربة الأمريكية الامبراطورية خضعت لمصالح الشركات- السياسة في خدمة المال- العلاقات العامة تدير الأزمات من خلال "الصور" 

(18). الجلوس على قمة العالم: الوثائق الأمريكية السرّية تدعو إلى التخلّي عن حقوق الإنسان والديمقراطية وعسكرة الاقتصاد واستخدام العنف عالمياً- الخطوة الأولى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي هي غزو بنما عام 1989- غزو بنما تسخين لغزو العراق.

(19). التطابق بين أمريكا و"إسرائيل" وبين امريكا والنازية- المعنى الإسرائيلي لأمريكا

(20). ما هي أوجه التشابه بين مجزرة دير ياسين ضد السكان الأصليين في فلسطين والمذابح الأمريكية ضد السكان الأصليين في أمريكا

(21)- لماذا اللوبي الصهيوني في أمريكا وليس في غيرها ؟

# ملاحق:

*ملحق (1): حتى الويكيبيديا متحيّزة ضد مذابح الهنود- إغفال 21 مجزرة ضد الهنود- قتل اثنين من البيض مجزرة!

*ملحق (2): لمحة تاريخية عن سلخ فروة الرأس في أمريكا- حوّل المستعمرون الإنجليز سلخ فروة الرأس إلى عمل تجاري وعروض مسرحية 

*ملحق (3): أشهر ممثل مسرحي يسلخ فروة رأس مواطن هندي ويعرضها في مسرحية "تاجحة" استمرت لسنوات عديدة

الكتاب متوفّر في مكتبة دار ضفاف – باب المعظم – خلف كلية الهندسة
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف