الأخبار
علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"الصحة: خمسة شهداء بمدن الضفة الغربيةخالد مشعل: ندير معركة شرسة في الميدان وفي المفاوضاتمفوض عام (أونروا): أموالنا تكفي لشهرين فقطأبو ردينة: الدعم العسكري والسياسي الأمريكي لإسرائيل لا يقودان لوقف الحرب على غزة
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور عدد آذار من مجلة الإصلاح الثقافية الشهرية

صدور عدد آذار من مجلة الإصلاح الثقافية الشهرية
تاريخ النشر : 2019-03-14
صدور عدد آذار من مجلة الإصلاح الثقافية الشهرية

عرعرة – من شاكر فريد حسن

صدر العدد الجديد ( 12، المجلد السابع عشر ، آذار 2019 ) من مجلة الإصلاح الثقافية الشهرية ، التي تصدر بانتظام عن دار " الاماني " للنشر والتوزيع في قرية عرعرة – المثلث ، ويرأس تحريرها الكاتب الأستاذ مفيد صيداوي .

يستهل العدد بكلمة العروة الوثقى ، يتحدث فيها رئيس التحرير عن آذار ومناسباته الاحتفالية ، ثم يستحضر ذكرى الشاعرين المرحومين معين حاطوم وخليل توما ، ويكتب ا.د. حسيب شحادة حول الفيلسوف المبشر رامون لول والعربية ، ويتساءل د. بطرس دلة هل يكون النص محايدًا؟ ، في حين يتناول مصطفى عبد الفتاح رواية " من هو رهين المحبسين " لفادي أبو شقارة ، ويجري د. دافيد يحزقئيل مقارنة بين أحكام الوراثة  في اليهودية وبين أحكامها بحسب الدين الاسلامي ، ويقدم الاستاذ سعود خليفة حكم واقوال مأثورة ، ويطرح المربي المتقاعد حسني حسن بيادسة موضوع غياب الطلاب وتسربهم ، فيما تكتب الشاعرة والكاتبة جميلة شحادة مراجعة لمجموعة طلال سالم الحديثي القصصية " في بيتنا زائر غريب " ، ويقدم علي هيبي قراءة لديوان كمال ابراهيم " صراع الكلمات " ، ويكتب الشيخ غسان الحاج يحيى عن قصة " يارا ترسم حلمًا " للأديب سهيل عيساوي ، وعمر سعدي عن المجاهد عز الدين محمد حسين خلايلة ، وحسين مهنا في " عين الهدهد " عن الأسلوب .

وتنشر المجلة مقالًا عن سميح القاسم المقاومة والنضال بالكلمة والشعر للدكتور محمد فتحي فرح ، وتعيد نشر قصيدة الشاعر الراحل احمد حسين في رثاء القائد والمناضل والشاعر رفيق الشمس ، طيب الذكر المرحوم  توفيق زياد .

وفي مجال القصة القصيرة يساهم كل من الكتاب : محمد علي سعيد بقصة " الشارع " ، و " يوسف جمال بقصة " صبّاريني ..يا ترمس " وسعيد نفاع بقصة " الكُرّاز " .

أما في باب الشعر فنقرأ قصيدة للدكتور منير توما عن صاحبة الصوت الملائكي السيدة فيروز .

ويشتمل العدد أيضًا على زاوية " ضيف العدد " مع الاستاذ حسن زهدي عرفات ، وزاويتي " نافذة على الشعر العبري الحديث " و " نافذة على الادب العالمي " . بالإضافة إلى زاوية  " خالدون في ذاكرتنا " عن المربي ابراهيم معروف كبها ، وزاوية " أنت والإصلاح " ، وزاوية " رحيق الكتب " .

كذلك يحتوي العدد على رسائل ثقافية من كلية اورنيم وعرعرة ، ورسالة الطيرة من الأستاذ يوسف بشارة .

أما لوحة الغلاف الداخلية فهي لوحة للفنان خضر وشاح من معرض " عبق الجنوب " في غاليري " ابداع " بكفر ياسيف .

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف