الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ويفرلي؛ مشروع سكوت الأول في الخيال النثري بقلم:هديل جندية

تاريخ النشر : 2019-03-09
لم يكتفي بالمجد الذي حققه فيمجال الشعر، بل عكف الشاعر و الكاتب الاسكتلندي السير والتر سكوت عن الإبتعاد قليلاً عن منهج الشعراء و الكتاب الذين عايشهم و قدم أعظم رواية تاريخية مستوحاة بشكل أساسي من مغامراته السردية . ابتعد عن كونه محامي و كاتب للأعمال الكلاسيكية و الشعر و نشر " ويفرلي" عام ١٨١٤ تحت اسم مجهول. حققت " ويفرلي" نجاحا ساحقا لم يتخيله سكوت لدرجة أن رواياته اللاحقة تم الإعلان عنها بأنها "بقلم كاتب ويفرلي". وقد قيل أن كل ألماني في برلين كان يأوي إلى سريره وهو يقرأ رواية سكوت الشهيرة "ويفرلي".
جعلت رواية " ويفرلي" من سكوت صاحب أعظم إنجازات في الأدب الاسكتلندي والعالمي و هاجمه الروائيين المشهورين في عصره أمثال"جين أوستن" قائلة بأنه " خطف بروايته اللقمة من أفواه الروائيين ".

رجح النقاد نجاح هذا العمل إلى أن سكوت تناول فترة تاريخية مهمة و شديدة الخصوصية في بلاده على عكس ما كان سائدا من كتابة روايات تحكي المغامرات الشخصية لأبطالها. أخص بالذكر عام ١٧٤٥ و تحديداً "انتفاضة اليعاقبة". نسبة لجيمس( بالعربية : يعقوب ) و هي حركة سياسية في بريطانيا تهدف إلى إرجاع الملك الكاثوليكي المخلوع جيمس الثاني وورثته إلى الحكم.
بعد أن تم خلع جيمس الثاني وتنصيب ابنته البروتستانتية ماري الثانية، التي حكمت مع زوجها ويليام الثالث، عاشت أسرة ستيوارت في المنفى، محاولة في بعض الأحيان استعادة العرش. كانت معاقل اليعاقبة في أجزاء من المرتفعات الاسكتلندية والأراضي المنخفضة شمال شرق اسكتلندا، وايرلندا، وأجزاء من شمال إنجلترا (معظمها في مقاطعات لانكشر ونورثمبرلاند).

إذن، يكمن سر نجاح سكوت في نسجه الحقائق التاريخية بصورة درامية مما شجع الشعب الاسكتلندي على قراءة الرواية لعلها تروى بمنظور آخر أو تزيل الإحباط الذي استفحل في قلوب الجمهور القارئ .
بطل الرواية شاب يدعى ادوارد ويفرلي ينتمي والده إلى حركة ليبرالية بينما هو يميل إلى تأييد اليعاقبة. ينضم ادوارد للجيش و يتم إرساله في مهمة أثناء انتفاضة اليعاقبة. لكن قبل وصوله إلى المكان المنشود، يقوم ادوارد بزيارة صديق قديم لعمه و هو أيضاً أحد المؤيدين لانتفاضة اليعاقبة و يلتقي بابنته " روز". لاحقاً، يتعرض لحيلة تقود به لمقر المتمردين . يتأخر بسبب ذلك في العودة للجندية و يتم اتهامه بالخيانة العظمى للبلاد. يتم إلقاء القبض عليه، لكن يتم تحريره من قبل المتمردين وإخفاؤه في إحدى قلاعهم الحصينة . سرعان ما يقتنع إدوارد بأهداف اليعاقبة و ينضم إليهم بل و يشارك في معاركهم أيضاً.
يتعرض اليعاقبة لهزيمة ساحقة في مطلع العام التالي، ويتم إلقاء القبض على المتمردين. بعد إعدام صديقه فارجاس؛ زعيم العشائر، يتقدم ادوارد للزواج من شقيقته الجميلة فلورا، لكنها تحتقره وترفض الزواج منه، فتنتهي الرواية بزواجه من روز ابنة البارون برادوردن صديق عمه القديم.

تضمنت الرواية الرمزية في شخصيتي روز و فلورا و التي راقت القراء الاسكتلنديين والإنجليز و عبرت عن خوفهم من شلال دم الحرب الأهلية ؛ حيث ترمز فلورا إلى اسكتلندا التي تسعى للتحرر و روز إلى اسكتلندا بحالتها الجديدة القابلة للإتحاد مع إنجلترا بشكل سلمي. و كذلك مغازلة الطبقات المجتمعية كافة ؛ فالطبقة الغنية قادرة على قيادة الحراك السياسي و الاقتصادي بكفاؤة و الطبقة العاملة الفقيرة قادرة على مساندة الطبقات الأستقراطية كونها تتسم بالذكاء و الجد في العمل و هي بذلك تستحق التعاطف.

نفذت الكمية الأولى التي تمت طباعتها من رواية " ويفرلي" في غضون يومين و نفذت الدفعات التالية بسرعة اكبر فمنذ القرن التاسع عشر، لم يكتب بعدها ما يضاهيها جمالاً . بلا شك، كان السير سكوت صاحب الفضل في وضع أسس سرد و إعادة كتابة الأحداث التاريخية بشكل أدبي و محبب للقارئ حتى عصرنا هذا .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف