الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رائحة البرتقال: إصدار كتاب هايكو جديد للكاتب المغربي الحسين بنصناع

رائحة البرتقال: إصدار كتاب هايكو جديد للكاتب المغربي الحسين بنصناع
تاريخ النشر : 2019-03-06
رائحة البرتقال: إصدار كتاب هايكو جديد للكاتب المغربي الحسين بنصناع

صدر للكاتب المغربي الحسين بنصناع، مؤخرا، ديوان هايكو جديد بعنوان " رائحة البرتقال "، وهو الطبعة الأولى ورقيا، والثانية عموما ، حيث صدر هذا الكتاب سنة 2016، إلكترونيا، وتم نشره على أهم الجرائد والمجلات المغربية والعربية.

هذا وقد تم طبع هذا الكتاب في مطبعة وراقة بلال المغربية، سنة 2018، برقم الإيداع القانوني 2019MO1283، وردمك 978-9920-37-240-4، ويضم في صفحاته الـ 98 ، عدد من قصائد شعر الهايكو، التي تتغنى بالطبيعة.

قدم للكتاب، الشاعر والقاص المغربي بلقاسم سداين، حيث يقول " ومن ثنايا هذه التجربة (تجربة الهايكو)، يطل الشاعر الهايكوي الحسين بنصناع بومضات تأملية من خلال ديوانه: " رائحة البرتقال "، فهي تجربة فنية ترمي بثقلها في إبداع يتشكل على هيئات نداء الذات المنفعلة، في حالة تماه مع جزئيات مشاهد تتسرب إلى خزائن مخيال الشاعر الموهوب، فيفرغها في شحن لغوية موحية ومكثفة، تلقي بظلالها إلى كثافة التأويل، وواسع الامتداد، لأنه شعر يعبق بروائح التأمل العميق، كرائحة البرتقال الفائحة".

داخل كتاب شعر الهايكو للكاتب المغربي الحسين بنصناع، تطل علينا مجموعة من مواضيع الطبيعة، من ( برتقال – الفراشات – وادي زا – القمر – المطر ... )، كما أن الكاتب استعمل تقسيما حسب هذه المواضيع، حيث وزع صفحاته، إلى مجموعة من الأجزاء ، في الموضوع العالم " الطبيعة ".

ويشار إلى أن الحسين بنصناع، من مواليد سنة 1991 ، بتاوريرت المغربية، وينحدر من قبيلة بني اشبل ، المتواجدة نواحي إقليم تاوريرت، على ضفاف وادي زا، وهو رئيس جمعية وادزا للثقافة والإبداع والتنمية، ويشتغل في مجال الصحافة الإلكترونية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف