الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور رواية "الشَّاعر.. The Poet" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور رواية "الشَّاعر.. The Poet" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2019-03-11
الشَّاعر

The Poet

في رواية «الشَّاعر.. The Poet» نقرأ صرخة امرأة أيقظها الفقد؛ تتفحص كينونتها لتجد واقعاً أقسى من الحلم. تلك المرأة استفاقت من صدمتها من الحياة إلى صدمة تهدد أنوثتها وحياتها؛ ولأن الاستسلام صعب؛ نهضت بها الكاتبة "سهام العريشي" من ركنها القصي، فالمرأة بيت أسرار المرأة وصندوقها السري الذي لا يقوى على فتح مغاليقه إلّا امرأة مثلها؛ مستعينة باللغة ولكنها ليست أية لغة؛ إنها لغة المشاعر.. التي لا تنطقُ إلّا عن الهوى.. الهوى الذي يطوي له العاشقون في أعماقهم ألف حكاية ومعنى.

و«الشَّاعر.. The Poet» ليست رواية تقليدية بالمعنى الحرفي للبناء الروائي، بل هي رواية شاعرية على قدر كبير من الخصوصية، وقد استطاعت عبرها "سهام العريشي" أن تكتب وتبتكر شكلها الأدبي لحظة تدوينها، تاركة للمرأة التي بداخلها أن تعبّر عما لديها من مشاعر، وأحاسيس وأفكار، وهواجس. ما يكشف لنا عن موهبة فنية شابة أدركت صاحبتها أهمية التفرد في اختيار أسلوب خاص في الكتابة لا يشبه غيرها، لذلك نراها تعمل في النص كما لو كانت في حلم تتجول بين الأنا والآخر تحادثه، تعاتبه، تساءله، وتنتظر أجوبته...

قدم للرواية الدكتور حسن بن حجاب الحازمي بعبارات يقول فيها: "في هذه الرواية تصنع الكاتبة معمارها الخاص الذي يتكئ على الامتداد النصّي للرواية. إنها رواية كُتبت بهاجس تجريبي ملح، وبعمق فلسفي لا يفتأ يطرح الأسئلة، وبإحساس واضح بهاجس الزمن وسيولته المحيرة، وبلغة فاتنة لا تسمح للمتلقي بالاسترخاء.

من أجواء الرواية نقرأ:

"أفكّر الآن في الهيئة الجسدية لروحي لو هُيئ لها أن تعود إلى ماضيك مع عهد. هل سأعود كقطة شرسة سوداء، تحاول كل ليلة أن تزعجك بموائها في الخارج فيما أنت معها تتحدثان عن الأمراض التي يسببها لمس الحيوانات المشردة؟

هل سأعود على هيئة صبّارة وضعوها في حوضٍ بلاستيكي وعرضوها عليك بسعرٍ قلتَ أنهم بالغوا فيه، ثم قلتَ دون أن تلتفت إليّ إنك لا تملك الثمن؟

هل سأعود إلى ماضيك على هيئة حُلم تراه في منامك كل ليلة وحين تفكر في البحث عنه يتهمونك بالشذوذ والخواء والهوس؟

ماذا لو عدتُ إلى ماضيك على هيئة ريح باردة تداعب شعرك عند الغروب. تشعر بالحاجة إليها وتخاف من التعرض لها في نفس الوقت؟

ماذا لو عدتُ إلى ماضيك على هيئة تعرّق صغير في يدك. يحدث دون أن يعرف له الأطباء سبباً، دون أن يجدوا له علاجاً. ودون أن ترغب أنت في الشفاء؟

أنا في زمنك الآن، في زمنها هي.. تلك التي أطلقتني كلعنة في كل الزمن، كشخصية ثانوية خائبة في سيناريو لمسلسلٍ قديم.. خائفة وعاجزة ومثيرة للرهبة والعطف".
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف